بلاغ هام من وزارة الصحة للمغاربة حول “الإنفلونزا”

27 يناير 2019
بلاغ هام من وزارة الصحة للمغاربة حول “الإنفلونزا”

تاكسي نيوز 

 

على إثر ما تداولته بعض المنابر الإعلامية حول تسجيل  حالات لأنفلونزا الخنازير اش1ن1 (AH1N1) ببلدنا،  أكدت وزارة الصحة، أن “الوضعية الوبائية لمختلف فيروسات الأنفلونزا الموسمية بالمغرب جد عادية ولا تدعو للقلق”.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن تسجيل حالات الإصابة بفيروس الأنفلونزا الموسمية اش1ن1 تعتبر عادية، مشيرة إلى أن المنظومة الوطنية لليقظة  والمراقبة الوبائية، تسجل سنويا حالات الإصابة بهذا الفيروس خلال موسم البرد، كما هو ملاحظ بباقي دول العالم.

وأضاف  البلاغ، أن وزارة الصحة، تقوم بتعزيز المراقبة الوبائية والمخبرية لهذا الداء خلال موسم البرد كل سنة، موجهة في مقابل ذلك، حُزمة من النصائح للتلقيح ضد هذا المرض خاصة فئات النساء الحوامل كيفما كان عمر حملهن، والأطفال بين 6 أشهر وخمس سنوات، وكذا الأشخاص المسنون البالغون 65 سنة فما فوق، ومهنيو الصحة، إلى جانب المصابين بأمراض مزمنة،

ودعت الوزارة إلى الالتزام بالسلوكيات الوقائية المتعلقة بغسل اليدين بصفة منتظمة، والحد من مخالطة المصابين بمرض الأنفلونزا، بالإضافة إلى تغطية الفم عند السعال أو العطس بمنديل ورقي أو بالمرفق، وعدم إعادة استعمال  المناديل الورقية ، وكذا تهوية الغرف.

إلى ذلك، أكد المصدر ذاته، أن وزارة الصحة، ستوافي الرأي العام الوطني بكل مستجد حول الوضعية الوبائية لحماية صحة المواطنات والمواطنين.

الاخبار العاجلة