الممرضون يعلنون الاضراب ويدعون وزارة الصحة إلى التدخل الفوري لصد تفشي وباء “أنفلونزا الخنازير” حماية للمواطنين و الأطر الصحية -بلاغ-

5 فبراير 2019
الممرضون يعلنون الاضراب ويدعون وزارة الصحة إلى التدخل الفوري لصد تفشي وباء “أنفلونزا الخنازير” حماية للمواطنين و الأطر الصحية -بلاغ-

تاكسي نيوز // جمال مايس 

 

دعت اللجنة الوطنية للممرضين وتقني الصحة بالمغرب التابعة للجامعة الوطنية لقطاع الصحة UNTM لاضراب وطني يومي الثلاثاء والاربعاء 5و6 فبراير 2019 بجميع المراكز الصحية والاستشفائية ماعدا أقسام الانعاش والمستعجلات. ووفق مصادر مهنية فأبرز المشاكل التي تطالب الشغيلة بحلها تتلخص في الفراغ القانوني-غياب هيئة وطنية-غياب مرجع للكفاءات والمهن-عدم الانصاف في التعويض عن الاخطار المهنية-غياب اية حماية للأطر-شروط ترقي مجحفة وغير منصفة -غياب ادنى شروط العمل،كلها مشاكل وغيرها لم تتمكن الوزارة ومعها الحكومة المغربية في تجاووزها بالرغم من البرامج والخطط، حيث يبقى الوضع مستمرا ومعه تستمر الاضرابات الشيء الذي لن يزيد القطاع الا تأزما في ضل غياب تجاوب او انصاف لهذه الفئة من طرف الوزارة الوصية ، يقول ذات المصدر المهني.

وفيما يلي نص البلاغ :

 

لا تنازل عن حقوقنا و كرامتنا….سنضرب اليوم وغدا
….. ويستمر مسلسل معاناة مختلف الشرائح الاجتماعية في هذا الوطن، وتأبى الحكومات المتعاقبة على تدبير شؤونه إلا أن تعمق جراح الطبقة الكادحة وتستأسد على المستضعفين من بنات وأبناء المغرب، وأصبحت صحة المواطن الفقير لعبة في أيادي لوبي الفساد بمعية صانعي القرار.
ولا تشكل الأطر الصحية عموما والتمريضية خصوصا الإستثناء باعتبارهم أولا وأخيرا أبناء هذا الوطن الأوفياء، حيث كان ولا يزال الممرض المغربي يعاني من الإختلالات العميقة في السياسة الصحية التي تنهجها الحكومة المغربية والوزارة الوصية على حد سواء، إن سياسة الأذان الصماء والهروب للأمام التي باتت منهجية وزارة الصحة الوحيدة في تدبير الأمور تؤكد غياب أي إرادة للنهوض بالقطاع.
إن اللجنة الوطنية للممرضين وتقنيي الصحة بالجامعة الوطنية للصحة ـ الاتحاد المغربي للشغل – وهي تستعرض المسيرة البطولية لنضالات الجسم التمريضي من أجل الإنصاف وانتزاع الحقوق، وخصوصا أن الممرضين وتقنيي الصحة في الخطوط الأمامية يوميا لمواجهة داء أنفلونزا الخنازير وغيرها من المشاكل الصحية خدمة للمواطن المغربي في غياب الشروط الموضوعية والضرورية للقيام بما يلزم تجاه صحة المواطنين في هذا البلد الذي تستنزف أمواله دونما أي نتائج ملموسة.
وعليه، فإن ممرضي وتقنيي الصحة في الجامعة الوطنية للصحة (إ.م.ش)، وهم مستحضرين للأدوار البطولية والتضحيات الجسام للأطر التمريضية في جميع ربوع الوطن – سواء بالمداشر المهمشة كليا أو جزئيا، أو بالحواضر التي يتنامى ويتضاعف فيها يوما بعد يوم منسوب الخطر المحدق بشريحة الممرضين وتقنيي الصحة – الفئة الأكثر عرضة للأخطار والحوادث المتنوعة – بهذا القطاع الاجتماعي والإنساني بامتياز، يعلنون للرأي العام ما يلي ويطالبون الوزارة والحكومة ب:

➢ مراجعة المرسوم رقم 535.17.2 وذلك بإلغاء نظام الشطرين وإقرار الأثر الرجعي المادي للمعادلة منذ سنة الغضب التمريضي (الخميس 24 مارس2011) التي وقع فيها الاتفاق المهزلة 5 يوليوز 2011، الذي مازلنا نعيش انتكاساته وتجلياته السلبية ليومنا هذا.

➢ إحداث الهيئة الوطنية للممرضين وتقنيي الصحة لحماية المهنة وتحصينها من الدخلاء.

➢ إحداث مناصب مالية كافية لإدماج جميع الخريجين في ظل الخصاص المهول للموارد البشرية والضغط المتزايد على المهنيين.

➢ القطع مع أي شكل من أشكال التعاقد بقطاع الصحة.

➢ إقرار خصوصية قطاع الصحة كمدخل أساس لإصلاح المنظومة الصحية ببلادنا والرقي بعنصرها البشري.

➢ الجلوس إلى طاولة الحوار بجدية والاستجابة لمطالب هذه الفئة التي تعتبر العمود الفقري لقطاع الصحة وإنصافها الفوري في التعويض عن الأخطار المهنية.

➢ التدخل الفوري لوزارة الصحة لصد تفشي وباء “أنفلونزا الخنازير” حماية للمواطنين و الأطر الصحية.
من أجل ما سبق فإننا ندعو إلى الانخراط في الإضراب الوطني الذي دعت له حركة الممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب يومي 5 و 6 فبراير 2019 باستثناء أقسام المستعجلات والإنعاش، كما ندعو جميع مناضلاتنا ومناضلينا للمشاركة القوية والفعالة في الوقفة الوطنية يوم الثلاثاء 5 فبراير 2019 ابتداء من الساعة العاشرة صباحا.

 

الاخبار العاجلة