شعلات… لفراملية وتقنيي الصحة يشلون المستشفيات يومي 4 و5 شتنبر وهذه مطالبهم بينها ادانة الاعتداءات

3 سبتمبر 2018
شعلات… لفراملية وتقنيي الصحة يشلون المستشفيات يومي 4 و5 شتنبر وهذه مطالبهم بينها ادانة الاعتداءات

تاكسي نيوز 

 

اصدرت اللجنة الوطنية للممرضات والممرضين المنضوية تحت لواء الإتحاد المغربي للشغل الجامعة الوطنية للصحة ، بيانا وطنيا تعلن فيه اضرابها يومي 4 و5 شتنبر الجاري ، وفيما يلي نص البيان الذي يوضح الاسباب والمطالب :

بيان وطني

أمام التفاوتات الصارخة وضعف التدبير
تواصل لجنة الممرضين نضالها حتى تحقيق المطالب
وتدعو إلى إضراب وطني يومي 4 و 5 شتنبر2018
مصحوبا باعتصام في اليوم الأول

بعد تجميد الحوار الاجتماعي وإصدار المرسوم رقم 553.17.2، الذي أخرج بطريقة أحادية لا تشاركية جعلته لا يستجيب إلى عمق مطالب الجماهير التمريضية ويتنافى مع مقتضيات دستور2011، تستمر نضالات اللجنة الوطنية للممرضين للجامعة الوطنية للصحة المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، التي تتابع بقلق شديد الوضع المزري الذي تعيشه فئة الممرضين وتقنيي الصحة على الصعيد الوطني في ظل الفراغ القانوني وغياب هيئة وطنية تحمي وتسهر على تطوير مهنة التمريض على غرار الدول الرائدة.
وبعد تنامي ظاهرة الاعتداءات والمضايقات التي تتعرض لها الشغيلة الصحية عبر ربوع المملكة المغربية خاصة بجهة طنجة تطوان الحسيمة، الدار البيضاء سطات، مراكش آسفي، الشرق وفاس مكناس خصوصا إقليم بولمان الذي يعرف احتقانا نوعيا بسبب ضعف الإدارة ووصمها بسوء التسيير والتدبير.

فإننا كلجنة الممرضات والممرضين وتقنيي الصحة بالاتحاد المغربي للشغل:
1- نطالب بإعادة النظر في المرسوم رقم 553.17.2 وذلك بإلغاء نظام لشطرين وإقرار الأثر الرجعي المادي للمعادلة على الاقل منذ سنة 2011 التي رفع فيها الممرضين مطالبهم الجوهرية وقوبلت باتفاق المهزلة الذي لا زلنا نعيش انتكاسته ليومنا هذا.
2- نعلن مساندتنا وتضامننا مع ضحايا الاعتداءات من رجال ونساء قطاع الصحة وندعو وزارة الصحة ومصالحها اللاممركزة للتدخل الفوري وتحريك المساطر القانونية لوضع حد لهذه الظاهرة.
3- نجدد دعوتنا للوزارة الوصية والحكومة معا للجلوس إلى طاولة الحوار بجدية والاستجابة لمطالب هذه الفئة التي تعتبر العمود الفقري لقطاع الصحة وإنصافها في التعويض عن الأخطار المهنية.
4- نطالب بإحداث مناصب مالية كافية لإدماج جميع الخريجين ونرفض أي شكل من أشكال التعاقد بقطاع الصحة.
5- ندعو إلى الانخراط في الإضراب الوطني الذي دعت له حركة الممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب يومي 04 و 05 شتنبر 2018 باستثناء المستعجلات والإنعاش والمشاركة القوية في الاعتصام الوطني أمام وزارة الصحة خلال اليوم الأول من الإضراب.

وفي الأخير ندعو كافة الممرضات والممرضين وتقنيي الصحة لرص الصفوف والوحدة.

من لا تنظيم له لا قوة له ومن لا قوة له لا حقوق له.

اللجنة الوطنية للممرضات والممرضين

الدار البيضاء 01/9/2018

 

الاخبار العاجلة