بعد وفاة مجند بسبب السكري… الجيش يعلن عن إجراءات مشددة في عملية الانتقاء “المجندين والمجندات”

2 سبتمبر 2019
بعد وفاة مجند بسبب السكري… الجيش يعلن عن إجراءات مشددة في عملية الانتقاء “المجندين والمجندات”

افاد بلاغ نشرته الصفحة الرسمية الفيسبوكية للقوات المسلحة الملمية  أنه “مباشرة بعد استدعاء المجندين الذين سيقومون بواجبهم الوطني فعليا ابتداء من اليوم لأداء خدمتهم العسكرية الإجبارية، شرعت مختلف مراكز استقبال وتكوين المجندين بالقيام بفحوصات طبية معمقة لدراسة الحالة الطبية للمجندين وما اذا كانوا قد صدقوا في أقوالهم أمام اللجان الطبية خلال مرحلة الانتقاء”.

وأوضح البلاغ ذاته أن الهدف من هذه العملية هو “الحرص على سلامة المجندين والتأكد من تأهيلهم الصحي لأداء واجبهم الوطني وتفادي حادث مماثل لذاك الذي قدر للشاب الذي توفي بالمستشفى العسكري مولاي إسماعيل بمكناس”.

وأكد البلاغ  أنه بعد انتهاء هذه العملية “سيتم استبعاد كل من ثبت عدم أهليته الصحية لأداء الخدمة العسكرية واستدعاء آخرين من لوائح الانتظار”.

ودعا البلاغ الراغبين في المشاركة في التجنيد إلى عدم الكذب أو التستر على امراضهم المزمنة، التي قد تحول دون قبولهم في لوائح الاستدعاء بسلك التجنيد.

وكان شاب يتحدر من مدينة أسفي قد توفي يوم الجمعة الماضي متأثرا بمضاعفات إصابته بداء السكري، حيث كان يتعالج من السكري المعتمد على الأنسولين لمدة ست سنوات، وتوقف طوعا عن علاجه من أجل التطوع للالتحاق بالخدمة العسكرية، مخفيا حالته الصحية ومرضه عن اللجنة الطبية، حيث أكد أنه ليس لديه أية مشاكل صحية ولا يتناول أي دواء.

تجدر الإشارة إلى أنه، وتطبيقا للأوامر العليا للملك محمد السادس القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، فقد تم استدعاء 15 ألف شاب وشابة لأداء خدمته العسكرية عوض 10 آلاف، على أن يتم رفع العدد ابتداء من السنة المقبلة إلى 20 آلفا.

الاخبار العاجلة