حصري… والي الجهة يزور قصبة تادلة ويتفقد عدد من المشاريع و يطلع على إكراهات المدينة و مشاكلها و يعد بالانكباب على مواكبتها و معالجتها-صور حصرية-

11 أكتوبر 2018
حصري… والي الجهة يزور قصبة تادلة ويتفقد عدد من المشاريع و يطلع على إكراهات المدينة و مشاكلها و يعد بالانكباب على مواكبتها و معالجتها-صور حصرية-

قصبة تادلة: محمد البصيري

 

قام عبد السلام بيكرات والي جهة بني ملال خنيفرية زوال اليوم الخميس بزيارة تفقدية إلى مدينة قصبة تادلة، زار خلالها باشوية المدينة و الملحقتين الاداريتين الاولى و الثانية و مقر الجماعة الترابية. كما تفقد الموقع الأثري القصبة الاسماعيلية و مشروع السوق النموذجي لتنظيم الباعة الجائلين و المركز السوسيواقتصادي، كما زار بالمناسبة المدينة العتيقة و وقف على مشروع تأهيلها و كذا ضفاف نهر أم الربيع و شارع 20 غشت الرئيسي بالمدينة.
و عند حلوله بمقر الجماعة الترابية، قام الوالي بزيارة مختلف مصالح الجماعة الترابية و تبادل الحديث مع الموظفين في أجواء من الود و الاحترام، وعقد في الأخير جلسة عمل مع امحمد جلال رئيس الجماعة الترابية بحضور باشا المدينة و مستشارين جماعيين تم خلالها الاطلاع على مختلف المشاريع المبرمجة و عرض للاكراهات و المشاكل التي تعاني منها المدينة.
و خلال هذه الجلسة تم التطرق إلى معضلة الأحياء المنعدمة التجهيز التي ظهرت سنة 2011، حيث أطلع رئيس الجماعة والي الجهة بالاجراءات التي تم اتخادها تدريجيا لحل المشكل. من جانبه وعد والي الجهة بمواكبة هذا الملف و عقد اجتماعات بغية إيجاد حلول لتسوية العقار و حل مشكل التجهيزات الأساسية. و تطرق رئيس الجماعة الترابية إلى ما تشهده منطقة الأنشطة الاقتصادية من ركود و ضعف في إقبال المستثمرين، ملتمسا من الوالي عقد لقاء مع خلية المهندسين المعماريين قصد مساهمتهم في تشجيع الاستثمار بالمنطقة الصناعية و خلق فرص للشغل من خلال انجاز تصاميم بأثمان مناسبة.
كما تم إطلاع الوالي على مشاكل التلوث بنهر أم الربيع، و إخباره بمستجدات اتفاقية الشراكة مع المجمع الشريف للفوسفاط و وزارة الداخلية من أجل إنشاء محطة لتصفية المياه العادة، و التي تم توقيعها سنة 2017 تحت إشراف الوالي السابق، و عرض الاشواط التي تم قطعها في هذا الصدد، حيث تم اقتناء عقار محطة التصفية من طرف الجماعة وإعلان طلب العروض لانجاز الدراسة الخاصة بالقناة المخصصة لتجميع مقذوفات مختلف المخارج و ايصالها إلى محطة التصفية. كما تطرق رئيس الجماعة الترابية إلى مشكل مطرح النفايات الصلبة و معضلة الأدخنة المنبعثة منه و التي تقض مضجع الساكنة، ملتمسا من الوالي التدخل لوضع حد لمعاناة السكان، و العمل على تحقيق مشروع المطرح الإقليمي المشترك ببني ملال، حيث وعد الوالي بالانكباب على معالجة و تتبع هذا المشكل البيئي.


و خلال ذات الجلسة تم التطرق إلى وضعية القصبة الاسماعيلية المتردية والحاجة الملحة إلى ترميمها و العناية بها، باعتبارها من أهم المآثر التاريخية بالجهة، حيث أكد الوالي على ضرورة الانكباب بشكل جدي من أجل تأهيلها. و بخصوص القطاع الرياضي تم إطلاع الوالي على الفرق الممثلة للمدينة في مختلف الرياضات و على الصعوبات التي تواجهها، وكدا المجهودات المبذولة من قبل الجماعة للرفع من قيمة المنح و المساهمة في تأهيل التجهيزات الرياضية، حيث تم الحديث عن و ضعية نادي السنبلة لألعاب القوى و إنجازات ابطاله و من ضمنهم العداء العالمي الكعزوزي، و التطرق إلى الاكراهات التي يواجهها العداؤون و العداءات الذين يتدربون في ظروف شاقة، حيث التمس رئيس الجماعة من الوالي التدخل من أجل انجاز حلبة مطاطية للارتقاء برياضة ألعاب القوى بالمدينة. و في ذات السياق تم التطرق إلى المركز السوسيو ثقافي و الرياضي المنجز بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، و الذي نظرا لكثرة الأنشطة به و الإقبال عليه بات في أمس الحاجة إلى تزويده بمرافق أخرى و إضافة طبق ثاني، حيث أعطى الوالي تعليماته إلى مرافقيه لربط الاتصال بالقسم الاجتماعي بالعمالة من أجل إعداد ملف لدعم هذا المركز.
وقام الوالي بالمناسبة بزيارة قضاة المجلس الجهوي للحسابات الذين يقومون منذ أيام بافتحاص ملفات الجماعة، كما عبر عن اعجابه بمدينة قصبة تادلة و بمستوى النظافة بها، و استقبل إثر ذلك مديرة الشركة المسؤولة على قطاع النظافة وأعضاء لجنة تتبع النظافة بالمدينة.

الاخبار العاجلة