المصادقة على 80 مشروعا استثماريا بقيمة 3,1 مليار درهم خلال سنة 2018 بقطاع السياحة والصحة والسكن والصناعة والرياضة بجهة بني ملال-خنيفرة

1 فبراير 2019
المصادقة على 80 مشروعا استثماريا بقيمة 3,1 مليار درهم خلال سنة 2018 بقطاع السياحة والصحة والسكن والصناعة والرياضة بجهة بني ملال-خنيفرة

 و م ع

 

بلغ عدد المشاريع التي صادقت عليها اللجنة الجهوية للاستثمار لجهة بني ملال- خنيفرة برسم سنة 2018، ثمانين مشروعا استثماريا بقيمة إجمالية فاقت 3,1 مليار درهم، والتي يرتقب أن توفر نحو 3469 منصب شغل مباشر.

وأوضح مدير المركز الجهوي للاستثمار لجهة بني ملال- خنيفرة، السيد نور الدين درموش، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه الاستثمارات همت بالأساس قطاعات السياحة والإسكان المندمج والخدمات والصناعة.

وأضاف بأن قطاع السياحة يأتي في المقدمة من حيث قيمة المشاريع المصادق عليها، والتي بلغت ثلاثة عشر مشروعا، بقيمة مالية تصل إلى 969 مليون درهم، وتشمل مشروع توسيع فندق بجماعة بين الويدان ومشروع إحداث قرية إيكولوجية بجماعة واويزغت بإقليم أزيلال، وكذا مشروع إنجاز مركب سياحي وتجاري بجماعة أولاد يعيش بإقليم بني ملال، إضافة إلى مشروع مركب سياحي بجماعة أكلمام أزكزا بإقليم خنيفرة.

وقال السيد درموش بأن قطاع السكن المندمج قد استقطب ثمانية مشاريع بقيمة تبلغ 959 مليون درهم، وهي مشاريع من شأنها تعزيز العرض العقاري الموجه لمختلف الشرائح الاجتماعية، وتهم مشروع إحداث قطب حضري بمدينة بني ملال على مساحة 63 هكتارا وبكلفة مالية قدرت بـ 542 مليون درهم، والذي يشمل بالأساس إنجاز 2830 شقة للسكن الاجتماعي، وفندق من فئة ثلاث نجوم ووحدة لصناعة الأدوات الفلاحية ومواد البناء.

وبالنسبة لقطاع الصحة – يضيف السيد درموش- فقد صادقت اللجنة الجهوية للاستثمار، برسم نفس السنة، على خمسة مشاريع استثمارية بقيمة مالية بلغت 270 مليون درهم، والتي ستمكن من تطوير وتنويع الخدمات الصحية بالجهة، وتشمل مشروع إحداث مصحة خاصة بمدينة بني ملال بطاقة استيعابية تصل إلى 130 سريرا، وتضم مصلحة مندمجة للأنكولوجيا، ومصلحة لأمراض القلب والشرايين، ومصلحة الإنعاش الطبي للأطفال الخدج والولادة، ومصلحة الراحة العامة، ومصلحة المستعجلات، بالإضافة إلى عرض خدمات خاصة بعمليات جراحية مستعصية كجراحة الأورام وجراحة القلب والدماغ.

كما تشمل هذه المشاريع مشروع إحداث معهد للتكوين في المهن الصحية بكلفة تبلغ 182 مليون درهم، سيتم إنجازه من طرف مؤسسة الشيخ خليفة بن زايد بشراكة مع جامعة محمد السادس لعلوم الصحة، حيث سيضم هذا المعهد الذي سيقام على مساحة تناهز 2600 متر مربع، قسما مخصصا للتكوين بطاقة استيعابية تصل إلى 485 مقعدا، ومركزا للإيواء بطاقة تصل إلى 300 غرفة.

وأردف مدير المركز الجهوي للاستثمار لجهة بني ملال- خنيفرة قائلا إن اللجنة صادقت، أيضا، على إحداث أربع مركبات رياضية وترفيهية بكلفة إجمالية بقيمة 200 مليون درهم، وتشمل نادي للرياضات ومركبا تجاريا ومطعما بمدينة بني ملال، وذلك في إطار تجويد وتحسين مستوى العيش لدى الساكنة بالمدن المعنية بهذه المشاريع.

وأضاف السيد درموش أن قطاع الصناعة استقطب 26 مشروعا بقيمة مالية بلغت 450 مليون درهم، حيث تروم هذه المشاريع عصرنة وتعزيز القدرات الإنتاجية لبعض وحدات الصناعة الغذائية، مثل مشروع تكرير السكر لتادلة، الذي يهدف إلى رفع الإنتاج من 120 ألف طن إلى 150 ألف طن سنويا، مع ضمان الاكتفاء الذاتي من الإنتاج والاستهلاك، وتصل تكلفة إنجازه إلى 261 مليون درهم.

كما تضم هذه المشاريع مشروعا سيمكن من تحسين سلسلة الإنتاج والتخزين والتكييف بهدف الرفع من الطاقة الإنتاجية لمادة “الياغورت” إلى 8 ألف طن إضافية سنويا، وذلك بكلفة تقدر بـ 50 مليون درهم.

وتشمل المشاريع التي صادقت عليها اللجنة الجهوية للاستثمار مشروعا متكاملا بجماعة أولاد كواوش بإقليم خريبكة يهم تخزين مادة الحبوب وإنتاج مادة الدقيق وتلفيفها من خلال إنتاج أكياس التلفيف، ومشروعا مندمجا بجماعة سمكط بإقليم بني ملال، يشمل استغلال مقالع للأحجار، ووحدة للتفتيت وأخرى لإنتاج مواد البناء.

يشار إلى أن المركز الجهوي للاستثمار لجهة بني ملال- خنيفرة قد قام بإحداث ملحقات له بأقاليم الجهة الخمس، والتي كان آخرها إحداث ملحقة بمدينة الفقيه بن صالح، وذلك في إطار تقريب وتجويد خدماته على صعيد أقاليم الجهة، كما تعززت خدمات شباك المساعدة على إحداث المقاولات، بإيواء ممثل عن إدارة الضرائب مكلف بمساطر تسجيل العقود والضريبة المهنية، وآخر عن المحكمة الابتدائية ببني ملال للقيام بخدمات تسجيل المقاولات بالسجل التجاري.

الاخبار العاجلة