بالفيديو والصور… كوسومار تنظم لقاء تواصليا تستعرض فيه حصيلتها لسنة 2019 وتكرم بمنح مالية أبناء الفلاحين المتفوقين دراسيا

15 أكتوبر 2019
بالفيديو والصور… كوسومار تنظم لقاء تواصليا تستعرض فيه حصيلتها لسنة 2019 وتكرم بمنح مالية أبناء الفلاحين المتفوقين دراسيا

تاكسي نيوز // جمال مايس -عبد المجيد تناني

 

ترأس حسن منير المدير العام المنتدب لمجموعة شركة كوسومار ،اليوم الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 لقاء تواصليا ببني ملال ، بحضور مدير شركة “سوطا” بأولادعياد وعدد من المنتخبين والفلاحين وممثلي وسائل الإعلام المحلية والجهوية والوطنية.

اللقاء استعرض من خلاله الحسناوي مدير الشركة باولاد عياد حصيلة المؤسسة لسنة 2018 _ 2019 ، همت مجالات الإنتاج والأنشطة الإجتماعية ، بالاضافة إلى تقديم توضيحات حول مشروع العمل بالطاقة بواسطة الفحم الحجري.

وأكد الحسناوي أن موسم 2018 و2019 تميز بالرفع من المساحة المزروعة لتصل الى 15100 هكتار مقابل 13100 هكتار لسنة 2017 ، وبرمجت عملية الزرع ابتداء من 1 شتنبر 2019 ، كما تمت رقمنة جميع مراحل انتاج الشمندر في اطار مشروع معلوماتي “تيسير” وهو ثاني مشروع من نوعه على الصعيد الوطني والدولي مكن الشركة من تتبع مراحل الانتاج من زرع ،و توزيع مواد أولية على الفلاحين ، وايداع المستحقات المالية للفلاحين بالبنوك ،كما مكن هذا المشروع من ضبط المساحة ولوائح الزرع ولوائح القلع. وعزز من ثقة الفلاحين بالمنظومة ، والارشاد الفلاحي.

وأضاف الحسناوي أن الشركة عملت الموسم الماضي على تطوير عملية التسميد بشراكة مع المكتب الشريف للفوسفاط ، وادخال تقنية حديثة لمكافحة الاعشاب الضارة ،سيكون لها نفع كبير على الفلاحين.

وأردف المتحدث ان انتاج السكر عرف تطورا كبيرا سنة 2019 ، ورفعت الشركة من الطاقة الاستيعابية اليومية بزيادة 3000 طن يوميا ، كما يأتي هذا المشروع استجابة من مجموعة كوسومار لالتزاماتها اتجاه الفاعلين المحليين و الوطنيين ، منها الاتفاقية الاطار المبرمة مع الدولة ،و طلب اللجنة التقنية المحلية بالجهة للشمندر للرفع من المساحة المزروعة ، وذلك نتيجة الطلب المتزايد من طرف الفلاحين نظرا للتطور الهام الذي عرفه انتاج السكر الذي ارتفع من 5 طن الى 11 طن .


وبعد تقديم الحصيلة ، فتح المدير العام المنتدب لمجموعة كوسيمار باب الأسئلة للصحافيين والتي انصبت في مجملها حول الاهداف المستقبلية للشركة والبرامج التي تستهدف الفلاح ، واستفادة أولاد عياد والجهة من التشغيل ، بالاضافة الى طرح تساءلات حول مشروع الطاقة الجديد الذي تستعد الشركة لاطلاقه بأولاد عياد.

حسن منير المدير العام المنتدب لمجموعة كوسومار أجاب على جميع الأسئلة وقدم توضيحات مفصلة اكد من خلالها حرص مجموعة معامل السكر على الرفع من الانتاج والعناية والاهتمام بالفلاحين الصغار الذين اعتبرهم شركاء أساسيين ودعامات استراتيجية للشركة ، كما أكد المتحدث على أن مشروع الطاقة الجديد صديق للبيئة ووعد بفتح أبواب المعمل في وجه الجميع من صحافيين وساكنة لاكتشاف هذا المشروع الذي أكد أنه بدون أضرار وبدون غازات كما هو الحال في فرنسا وألمانيا وكذا الدار البيضاء.

وفي نهاية اللقاء التواصلي ، احتفت الشركة بأبناء الفلاحين المتفوقين في الدراسة والحاصلين على المراتب الأولى في الموسم الدراسي الماضي ، وسلمتهم هدايا عبارة عن منح مالية ، وكان ذلك بحضور أولياء التلاميذ حيث خلفت هذه المبادرة استحسانا لديهم واعتبروها التفاتة محمودة من طرف مجوعة كوسومار.

 

الاخبار العاجلة