المركز الاستشفائي الجهوي لبني ملال يطلق برنامجا جراحيا استعجاليا في اطار مبادرة “صفر موعد” لفائدة أزيد من ألف مستفيد

24 يناير 2019
المركز الاستشفائي الجهوي لبني ملال يطلق برنامجا جراحيا استعجاليا في اطار مبادرة “صفر موعد” لفائدة أزيد من ألف مستفيد

و م ع

أطلق المركز الاستشفائي الجهوي لبني ملال، منذ بداية شهر يناير الجاري، برنامجا جراحيا استعجاليا يستهدف 1340 مستفيدا ومستفيدة في مختلف التخصصات وذلك تحت شعار مستشفى بدون مواعيد “.

وأفادت معطيات للمركز الاستشفائي الجهوي لبني ملال أن مبادرة صفر موعد” تستهدف بالأساس التكفل بجميع العمليات الجراحية المبرمجة في إطار مواعيد في مجموعة من التخصصات تهم الجراحة العامة و جراحة العظام والمفاصل وجراحة الأطفال وجراحة المسالك البولية وجراحة النساء بالإضافة إلى جراحة الأنف والأذن والحنجرة .

وقال مدير المركز الاستشفائي الجهوي لبني ملال، الدكتور أحمد دوهو، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن الضغط القوي والإقبال الكبير للمرتفقين على العمليات الجراحية فرض على إدارة المستشفى وضع برنامج جراحي استعجالي يلبي حاجيات المرضى الملحة ويرفع من وتيرة وإيقاع تقديم الخدمات الاستشفائية لسكان إقليم بني ملال وباقي سكان أقاليم الجهة خاصة على المستوى الجراحي.وأبرز أن هذه المبادرة تأتي في إطار تنفيذ التعليمات الملكية السامية في مجال العناية بصحة المواطنين، وكذا تنفيذا للبرنامج الوزاري الخماسي الرامي إلى تسريع وتجويد وتخليق الخدمات الاستشفائية.وأوضح الدكتور دوهو أن البرنامج قد سبقته محطة أخرى هامة خلال شهر نونبر من العام الماضي استهدفت إجراء 520 عملية لإزالة (الجلالةوالتي استمرت إلى غاية 31 دجنبر المنصرم بهدف بلوغ أقصى ما يمكن من العمليات على مستوى جراحة العيون .

وواصل بالقول إن انطلاق مبادرة صفر موعد ” في السابع من شهر يناير الجاري كان على مستوى جراحة العظام والمفاصل و استهدفت خلال مدة خمسة أيام فقط 117 مريضا، مضيفا أن أن العمليات المندرجة في إطار الجراحة العامة قد انطلقت يوم 14 يناير الجاري كمرحلة ثانية وهمت بالأساس عمليات (استئصال المرارةو(الفتقوغيرها، حيث استفاد منها 92 مريضا تم تلبية المواعيد المقدمة لهم.

وقال مدير المركز الاستشفائي الجهوي أن المحطة الثالثة من البرنامج والتي انطلقت يوم 21 يناير الحالي تهم جراحة المسالك البولية ، وتستهدف 167 مريضا ،مما سيمكن من تلبية جميع المواعيد المقدمة في هذا التخصص الجراحي في حدود يوم الجمعة 25 يناير من هذا الشهر.

وأكد الدكتور دوهو أن المرحلة الرابعة من هذا البرنامج الجراحي الاستعجالي ستنطلق بداية الأسبوع المقبل وتهم تلبية جميع العمليات الجراحية الخاصة بأمراض النساء والتوليد ، خاصة على مستوى الرحم والثدي ، قبل الختم في الأسبوع الذي يليه بالعمليات الخاصة بجراحة الأطفال والتي تستهدف 242 طفلا كمرحلة خامسة من البرنامج.

من جهته، اعتبر الدكتور مصطفى المظفار ، أخصائي في جراحة العظام والمفاصل بالمستشفى الجهوي لبني ملال ، هذا البرنامج الجراحي الاستعجالي نقلة متميزة ونوعية في العمل ، مشيرا إلى إجراء أزيد من 87 عملية جراحية على مستوى تخصصه.

وأكد الدكتور المظفار تجند الطاقم الطبي وشبه الطبي والتمريضي بالمستشفى المذكور من أجل خدمة المرتفقين وتلبية حاجياتهم العلاجية.

الاخبار العاجلة