خطير… كارثة بيئية يتسبب فيها معمل السكر وحقوقي :” المعمل يستافد لغلة والساكنة تستافد لخنز ولمرض”

13 مايو 2018
خطير… كارثة بيئية يتسبب فيها معمل السكر وحقوقي :” المعمل يستافد لغلة والساكنة تستافد لخنز ولمرض”

شرف زيدوح // فاعل حقوقي و جمعوي

 

كارثة غير مسبوقة تصيب لعنتها دار ولد زيدوح هذه الأيام ،مع كل بداية لموسم الشمندر ليصب المعمل كوزيمار و تستغل البلدية هذا الموسم ليقذفوا مخلفاتهم بمجرى الصفاية الملوث بالمياه العادمة القادمة من معمل اولاد عياد كوزيمار ، وتدفق هذه المياه الخطيرة، لما لها من أثار خطيرة على صحة الساكنة والاطفال خصوصا .

كارثة بيئية بكل المقاييس تعيش على وقعها ساكنة اولاد عبد النبي ومركز دار ولد زيدوح على حد سواء ، حيث أصبح مجرى الصفاية الملوث بالمياه العادمة و القادمة من معمل تكرير السكر باولاد عياد كابوسا يطارد سكان المنطقة . فمعاناتهم يومية مع هذا المجرى من خلال الإستنشاق الإجباري للروائح الكريهة المدعومة بجيوش الناموس التي تقوم بهجمات متواصلة تنتهي بإصابات جلدية وتنفسية .

ومن هذا المنبر ندعو رئيس المجلس الترابي لدار ولد زيدوح و معه السلطات المحلية والمنتخبين الى تحمل كل مسؤولياتهم ازاء هذا الوضع المخزي الذي يدفع ضريبته أناس لا ذنب لهم سوى مجاورتهم لهذا المجرى / الكارثة البيئية .

الجماعة الحضرية لاولاد عياد ومصنع التكرير كوزيمار يستفيدون من الخيرات الانتاجية ، ودار ولد زيدوح وسكانها يدفعون ضريبة غالية يدفعونها من صحتهم وصحة أبنائهم .

الاخبار العاجلة