جماعة بني ملال تواجه أحكاما قضائية ثقيلة تتهدد مستقبل برنامجها التنموي !

9 أبريل 2018
جماعة بني ملال تواجه أحكاما قضائية ثقيلة تتهدد مستقبل برنامجها التنموي !

 أ-عبدالعاطــــي

جماعة بني  ملال مهددة بالإفلاس.هذا ما أثاره أحد نواب رئيس  الجماعة خلال الدورة الإستثنائية  للجماعة المنعقدة بمقر الجماعة يوم  31 مارس الماضي.و أضاف المستشار الجماعي (أ- ل)بأن الجماعة خسرت عدة دعاوى رفعت ضدها. قد  تكلفها عدة ملايير من السنتيمات و هو ما سيؤثر فعليا على البرنامج التنموي المخطط من طرف الجماعة لتأهيل المدينة. و يصل عدد الدعاوى المرفوعة على  الجماعة 31 دعوى  قضائية ، منها  17 دعوى صدر  فيها حكما قضائيا و 16 دعوى ما زالت  في مرحلة الإستئناف و 14 دعوى تم التعرض علي  أحكامها بالنقض من طرف الجماعة. و من بين هذه القضايا دعوى قضائية حكمت لصالح أحد المجزئين العقاريين الذي كان في  نفس الوقت مستشارا بالجماعة  بتعويض قدره 3 ملايير  و نصف مليار سنتيم عقابا للجماعة  على الترامي على بقايا تجزئاته التي  تم إيقاف الأشغال بها  منذ سنة 1992 بسبب عدم  احترام قوانين و مقتضيات التعمير . حوالي 120 تجزئة توقفت أشغالها  بقرار من عامل الإقليم أنذاك وتم استغلال  بقاياها  من طرف  الجماعة في إنشاء طرقات ومساحات  خضراء و غيرها بينما كان المجزء في  حالة اختفاء  بسبب مشاكل مادية خاصة به.

 و  اليوم يعود المجزء ليطالب الجماعة عن طريق حكم قضائي بتعويضه بمبلغ  مالي ضخم  قد يتسبب في إيقاف عدة مشاريع  برمجت من طرف الجماعة في إطار  التنمية و تأهيلز المدينة. مجموعة من أعضاء المجلس  الجماعي يتساءلون كيف حكمت  المحكمة لصالح المجزء  بدون اعتبار القرائن و الحجج التي  أدلي بها خلال التقاضي و التي تعطي  الحق للجماعة في استغلال بقايا التجزئات؟ ، كما  أن العديد من الأعضاء لا يعلمون بحيثيات هذه  القضية و لم يسبق لهم مناقشتها رغم  أن الجماعة تتوفر على محاميين  كانا يتابعان القضايا و يحصلان على الوثائق  المطلوبة من المصلحة المختصة بالجماعة.

   جماعة بني ملال مطلوب  منها كذلك أداء تعويض لصالح الأب المرحوم للمجزء  المذكور و الذي حكمت لصالحه المحكمة بمبلغ مليار  و 700 مليون سنتيم عن استغلال ملعب  العامرية لكرة القدم لمدة تفوق  20 سنة من  طرف الجماعة و هي قضية عرفت اختلالات كثيرة  و غير مفهومة و انتهت  لصالح صاحب  الأرض رغم تدخل السلطات الوصية  للوصول إلى حل يرضي الطرفين و الإبقاء على ملعب العامرية كثرات كروي  ملالي.

 أحكام قضائية أخرى تواجهها  الجماعة و تطالبها بتعويضات مالية  كبيرة قد تنتهي بالحجز على ميزانية الجماعة مما  سيضطرها إلى التخلي على برنامج  التنمية و التأهيل  الذي التزمت به مع المواطنين و السلطات الوصية. و رغم القوانين  الجديدة التي صادق  عليها البرلمان مؤخرا و التي تعطي  الحق للجماعات في تأخير أو رفض  تنفيذ الأحكام  القضائية الصادرة في حقها، فإن  جماعة بني ملال أصبحت مقيدة بهذه  الأحكام و في حالة  ارتباك و تخوف من توقيف جميع  أنشطتها الإستثمارية و التأهيلية  للمدينة ، و ما على  أعضاء المجلس سوى الإجتهاد و العمل بمساهمة من  السلطات الوصية على إيجاد  حلول و لو تصالحية مع المعنيين  لإنقاد الجماعة من هذا السيف  المرفوع على عنق  الجماعة.

الاخبار العاجلة