مسيرات حاشدة للنقابات ببني ملال تخليذا لعيد الشغل وشعارات قوية ترفع في وجه الحكومة والكدش تثمن مقاطعتها لتوقيع الحوار وumt ترحب -فيديوهات+ تغطية شاملة-

2 مايو 2019
مسيرات حاشدة للنقابات ببني ملال تخليذا لعيد الشغل وشعارات قوية ترفع في وجه الحكومة والكدش تثمن مقاطعتها لتوقيع الحوار وumt ترحب -فيديوهات+ تغطية شاملة-

جمال مايس – فريكس المصطفى/ تاكسي نيوز

 

على غرار باقي المدن المغربية ، خلدت الطبقة الشغيلة ببني ملال يوم الأربعاء فاتح ماي الجاري، ذكرى الاحتفال بالعيد ألأممي للطبقة العاملة الذي يصادف فاتح ماي من كل سنة، حيث خرج العمال في تظاهرات ومسيرات جابت مختلف الشوارع الرئيسية للمدينة ، احتفالا بعيدهم العالمي، وتأكيدا على تشبثهم الموصول الذي يتجدد كل سنة، لتحقيق مطالبهم المشروعة.
ويأتي احتفال الشغيلة المنضوية تحت لواء مختلف المركزيات النقابية هذه السنة، متزامنا مع إعلان نتائج الحوار الاجتماعي بين الحكومة والمركزيات النقابية وأرباب العمل، وقد لوحظ خلال هذا الاحتفال إنزال أمني مكثف غير مسبوق بكل شوارع مدينة بني ملال وذلك حفاظا على الجانب الأمني والتنظيمي للمسيرات العمالية التي جابت مختلف شوارع المدينة.
وقد شهدت المسيرات العمالية لهذه السنة نوعا من الاحتقان والتذمر ، وذلك راجع إلى الخيبة التي عبرت عنها بعض المركزيات النقابية كالكونفدرالية الديمقراطية للشغل النقابية لنتائج الحوار الاجتماعي. كما أن اشتداد مظاهر الفقر وتدني القدرة الشرائية للمواطنين، ومعاناة شرائح عديدة من العمال من التسريحات الجماعية والبطالة، ساهم في الحضور الفعلي و الملفت لهذه الفئات الاجتماعية المتضررة من مختلف أشكال الاستغلال والتهميش، والتي احتوتها كذلك مسيرات عيد الشغل في تعبير عن تنوع أوجه معاناة الطبقات الكادحة.
وعبرت الطبقة الشغيلة المنضوية تحت لواء مختلف الاتحادات والهيئات العمالية التابعة للمركزيات النقابية، في إطار تجمعات ومهرجانات خطابية ومسيرات جابت الشوارع الرئيسية للمدينة، عن رغبتها في تحقيق المزيد من المكتسبات التي تضمنتها ملفاتها المطلبية.
كما أن الشعارات التي تضمنتها بعض اللافتات تدعو إلى ضرورة تحسين القدرات الشرائية،ومحاربة ظاهرة الغلاء وإصلاح منظومة الترقية وكذا مطالبتهم بتوسيع الاستفادة من الخدمات الصحية
وتميزت المسيرات العمالية بحضور لافت للمرأة العاملة التي أبت إلا أن تشارك في هذا اليوم العالمي للتنديد بالاستغلال الذي تعيشه داخل الوسط المهني مطالبة بإخراج قانون يجرم العنف بجميع أشكاله ويحقق المساواة والإنصاف في مجال العمل.

 

وانطلقت مسيرات بشارع محمد الخامس لكل من الكنفدرالية الديمقراطية للشغل، ، والإتحاد المغربي للشغل ،شارك فيها عمال وعاملات مختلف القطاعات العمومية والخصوصية، حيث رفع المحتجون شعارات قوية تستنكر القرارات اللاشعبية للحكومة ، والإجهاز على القدرة الشرائية للمواطن ، وقهره بالزيادات المتوالية .

وفي تصريح لصالح الزاير القيادي بالكدش طالب بالعيش الكريم للمواطن وبالكرامة والعدالة الإجتماعية ، وبالرفع من الأجور إلى مستوى يتناسب مع الارتفاع الصاروخي في جميع الأثمنة.مثمنا قرار نقابته مقاطعة التوقيع على مخرجات الحوار الاجتماعي مع الحكومة، واعتبره هروبا للأمام وتمويها من طرف الحكومة لكبح نضالات النقابات وخاصة نقابة الكدش .

من جانبها نقابة الاتحاد المغربي للشغل عبرت خلال هذا العرس العمالي عن ترحيبها بمخرجات الحوار الإجتماعي ، وتوقيعها عليه مع باقي النقابات الأكثر تمثيلية ، دون أن يمنع هذا مناضليها إلى رفع شعارات تستنكر قرارات الحكومة التي تستهدف الشغيلة والطبقة الشعبية.

و أكد جمال أوزين الكاتب الجهوي لنقابة umt في تصريح للموقع أنه يطالب صندوق التأمين rcad باعتماد قوانين مثل التي تعتمدها باقي الصناديق ، وان يراجع النظام المفروض على المتقاعد والذي يجد نفسه نهاية عمله الوظيفي بين مطرقة الراتب الهزيل وبين اقتطاعات صندوق التأمين rcad.

ونظمت أيضا المنظمة الديمقراطية للشغل قطاع سيارات الأجرة مسيرة بالسيارات جابت شارع محمد الخامس ، مستنكرة للأوضاع المزرية التي تعيشها شغيلة هذا القطاع .

الاخبار العاجلة