إحداث 766 مقاولة خلال سنة 2018 من شأنها توفير 1676 منصب شغل بجهة بني ملال-خنيفرة وهذا ماصرح به مدير المركز الجهوي للاستثمار  

29 يناير 2019
إحداث 766 مقاولة خلال سنة 2018 من شأنها توفير 1676 منصب شغل بجهة بني ملال-خنيفرة وهذا ماصرح به مدير المركز الجهوي للاستثمار  

و م ع 

 

بلغ عدد المقاولات المحدثة برسم سنة 2018 بجهة بني ملال- خنيفرة، عن طريق شباك إحداث المقاولات، ما مجموعه 766 مقاولة، وذلك برساميل مصرح بها ناهزت 98 مليون درهم، مما سيمكن من إحداث نحو 1667 منصب شغل.

وأفادت معطيات للمركز الجهوي للاستثمار لجهة بني ملال- خنيفرة، أن مجال إحداث المقاولات على مستوى الجهة ارتفع بنسبة 23 في المائة خلال السنة المنصرمة مقارنة مع سنة 2017.

وأوضح السيد نور الدين درموش مدير المركز الجهوي للاستثمار لجهة بني ملال- خنيفرة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه المقاولات المحدثة برسم سنة 2018 تتوزع على قطاعات التجارة (34 في المائة)، والخدمات (30 في المائة)، والبناء والأشغال العمومية (21 في المائة)، ثم قطاعات الصناعة والسياحة والفلاحة (15 في المائة).

وأضاف بأن 92 في المائة من هاته المقاولات تمتلكها الذكور، مقابل 8 في المائة منها تم إحداثها من طرف النساء، لافتا إلى أن نحو 61 في المائة من المقاولات المحدثة تعود للفئة العمرية ما بين 30 و50 سنة.

وقال السيد درموش إن المركز الجهوي للاستثمار اتخذ خلال السنة المنصرمة 2018، إلى جانب متدخلين آخرين، عدة مبادرات من أجل تنمية وتطوير العرض الاستثماري بالجهة، منها إطلاق العديد من الدراسات، كتلك المتعلقة بتتبع مسار المقاولات المحدثة بالجهة وتقييم استمراريتها، بالإضافة إلى دراسة حول سبل تعزيز الربط الجوي للمطار الدولي لبني ملال.

وأشار المتحدث إلى مساهمة المركز في إطلاق دراسة تهم إعداد مخطط جهوي خاص بالمناطق الصناعية ومناطق الأنشطة الاقتصادية واللوجستية، ودراسة حول إعداد بنك للمشاريع الاستثمارية في قطاع الصناعة الغذائية بشراكة بين المجهز المنمي المكلف بتسيير قطب الصناعة الغذائية والمديرية الجهوية للفلاحة.

واستطرد مدير المركز الجهوي للاستثمار لجهة بني ملال- خنيفرة قائلا إنه تم أيضا تنظيم أنشطة متعددة، منها يوم تواصلي لفائدة المقاولات الناشئة في مجال مهن الأنترنيت، وذلك للترويج لفرص إحداث أنشطة مربحة على الأنترنيت، وتنظيم لقاء حول الثورة الرقمية الرابعة، بشراكة مع جامعة السلطان مولاي سليمان، من أجل تحسيس الفاعلين الاقتصاديين بأهمية إدماج الحلول الرقمية (الذكاء الاصطناعي، الذكاء الاقتصادي…) في مجال الإنتاج والتدبير المقاولاتي.

كما قام المركز – يضيف السيد درموش – بإبرام اتفاقية شراكة مع المجهز المنمي المكلف بتجهيز وتسيير قطب الصناعة الغذائية، وذلك من أجل إنشاء شباك وحيد لمواكبة المستثمرين وتمكينهم، خلال أجل لا يتعدى 48 ساعة، من الحصول على مختلف التراخيص اللازمة للشروع في إنجاز مشاريعهم، وذلك في إطار تجويد الخدمات الخاصة بمواكبة الاستثمارات بقطب الصناعات الغذائية لبني ملال.

وإلى جانب ذلك، تحدث مدير المركز الجهوي للاستثمار، في تصريحه لوكالة المغرب العربي للأنباء، عن اللقاء الذي نظمه المركز بمشاركة عدد من المؤسسات، من أجل التعريف بتدابير المواكبة التي توفرها المؤسسات العمومية لتحفيز المقاولات الصغرى والمتوسطة، حيث شكل اللقاء مناسبة للتعرف على حاجيات المستثمرين في ما يخص نوعية وطرق المواكبة في مختلف مراحل إنشاء وما بعد إنشاء المقاولة.

ولفت السيد درموش، في نفس السياق، إلى تنظيم المركز لورشة تكوينية لفائدة أطره وأطر الوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات والمندوبية الإقليمية للصناعة والتجارة، إذ استهدف اليوم التكويني تطوير كفاءات الأطر المشاركة في مجال أهداف وآليات مواكبة المقاولات الصغرى والمتوسطة.

الاخبار العاجلة