بالفيديو… تاكسي نيوز تُقدم الحلقة2 من “عين على.. جماعة قصبة تادلة” … استثمارات في البيئة بملايير السنتيمات: بناء محطة لتصفية المياه العادمة وبناء قناة التطهير من شرق تادلة إلى غربها وتهيئة حي الثلث وجنبات ام الربيع وغرس 6000 شجرة -+تصريح الرئيس جلال-

10 فبراير 2020
بالفيديو… تاكسي نيوز تُقدم الحلقة2 من “عين على.. جماعة قصبة تادلة” … استثمارات في البيئة بملايير السنتيمات: بناء محطة لتصفية المياه العادمة وبناء قناة التطهير من شرق تادلة إلى غربها وتهيئة حي الثلث وجنبات ام الربيع وغرس 6000 شجرة -+تصريح الرئيس جلال-

قصبة تادلة // خاص 

 

استمرار في تقديم منجزات جماعة قصبة تادلة على موقع تاكسي نيوز في ركن “عين على..” ، وبعدما تطرقنا في الحلقة 1 لحجم الاستثمارات التي رصدت لتأهيل الأحياء الناقصة بقصبة تادلة ، نقدم في هذه الحلقة الثانية استثمارات المجلس الجماعي لقصبة تادلة في قطاع البيئة.

واكد محمد جلال في تصريحه للموقع بان جماعته رئيسا واعضاء بذلوا مجهودات ليكونوا عند حسن ساكنة قصبة تادلة ، وجلبوا استثمارات مهمة تهُمُّ مجال البيئة ، أبرزها بناء قناة التطهير السائل وبناء محطة لتصفية المياه العادمة وبناء مطرح النفايات وتهيئة جنبات أم الربيع وغرس ازيد من 6000 شجرة وربط الاحياء بقنوات الواد الحار والماء الصالح للشرب ..

فيما يلي تصريح محمد جلال بالفيديو :

وعودة لتفاصيل هذه الاستثمارات سيتم بناء قناة التطهير ومحطات الضخ لرفع وضخ المياه العادمة من شرق تادلة إلى غربها (من براكة إلى حدود قبابة) بغلاف مالي قيمته 3 مليار سنتيم  ،وتم الإعلان عن الصفقة، وسيتم قريبا البدء في الأشغال بمساهمة وزارة الداخلية والجماعة. كما تم اقتناء عقار لبناء محطة التصفية مساحته 2،5 هكتار بمبلغ 260 مليون سنتيم.

وسيتم بناء محطة التصفية بغلاف مالي قدره 9،5 مليار سنتيم بشراكة مع المجمع الشريف للفوسفاط ، والصفقة في طور الإعلان من طرف المجمع الشريف للفوسفاط،  حيث بلغ مجموع الاستثمارات 12 مليار و760 مليون سنتيم.

وفي إطار  تهيئة الأحياء الناقصة التجهيز فيما يخص الجانب البئي  والبنية التحتية بحي أيت الثلث ( العشوائي) سيتم بناء أودية الواد الحار (شبكة التطهير) وبناء شبكة الماء الصالح للشرب، وبناء شبكة الإنارة العمومية ،وبناء الطرقات الرئيسية بالحي، وذلك بقيمة مالية تبلغ 11،4 مليار سنتيم بشراكة بين الجماعة ومجلس جهة بني ملال خنيفرة ، ووزارة الداخلية ،وزارة البيئة ،ووزارة الإسكان، والمكتب الوطني للكهرباء.

وبقطاع البيئة دائما ستعمل جماعة قصبة تادلة على بناء مركز النفايات بالمطرح الحالي لأجل تحويلها لبني ملال، واقتناء آليات لجمع نفايات كل الجماعات المجاورة ،  بمبلغ مجموعه 3،2 مليار سنتيم بشراكة بين مجموعة الجماعات وجهة بني ملال خنيفرة ووزارة البيئة، وسيتم تفعيل الإتفاقية خلال سنتي 2020-2021
،اما صفقة بناء مركز التحويل فهي جارية.

وفيما يخص المساحات الخضراء تم غرس 6200 شجرة خلال الأربع سنوات بجوار واد أم الربيع ومختلف أحياء المدينة بمبلغ 30 مليون سنتيم.إضافة إلى تهيئة الحدائق، فقد تم إضافة 1،5 هكتار من المساحات المعشوشبة الخضراء خلال سنة 2019 بقيمة 140 مليون سنتيم تمت عبر مصلحة الحدائق بالجماعة والشركة المفوض لها تدبير القطاع، وسيتم إضافة ثلث هكتارات خلال العامن المقبلين حيث سيصل مجموع الاستثمارات 240 مليون سنتيم.

الاخبار العاجلة