المركز الجهوي للاستثمار ينظم لقاء تواصليا مهما حول مواكبة المقاولات الصغيرة والمتوسطة بجهة بني ملال خنيفرة 

30 نوفمبر 2018
المركز الجهوي للاستثمار ينظم لقاء تواصليا مهما حول مواكبة المقاولات الصغيرة والمتوسطة بجهة بني ملال خنيفرة 

تاكسي نيوز // خاص 

 

نظم المركز الجهوي للاستثمار لجهة بني ملال خنيفرة لقاء تواصليا حول طرق مواكبة المقاولات الصغيرة والمتوسطة بالجهة. اللقاء عرف مشاركة وكالة مغرب المقاولات وصندوق الضمان المركزي ومركز ” خريبكة سكيلز” ودار المقاول التابع للتجار ي وفا بنك، وشبكة مغرب مبادرة وجامعة السلطان مولاي سليمان.كما عرف اللقاء حضورا هاما ونوعيا لمقاولين شباب من الجهة.

وتمحورت المداخلات حول طبيعة المواكبة التي توفرها المؤسسات المذكورة لفائدة المقاولات الصغيرة والمتوسطة في مجالات التمويل وضمان القروض وهيكلة المقاولات والدعم التقني وتنمية قدرات التسيير والقيادة. وقد عرضت بهذا الخصوص برامج مغرب المقاولات المتمثلة في برنامج ” استثمار” الخاص بالمقاولة الصغيرة جدا وبرنامج ” امتياز” الخاص بالمقاولة الصغيرة والمتوسطة وكذا البرنامج الذي يستهدف تنمية المقاولات الشابة المبتكرة. كما تم تقديم عرض ضمان القروض الذي يوفره صندوق الضمان المركزي لتسهيل ولوج المقاولات للتمويل البنكي، فضلا عن عروض أخرى تهم التمويل المشترك مع الأبناك بفوائد مشجعة. كما عرضت تجربة مركز “خريبكة سكيلز” التابع للمكتب الشريف للفوسفاط في مجال تنمية روح المقاولة لدى الشباب والتكوين والمواكبة وتمويل المشاريع.

وفيما يخص دار المقاول، فقد تم التركيز على تقديم الخدمات التي تعرضها البوابة الرقمية لفائدة المقاولات و المتمثلة في توفير المعلومات والاستشارة والتكوين عن بعد، إضافة إلى التعريف ببرنامج دعم إنشاء المقاولات. كما عرض ممثل الجامعة المبادرات التي تستهدف تنمية روح المقاولة لدى الطلبة عن طريق تنظيم أيام مقاولاتية وورشات تكوينية وانتقاء المشاريع التي يتبارى حولها الطلبة ومصاحبتها في مراحل التفعيل والإنجاز.


وقد عبر المقاولون عن انتظاراتهم، خاصة فيما يتعلق بتيسير الحصول على المعلومة الخاصة ببرامج دعم المقاولة الصغيرة والمتوسطة، ، والولوج الى التمويلات سواء الخاصة او العمومية، والمصاحبة في إعداد الملفات التقنية للحصول على هذه التمويلات، والاستفادة من الطلبيات العمومية، وتقليص آجال الاداء.
وفي نهاية هذا اللقاء تم التأكيد على ضرورة تنظيم ورشات موضوعاتية لفائدة المقاولين بتأطير من المؤسسات المعنية وخبراء مختصين في مجال الأعمال.

الاخبار العاجلة