وفينك يا المديرية الجهوية ومديرة الفقيه بن صالح … رسالة الى عامل الفقيه بن صالح مرفوقة بصور كارثية تعري الوضع الصحي بحد بوموسى

31 أغسطس 2018
وفينك يا المديرية الجهوية ومديرة الفقيه بن صالح … رسالة الى عامل الفقيه بن صالح مرفوقة بصور كارثية تعري الوضع الصحي بحد بوموسى

تاكسي نيوز // حميد الخلوقي 

 

سبق لتاكسي نيوز ان نشرت رسالة للمركز المغربي لحقوق الانسان حول الوضع الكارثي الذي يعيشه المركز الصحي حد بوموسى ولاسيما دار الولادة ، حيث خرجت حينها المديرية الجهوية للصحة بجهة بني ملال خنيفرة ومعها مديرية الصحة بالفقيه بن صالح ببيانين يكذبان فيه الوقائع ، الا ان الصور التي توصلنا به مرفوقة برسالة المركز الحقوقي تؤكد بما لا يدعو لشك صحة رسالتهم وتعري المؤسستين اللتان فضلتا التكذيب على التعاطي الايجابي مع مضمون الشكاية .

وفيما يلي نص الرسالة التي توصلنا به من المركز الحقوقي مرفوقة بالصور وهو ما سيحرج  المديرية الجهوية والمديرية الاقليمية للصحة بالفقيه بن صالح.

 

 

الموضوع : طلب تدخل لوقف مظاهر التسيب بقطاع الصحة بالجماعة الترابية احدبوموسى

تحية طيبة و بعد ،

 

السيد العامل المحترم ،
بأسف شديد نخبركم ، باستمرار مظاهر التسيب واللامبالاة التي يشهدها قطاع الصحة بكل من المركز الصحي ودار الولادة بالجماعة الترابية احدبوموسى بإقليم الفقيه بن صالح ،على الرغم من كل البيانات والمراسلات التي وجهناها للمسئولين على المستويين الجهوي والإقليمي ، والتي حاولنا من خلالها وضع القائمين على القطاع في صورة واقع الحال ، الذي يزداد سوءا مع مرور الأيام . حيث كانت آخر مظاهر هذا التسيب ما شهدته دار الولادة بتاريخ الجمعة 24 غشت 2018 ،حيث لم تجد امرأة حامل على وشك وضع مولودها أي مولدة ، مما زاد من ألامها .

 

السيد العامل المحترم ،
إن تكرار هذه المآسي له قراءة واحدة وهي ، فشل القائمين على القطاع إقليميا وجهويا على تدبيره على مستوى جماعة احدبوموسى ،ولعل ما صرحت به إحدى المولدات في لقاء سابق جمعنا بها ،وبالمناسبة فهي نفسها التي تغيبت عن عملها يوم الجمعة حيث قالت ” هاد الغياب راه بعلم السيد المندوب …”يزكي هذا الطرح بل ويعمق الجرح.
السيد العامل المحترم ،
نذكركم بالفضيحة التي شهدتها دار الولادة بجماعة احدبوموسى ليلة الأربعاء 27 يونيو 2018 بعدما وقفنا على حجم الكارثة التي تعيشها دار الولادة ، حيث ولدت خمس نساء في نفس الليلة ، لم يجدن حتى مكانا لائقا للاستراحة من ألام المخاض إذ وضعت إحداهن بالمطبخ رفقة مولودها !، وأخرى تطوع الحارس الليلي بإعطائها ما تفترش على الأرض !،إضافة إلى سيدة أخرى كذلك كانت تفترش الأرض رفقة مولودها !.
ففي الوقت الذي كنا نأمل أن يتفاعل القائمون على القطاع مع مراسلتنا والتدخل من اجل تصحيح الوضع صونا لكرامة النساء ،فإذا بنا نتفاجأ بكل من المديرية الجهوية للصحة ببني ملال والمندوبية الإقليمية للصحة بالفقيه بن صالح تسارعان بنشر بلاغ خاص بهما ، تكذبان من خلالهما كل ما جاء في رسالتنا ، و قد ارتأينا حينها ألا نفضحهما ونكذب بلاغاتهما وبالدليل الملموس ، حفاظا على ما تبقى من ماء وجههما ، مع العلم أننا كنا نتوفر على الصور التي توثق للفضيحة ولا تدع مجالا للشك (تجدونها رفقته) . فهل بمثل هذه التصرفات سنساهم في تعزيز ثقة المواطنين والمواطنات بالإدارة ؟؟؟

السيد العامل المحترم

بصفتكم المسئول الأول بالإقليم ، فإن الوضع أصبح يقتضي بالضرورة تدخلكم الصارم والعاجل من اجل إعادة الأمور إلى نصابها ، مع تفعيل القانون في حق كل المخالفين سواء اطر طبية أو قائمين على القطاع لان مصلحة المواطن لا تسمح بالتراخي أو التأجيل .

وفي انتظار تدخلكم والقيام بما ترونه مناسبا ، تفضلوا السيد العامل ، بقبول كامل الاحترام و التقدير.
وحرر بأحد بوموسى في :30/08/2018
المكتب المسر لفرع المركز المغربي
لحقوق الإنسان باحدبوموسى

الاخبار العاجلة