الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي ببني ملال يُفعِّل قانون التغطية للمستقلين و ينظم لقاء تواصليا مع سائقي سيارات الأجرة

8 يناير 2020
الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي ببني ملال يُفعِّل قانون التغطية للمستقلين و ينظم لقاء تواصليا مع سائقي سيارات الأجرة
تاكسي نيوز // خاص
نُظِّم صباح اليوم الأربعاء بمقر الولاية ببني ملال لقاءً تواصلياً للتعريف بمشروع التغطية الاجتماعية والصحية الأساسية للعمال غير الأجراء فئة سائقي سيارات الاجرة ، حضره رئيس قسم الشؤون الإقتصادية ببني ملال و رئيس وكالة الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي ببني ملال و رئيس قسم تطوير العلاقات مع الزبناء بالمديرية الجهوية بسطات و ممثل عن وزارة الشغل بني ملال، بالإضافة إلى ممثلي مهنيي سيارات الاجرة.
وتم خلال هذا اللقاء تقديم عرض مفصل حول طبيعة الخدمات المقدمة من طرف القانونين 98-15و99-15 الخاصين بالحماية الاجتماعية ونظام المعاشات.
وقد طالب مهنيو سيارات الأجرة باعتماد اللامركزية و الجهوية المتقدمة المنصوص عليهما في الدستور ومراعاة الطبيعة السوسيو اقتصادية للجهات والاقاليم قبل التحديد الدقيق للمبلغ الجزافي الذي على ضوئه يتحدد حجم الانخراط.
من خلال رد ممثلي الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي على تدخلات المهنيين أكدوا على وجوب الإنخراط في هذا الورش المجتمعي مع السعي لتحسين وجودة سلة الخدمات المقدمة.
هذا ونص القانون المتعلق بالتغطية الصحية للمستقلين، على إلزامية الانخراط فيه، على أن يتولى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي CNSS تدبيره بشكل مستقل عن الأنظمة الأخرى، وتحديد الاشتراكات حسب صنف كل مهنة، مثلا هناك سائقو الطاكسيات، والصناع التقليديون، والأطباء والصيادلة، والمحامين والفلاحين، وغيرهم.. على أن تراعي هذه الاشتراكات دخل كل فئة. وبخصوص تطبيق هذا القانون، فسيكون بشكل متدرج، بدءاً بالقطاعات المنظمة، مثل سائقي الطاكسيات، والأطباء، على أن يُعمم مستقبلا على باقي القطاعات.
الاخبار العاجلة