فضاء الذاكرة التاريخية بمدينة قصبة تادلة ينظم أمسية ثقافية بمناسبة تقديم وثيقة الإستقلال

15 يناير 2019
فضاء الذاكرة التاريخية بمدينة قصبة تادلة ينظم أمسية ثقافية بمناسبة تقديم وثيقة الإستقلال

يوسف الفرساوي

 

نظم فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بمدينة قصبة تادلة أمسية ثقافية متنوعة، السبت الماضي، بتنسيق مع جمعية بدائل للفنون والثقافة بقصبة تادلة، بمقر فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بقصبة تادلة.

وأكد مدير فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بقصبة تادلة أن هذه الأمسية الثقافية جاءت في إطار : ” تخليد الشعب المغربي وفي طليعته أسرة المقاومة وجيش التحرير يوم الجمعة 11 يناير 2019، الذكرى 75 لحدث تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال”.
وأضاف المتحدث ذاته، أن هذا الحدث التاريخي :” شكل منعطفا مفصليا وحاسما في ملحمة الكفاح الوطني الذي قاده أب الأمة وبطل التحرير والاستقلال جلالة المغفور له محمد الخامس”.

وقد نظمت عملية الأبواب المفتوحة لفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بقصبة تادلة في وجه عموم ساكنة قصبة تادلة طيلة شهر يناير 2019، مع وضع برنامجا متنوعا إحياءا لهذا الحدث التاريخي من اجل استحضار دلالاته العميقة والرمزية وما يطفح به من قيم ومواقف الوطنية والمواطنة الايجابية، لاسيما وسط الناشئة والأجيال الصاعدة وحتى تتمكن من التعرف على هذا الحدث التاريخي.

 

وقد عرفت هذه الأمسية الثقافية كذلك تقديم باقة من الأغاني الوطنية المجسدة لأهم الملاحم الوطنية من طرف جمعية بدائل للفنون والثقافة بمدينة قصبة تادلة، بالإضافة إلى عرض شريط وثائقي حول هذه الذكرى، التي ألقت بمناسبتها المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير كلمة أشارت فيها إلى دلالة هذا الحدث التاريخي وأهميته.

الاخبار العاجلة