رئيس الوزراء الليبي أحمد معيتيق ضيفا على جمهورية إيطاليا والهجرة السرية أبرز القضايا للنقاش بين البلدين

6 يوليو 2018
رئيس الوزراء الليبي أحمد معيتيق ضيفا على جمهورية إيطاليا والهجرة السرية أبرز القضايا للنقاش بين البلدين

تاكسي نيوز – عبد اللطيف الباز – ميلانو

 

حل مساء اليوم الخميس الخامس يوليوز من السنة الجارية رئيس الوزراء الليبي أحمد معيتيق ضيفا على إيطاليا في زيارة عمل رسمية تهدف إلى توطيد علاقات الصداقة وتعزيز التعاون المتبادل حول قضايا الهجرة.
واجتمع أحمد معيتيق مع ماتيو سالفيني في لقاء صحفي بقاعة الندوات و المؤتمرات داخل وزارة الداخلية الإيطالية فيمينالي، حيث دعا معيتيق إلى مساعدة حكومة الوفاق في العودة الطوعية للمهاجرين.
وأكد وزير الوزراء الليبي أحمد عمر معيتيق في كلمته : على استمرار العمل المشترك بين حكومة الوفاق الوطني والحكومة الإيطالية على الملفات المهمة وعلى رأسها ملف الهجرة السرية.
من جانبه دعا وزير الداخلية ماتيو سالفيني لمواصلة تفعيل كل المعاهدات مع الدولة الليبية و أن الحكومة الإيطالية تسعى وبشكل مستمر مع الشركاء الأوروبيين للبحث عن دعم حقيقي للسلطات الليبية، لحلحلة المشاكل التي تواجهها فيما يخص ملف الهجرة غير الشرعية.
هذا وقد أشاد وزير الداخلبة ماتيو سالفيني بمجهودات حكومة الوفاق الوطني في ملف الهجرة والعمل المميَّز لحرس السواحل الليبية في إنقاذ حياة المهاجرين.
ومن جانبه أكد معيتيق أن رفع الحظر عن ليبيا سيساعد كثيرا الجهات الأمنية الليبية في الرفع من قدراتها، و أضاف أن ليبيا بقدراتها المالية تستطيع أن تُغطِّي كل احتياجاتها دون انتظار أيَّة مساعدة.

 

وبعد انتهاء الاجتماع الرسمي بينهما، تم عقد مؤتمر صحفي، عبَّر فيه الطرفان على ضرورة الاستمرار في تطبيق خطة مُحكمة لمكافحة الهجرة غير الشرعية، كما تم الإعلان عن تنظيم المؤتمر الدولي في طرابلس، في شهر سبتمبر القادم والذي سيُدعى له كل الدول المستهدفة لملف الهجرة غير الشرعية وكذلك الدول الداعمة لهذا الملف.
كما أكد النائب أحمد معيتيق على ضرورة التدخل السريع في مساعدة حكومة الوفاق الوطني فيما يخص العودة الطوعية للمهاجرين غير الشرعيين، والذين تم إنقاذهم من عرض البحر، وضرورة إعادة تفعيل مشروع دعم و تجهيز جهاز حرس الحدود الليبي لتأمين الجنوب، والذي استأنف أعماله منذ عام 2009 و 2010 وأن هذا المشروع هو دعم من الاتحاد الأوروبي وبالتعاون مع الحكومة الإيطالية.

الاخبار العاجلة