مركز حقوقي يوجه رسالة نارية لمدير الصحة ببني ملال خنيفرة يسائله فيها عن غياب أدوية الأمراض العقلية ويستغرب صمته وعدم تجاوبه

27 أبريل 2018
مركز حقوقي يوجه رسالة نارية لمدير الصحة ببني ملال خنيفرة يسائله فيها عن غياب أدوية الأمراض العقلية ويستغرب صمته وعدم تجاوبه

تاكسي نيوز 

 

توصلت تاكسي نيوز برسالة موجهة الى المدير الجهوي للصحة بجهة بني ملال خنيفرة من التنسيقية الجهوية للمركز المغربيي لحقوق الإنسان تطالبه فيها بضرورة التوضيح حول اشكالية غياب ادوية الامراض العقلية والنفسية من المراكز الصحية والمستشفيات بجهة بني ملال خنيفرة كما عاتبته على عدم الرد على رسائل المركز وعدم تنوير الرأي العام .

وهذا نص الرسالة :

 

الموضوع : حول استمرار غياب الأدوية الخاصة بالأمراض العقلية و النفسية

المرجع : مراسلتنا عدد 01/2018 بتاريخ 16 يناير 2018
البيان الصادر عن التنسيقية الجهوية للمركز المغربي لحقوق الإنسان بتاريخ 02 فبراير 2018

تحية طيبة و بعد ،

علاقة بالموضوع و المرجع المشار إليهما أعلاه ، المتعلقين باستمرار غياب الأدوية الخاصة بالأمراض العقلية و النفسية ، بالمراكز الصحية المخصصة لذلك ، بجهة بني ملال خنيفرة ، رغم مراسلتنا السابقة ، و البيان الذي أصدرناه في هذا الشأن و الذي تفاءلنا فيه خيرا بتجاوبكم مع مراسلتنا و لو بشكل محدود و غير مباشر.
السيد المدير الجهوي للصحة :
إننا نتأسف جدا ، لعدم تواصلكم معنا ، بالرد على مراسلتنا بصفة خاصة ، وعدم تنوير الرأي العام الجهوي بصفة عامة ،
وذلك بشرح الأسباب الحقيقية ، وراء غياب هذا النوع الحيوي والضروري من الأدوية ، لفئة من المرضى من الواجب قانونيا ، وإنسانيا ، وصحيا ، أن تتلقى عناية خاصة ، في التطبيب والعلاج ، لما قد يشكله عدم تناولها لأدويتها في وقتها المحدد ، من خطر عليها وعلى أهلها وعلى المجتمع بصفة عامة . وفي هذا الباب ، وعلى سبيل المثال لا الحصر ، نخبركم أن التنسيقية الجهوية تلقت طلبات مؤازرة من عائلات معوزة لم تتمكن من شراء بعض الأدوية لمرضاها ، نتج عنه هيجانها وتمردها على أهلها ، لدرجة هددت سلامتهم الجسدية ، وفي هذا السياق ، تقدمت سيدة بشكاية إلى السيد وكيل الملك ، ضد ابنها المضطرب نفسيا بعد أن عضها في خدها محاولا خنقها .
السيد المدير الجهوي للصحة :
مع هذا المشكل الحقيقي ، يمكنكم ان تتصوروا المشاكل التي نتجت وستنتج عن عدم توفر هذا النوع من الأدوية خصوصا أن المستفيدين منه يقدرون بعدة ألاف على مستوى الجهة ، و انتم بدون شك تملكون الرقم الحقيقي .
السيد المدير الجهوي للصحة:
ان الحصة التي تتوصل بها المراكز الصحية المكلفة بتوزيع هذا النوع من الأدوية غير كافية ، كما و كيفا ، حيث سجلنا غياب تام للادوية الرئيسة و المهمة مثل ” MODICAT-HALDOL-LARGAGTIL- NAUSINAN- ARTANE ” خصوصا بمدينة وادي زم ، مما جعل مهمة التعامل مع هذه الشريحة من المرضى جد صعبة إن لم نقل خطرة ، خصوصا ، مع غياب حراس بهذه المراكز الصحية .
وفي انتظار تجاوب سيادتكم الايجابي ، بتسريع تزويد هذه المراكز الصحية بحصتها الشهرية بالأدوية الضرورية للأمراض العقلية و النفسية ، بالقدر الكافي حسب عدد المستفيدين منها ، تقبلوا منا السيد المدير أسمى عبارات التقدير و الاحترام .
وحرر بوادي زم بتاريخ 25/04/2018

الاخبار العاجلة