حصيلة المركز الجهوي للاستثمار لجهة بني ملال خنيفرة برسم سنة 2018 ، 80 مشروع بقيمة 3.1 مليار درهم و3469 فرصة شغل -التفاصيل-

25 يناير 2019
حصيلة المركز الجهوي للاستثمار لجهة بني ملال خنيفرة برسم سنة 2018 ، 80 مشروع بقيمة 3.1 مليار درهم و3469 فرصة شغل -التفاصيل-

تاكسي نيوز 

 

صادقت  اللجنة الجهوية للاستثمار لجهة بني ملال خنيفرة برسم سنة 2018 على 80 مشروعا استثماريا بقيمة إجمالية فاقت 3.1 مليار درهم، من المرتقب أن توفر 3469 منصب شغل مباشر. وقد توزعت نسب هذه الاستثمارات حسب القطاعات كالتالي: قطاع السياحة والإسكان المندمج 31٪ ، قطاع الخدمات 23٪ و قطاع الصناعة 14٪.

و استقطب قطاع السياحة 13 مشروعا بقيمة مالية وصلت الى 969 مليون درهم، من بينها مشروع توسيع فندق – وديان- بجماعة بين الويدان ومشروع إحداث قرية إيكولوجية بجماعة واويزغت التابعين لإقليم أزيلال، وكذا مشروع إنجاز مركب سياحي و تجاري بجماعة أولاد يعيش بإقليم بني ملال، إضافة الى مشروع مركب سياحي بجماعة أكلمام أزكزا بإقليم خنيفرة.

أما قطاع السكن المندمج، فقد استقطب ثمانية مشاريع بقيمة 959 مليون درهم، ستمكن من تعزيز العرض العقاري الموجه لمختلف الشرائح الاجتماعية، من بينها مشروع إحداث قطب حضري بمدينة بني ملال على مساحة 63 هكتارا بكلفة مالية قدرت ب 542 مليون درهم، ويتضمن هذا المشروع على الخصوص إنجاز 2830 شقة للسكن الاجتماعي، فندق عن فئة ثلاث نجوم ووحدة لصناعة أدوات فلاحية وصناعة مواد البناء.

كما عرف قطاع الصحة جلب استثمارات نوعية ، ستمكن من تطوير وتنويع الخدمات الصحية بالجهة، حيث تمت المصادقة على خمسة مشاريع بقيمة 270 مليون درهم، منها مشروع إحداث مصحة خاصة بطاقة سريرية تصل الى 130 سرير بمدينة بني ملال، تتكون من مصلحة مندمجة للانكولوجيا، مصلحة لأمراض القلب والشرايين، مصلحة الإنعاش الطبي للأطفال الخدج والولادة، مصلحة الراحة العامة، مصلحة المستعجلات، إضافة الى عرض خدمات خاصة بعمليات جراحية مستعصية كجراحة الأورام وجراحة القلب والدماغ. ثم مشروع إحداث معهد للتكوين في المهن الصحية بمبلغ 182 مليون درهم، سيتم إنجازه من طرف مؤسسة الشيخ خليفة بن زايد بشراكة مع جامعة محمد السادس لعلوم الصحة. هذا المعهد الذي سيقام على مساحة 2600 متر مربع سيضم قسما مخصصا للتكوين بطاقة 485 مقعد، ومركزا للإيواء بطاقة تصل الى 300 غرفة.

وفي إطار تحسين إطار وجودة العيش ببعض مدن الجهة، تمت الموافقة على إحداث أربع مركبات رياضية وترفيهية بمبلغ إجمالي وصل الى 200 مليون درهم على غرار المركب الرياضي بمدينة قصبة تادلة، نادي للرياضات ومركب تجاري MALL إضافة الى مطعم ماكدونالدز Mc Donald”S بمدينة بني ملال.

أما قطاع الصناعة، فقد استقطب 26 مشروعا بقيمة 450 مليون درهم، منها مشاريع ترمي على وجه الخصوص إلى عصرنة وتعزيز القدرات الإنتاجية لبعض وحدات الصناعة الغذائية، مثل مشروع شركة تكرير السكر لتادلة الذي يهدف إلى الرفع من الإنتاج من 120 ألف طن الى 150 ألف طن سنويا مع ضمان الاكتفاء الذاتي من الإنتاج والاستهلاك الكافي، بكلفة قدرت ب261 مليون درهم، ثم مشروع شركة SAFILAIT الذي سيمكن من تحسين سلسلة الإنتاج والتخزين والتكييف بهدف الرفع من الطاقة الإنتاجية لمادة ” الياغورت” إلى 8 ألف طن سنويا إضافي، بكلفة قدر ت ب50 مليون درهم.

وفي نفس السياق، وافقت اللجنة الجهوية للاستثمار على مشاريع صناعية لا تقل أهمية عن سابقاتها، منها مشروع متكامل يخص تخزين مادة الحبوب وإنتاج مادة الدقيق وتلفيفها من خلال إنتاج أكياس التلفيف بجماعة أولاد كواوش بإقليم خريبكة، فضلا عن مشروع آخر مندمج، يتكون من استغلال مقالع للأحجار ووحدة للتفتيت وأخرى لإنتاج مواد البناء بجماعة سمكط بإقليم بني ملال.

 

وفيما يتعلق بدعم خلق المقاولات فقد عرف عدد المقاولات المحدثة عن طريق شباك إحداث المقاولات المحدثة بالمركز برسم سنة 2018، تطورا هاما بنسبة 23% بالمقارنة مع سنة 2017، حيث بلغ عدد هذه المقاولات المحدثة 766 مقاولة برساميل مصرح بها قدرها 98 مليون درهم (بارتفاع 6%)، يرتقب أن تحدث 1667 منصب شغل (بارتفاع 23%).

وتتوزع هذه المقاولات حسب القطاعات الإنتاجية، كالتالي: قطاع التجارة 34%، قطاع الخدمات 30% ، قطاع البناء والأشغال العمومية 21% ، فيما يلاحظ تطور نسبة قطاعات الصناعة والسياحة و الفلاحة ب 15% ، مقابل 13% في سنة 2017.

و يظل جنس الذكور مهمينا على خلق المقاولات بنسبة 92 % من مجموع المقاولات المحدثة، فيما لم تتعد نسبة المقاولات المحدثة من طرف النساء 8 %. وتساهم الفئة العمرية بين 30 و 50 سنة بنسبة 61% في خلق المقاولات بالجهة.

وقد عمل المركز الجهوي للإستثمار خلال سنة 2018، وإلى جانب متدخلين آخرين، على اتخاذ مبادرات تهدف إلى تنمية وتطوير العرض الاستثماري بالجهة، حيث ساهم المركز في إطلاق العديد من الدراسات الهامة، منها على الخصوص دراسة حول تتبع مسار المقاولات المحدثة بالجهة، و تقييم استمراريتها، بالإضافة إلى الدراسة الهادفة لتعزيز الريط الجوي للمطار الدولي لبني ملال.

كما ساهم المركز في إطلاق دراسة تهم إعداد مخطط جهوي خاص بالمناطق الصناعية ومناطق الأنشطة الاقتصادية واللوجستية، بالإضافة إلى دراسة حول إعداد بنك للمشاريع الاستثمارية في قطاع الصناعة الغذائية بشراكة بين المركز و المجهز المنمي المكلف بتسيير قطب الصناعة الغذائية (SAPINO) والمديرية الجهوية للفلاحة.

و في إطار تجويد الخدمات الخاصة بمواكبة الاستثمارات بقطب الصناعات الغذائية، بادر المركز إلى إبرام اتفاقية شراكة مع المجهز المنمي المكلف بتجهيز و تسيير القطب، من أجل إنشاء شباك وحيد لمواكبة المستثمرين، للحصول خلال أجل لا يتعدى 48 ساعة على مختلف التراخيص اللازمة للشروع في إنجاز مشاريعهم. وقد تم في هذا الإطار الترخيص لستة مشاريع بالقطب المذكور همت وحدة لتحويل وتوضيب مادة البن، ووحدة لتوضيب وتلفيف مادة الأسمدة، ووحدة لتجفيف وتلفيف المنتجات الغذائية ووحدة لتوضيب منتجات مواد الصحة النباتية ووحدة لصناعة وصيانة الأجهزة الهيدرو فلاحية والكهربائية الفلاحية، ووحدة لإنتاج وصيانة أدوات السقي. وتبلغ القيمة الاستثمارية الإجمالية لهذه المشاريع 23 مليون درهم، ستمكن من خلق 100 منصب شغل قار.
و وتجدر الإشارة إلى أن الشباك الموحد سيعنى كذلك بدراسة طلبات الإستفادة من الدعم الذي يوفره مجلس الجهة لاقتناء العقار وخلق فرص الشغل بقطب الصناعات الغذائية.

و لإذكاء وتنمية روح المقاولة، نظم المركز أنشطة متعددة، منها تنظيم يوم تواصلي لفائدة المقاولات الناشئة في مجال مهن الأنترنيت (Métiers du Web)، للترويج لفرص خلق أنشطة مربحة على الأنترنيت، ومنها كذلك تنظيم لقاء حول الثورة الرقمية الرابعة (Entreprise 4.00)، بشراكة مع جامعة السلطان مولاي سليمان، الهدف منه تحسيس الفاعلين الإقتصاديين بأهمية إدماج الحلول الرقمية (الذكاء الإصطناعي، الذكاء الإقتصادي …) في الإنتاج والتدبير المقاولاتي.

و من أجل التعريف بتدابير المواكبة التي توفرها المؤسسات العمومية من أجل تحفيز المقاولات الصغرى و المتوسطة، نظم المركز لقاء تميز بمشاركة متدخلين أساسيين في هذا المجال : الصندوق المركزي للضمان، مغرب المقاولات، مركز المهارات (Centre Skills)، دار المقاول التابعة للتجاري وافا بنك بالإضافة إلى شبكة مقاولي المغرب (Réseau Maroc Entreprendre). و شكل هذا اللقاء مناسبة للتعرف على حاجيات المقاولة في ما يخص نوعية وطرق المواكبة في مختلف مراحل إنشاء و ما بعد إنشاء المقاولة. وتم في هذا الإطار كذلك تنظيم ورشة تكوينية لفائدة أطر المركز بالإضافة إلى أطر الوكالة الوطنية لإنعاش الشغل و الكفاءات و المندوبية الإقليمية للصناعة والتجارة، لتطوير كفاءاتها حول أهداف وآليات مواكبة المقاولات الصغرى و المتوسطة.

و تجدر الإشارة في الأخير إلى أن المركز خلق ملحقات له بجميع أقاليم الجهة، آخرها إحداث ملحقة بمدينة الفقيه بن صالح  ، وذلك لتقريب وتجويد خدماته على صعيد أقاليم الجهة، كما تعززت خدمات شباك المساعدة على خلق المقاولات، بإيواء ممثلين عن إدارة الضرائب مكلف بمساطر تسجيل العقود و الضريبية المهنية، وعن المحكمة الابتدائية ييني ملال للقيام بخدمات تسجيل المقاولات بالسجل التجاري.

 

الاخبار العاجلة