برافو ومبادرة مزيانة… السجن الفلاحي للفقيه بن صالح يَحْتفل باليوم الوطني للنزيل ويُنَظِّم أنشطة متنوعة رياضية وثقافية وقرآنية وتحسيسية -صور-

14 ديسمبر 2019
برافو ومبادرة مزيانة… السجن الفلاحي للفقيه بن صالح يَحْتفل باليوم الوطني للنزيل ويُنَظِّم أنشطة متنوعة رياضية وثقافية وقرآنية وتحسيسية -صور-

عن إدارة السجن الفلاحي

 

تحت شعار انفتاح رياضة ثقافة وإدماج، نظم السجن الفلاحي بالفقيه بن صالح خلال الأسبوعين الماضيين مجموعة من الأنشطة المتنوعة في مختلف المجالات بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للنزيل ، وذلك بشراكة مع فعاليات المجتمع المدني .

البداية كانت بتاريخ: 02/12/2019 حيث تم إعطاء الانطلاقة بدوري لكرة القدم المصغرة بمشاركة 16 فريق مكون من 6 لاعبين (96 نزيل مشارك) والذي فاز به فريق الحي الثاني خلال المباراة النهائية التي أجريت يوم الأربعاء 04 دجنبر 2019 .

وبتاريخ: 04/12/2019 : تم إجراء مسابقة في حفظ وتجويد القرآن الكريم ، تحت إشراف المجلس العلمي للمدينة، حيث كان الافتتاح بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم من طرف النزيل(د.ن) تلاها إلقاء محاضرة دينية تحت عنوان “فضل حفظ القرآن الكريم” ليتم الانتقال إلى المسابقة بمشاركة 40 نزيلا أسفرت عن فوز ثلاث نزلاء بالمراكز الأولى.

وصباح يوم 05/12/2019 : تم تنظيم ورشة للقراءة في الهواء الطلق بمشاركة حوالي 70 نزيل، من تأطير مصلحة العمل الاجتماعي بمشاركة مؤطري المعهد المتخصص للتكونولجيا التطبيقة بسوق السبت ، المناسبة كانت فرصة للتذكير بأهمية القراءة في تنمية القدرات والفكرية للقارئ ، وتشجيع النزلاء على الانخراط في مختلف البرامج التعليمية والتأهيلية .

وزوال نفس اليوم تم إجراء مباراة ودية بين فريق قدماء لاعبي الاتحاد الرياضي بالفقيه بن صالح والفريق الفائز بدوري كرة القدم المصغرة بحضور حوالي 160 نزيلا لمشاهدة المباراة، والتي عرفت فوز فريق المؤسسة ب 6 أهداف مقابل 4 .


الجمعة 06/12/2019 كان موعد النزلاء مع معرض للصور حول رموز المقاومة المغربية، والذي تم إقامته من طرف فضاء الذاكرة التاريخية لأعضاء المقاومة وجيش التحرير بالفقيه بن صالح بحضور 70 نزيلا. تم من خلالها التعريف بأهم المحطات الخالدة والنضالات التي قامت بها المقاومة المغربية خلال فترة الاستعمار .

وللترفيه على فئة النزلاء المسنين نظمت المؤسسة مباراة كروية هي الأولى من نوعها ، مساء يومه تحت شعار :”الشيباني لكوايري” بمشاركة 12 نزيلا وبحضور 200 نزيل لتتبع المباراة التي مرت في أجواء مرحة، والتي أسفرت عن فوز فريق نزلاء الحي الأول .

الإثنين 09 دجنبر 2019 ، وفي اطار الرياضات الفكرية تم تنظيم مسابقتين الأولى في الشطرنج بمشاركة 5 نزلاء ، والثانية في الضاما تحت شعار:”6 وضاما” بمشاركة 80 نزيلا أسفرت عن فوز نزيل واحد في كل مسابقة.

الثلاثاء 10 دجنبر 2019: وبشراكة مع المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني تم تنظيم محاضرتين الأولى حول مناهضة السلوكات العنيفة و الثانية حول حقوق الإنسان والتربية على المواطنة الصالحة بحضور 80نزيل .


وصباح الأربعاء 11 دجنبر 2019 كان موعد النزلاء مع حملات تحسيسية منظمة من طرف أطباء وأطر تابعة للمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بالفقيه بن صالح ، الأولى حول أضرار التدخين ، والثانية حول داء فقدان المناعة المكتسبة بحضور 160 نزيل ، حيث تم في الختام توزيع استمارات اختبارية للنزلاء على شكل مجموعات ، لمعرفة مدى استيعابهم للحملات التحسيسية المنظمة .

وزوال نفس اليوم تم إجراء مسابقة في كرة الطاولة بمشاركة 20 نزيلا أسفرت نزيل واحد بالحي الثاني بالمركز الأول.
كما تم تنظيم مسابقة في الجري على مسافة 3000. متر بمشاركة 20 نزيل بحضور 150 نزيل كجمهور لمتابعة السباق والذي عرف فوز نزيل من الحي الأول بالمركز الأول ولثاني ، فيما يعود المركز الثالث لنزيل بالحي الثاني

وبتاريخ: 13/12/2019 تم تنظيم مجموعة من الورشات من طرف إدارة المركب الثقافي بالفقيه بن صالح الأولى كانت في تلقين المبادئ الأساسية في الموسيقى يليها إجراء مسابقة في الشعر والزجل بمشاركة 20 نزيل وبحضور حوالي 80 نزيلا.
المناسبة كانت فرصة لتأطير حصة تطبيقية في رسم الجداريات بمشاركة النزلاء المستفيدين من التكوين المهني بشعبة الصباغة على الزجاج .


ومساء نفس اليوم تم إقامة أمسية فنية وحفل شاي من إدارة المؤسسة لفائدة النزلاء ، والذي كان فرصة لتوزيع الجوائز والشواهد التقديرية على النزلاء المتفوقين في مختلف المسابقات المنظمة والبالغ عددهم 25 نزيلا.

الأنشطة خلفت استحسانا وتجاوبا كبيرا من طرف نزلاء المؤسسة الذين أبانوا عن حسن الاستقبال والتنظيم وذلك من خلال الانخراط وبكثافة في مختلف الورشات والمسابقات المبرمجة.
تأتي هذه الأنشطة في إطار البرامج المسطرة من طرف المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج الرامية إلى إشراك كل فعاليات المجتمع المدني في مختلف البرامج الهادفة إلى إدماج النزلاء في المجتمع بعد الإفراج عنهم باعتبارهم جزء لا يتجزأ عن المجتمع.

 

 

الاخبار العاجلة