الخبير ادريس الكراوي يحرج أحزاب جهة بني ملال و يؤكد على أهمية توفر نخب سياسية واقتصادية و ثقافية كفئة وواعية برهانات توفير شروط ميلاد نموذج تنموي جديد

5 أبريل 2018
الخبير ادريس الكراوي يحرج أحزاب جهة بني ملال و يؤكد على أهمية توفر نخب سياسية واقتصادية و ثقافية كفئة وواعية برهانات توفير شروط ميلاد نموذج تنموي جديد
بني ملال: محمد البصيري

 

شدد الاستاذ ادريس الكراوي الخبير الاقتصادي في مداخلته خلال الندوة التي احتضنتها القاعة الكبرى لولاية جهة بني ملال خنيفرة صباح اليوم الخميس حول الجهوية المتقدمة، على ضرورة توفر الجهات على نخب سياسية واقتصادية و ثقافية ملتزمة و واعية برهانات الجهوية المتقدمة، و على ضرورة انتاج نخب و كفاءات في مستوى التحديات المطروحة. و اكد الكراوي في خلاصات مداخلته في موضوع حول ” التنمية الجهوية في إطار النموذج الاقتصادي الجديد” على اهمية الجامعة في انتاج النخب القوية و على اهمية بناء مؤسسات فعالة، و احزاب و إدارة مرتبطة بهموم المواطنين و المواطنات، كما شدد على أهمية سن حكامة مسؤولة و تقوية اسس قيادة جهوية لاعداد المخططات و البرامج، و بلورة آليات التتبع و المراقبة و التقييم، و حكامة اقتصادية بضوابط الاستعمال و التدبير الرشيد للموارد الطبيعية و المالية، بالاضافة الى بناء آليات الديمقراطية التشاورية من خلال اشراك الفاعلين الاقتصاديين و الاجتماعيين و النساء. كما أبرز الامين العام للمجلس الاقتصادي و الاجتماعي و البيئي على اهمية تثمين الرأسمال الثقافي و الاستثمار في الثرات لتقوية صورة و جاذبية الجهة، مشيرا الى ضرورة العمل على تلبية حاجيات الجيل الجديد من المواطنين الذي بات صارما في متطلباته الاستهلاكية بتوفير سلع ذات جودة و بأثمان مناسبة مع مراعاة الجوانب الصحية. و اوضح الكراوي ان الجهوية الموسعة تقتضي احترام قواعد الاستدامة و الحفاظ على الموارد الطبيعية و الاستثمار في الاقتصاد الاخضر و الطاقة النظيفة و السياحة المستدامة، وتقتضي ايضا التوفر على بنيات للذكاء الترابي و اليقظة الاستراتيجية قوامها بنيات علمية متينة. كل ذلك يختم الخبير الاقتصادي من اجل توفير الظروف الملائمة لميلاد نموذج تنموي جديد. ومعه نتساءل نحن كاعلاميين هل فعلا لدينا نخب سياسية قادرة على الانخراط الجدي في الجهوية المتقدمة؟.
هذا و قد تم افتتاح هذه الندوة حول الجهوية المتقدمة تحت شعار ” الجهوية المتقدمة رافعة للتنمية المستدامة” بكلمة لوالي الجهة محمد دردوري، تلتها كلمات رئيس مجلس جهة بني ملال خنيفرة ابراهيم مجاهد، بوشعيب مرناري رئيس جامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال، و محمد عبد الرحمان برادة اعلامي و مدير نشر موسوعة دفاتر الجهوية.
و تم خلال الجلسة الثانية، القاء مداخلات لكل من الخبير الاقتصادي و الاستاذ الجامعي ادريس الكراوي في موضوع ” التنمية الجهوية في اطار النموذج الاقتصادي الجديد”، و امحمد الضريف الخبير في التخطيط المجالي و اعداد التراب في موضوع ” اللاتمركز و الجهوية المتقدمة”، و مداخلة الاستاذ رضوان خولافة حول ” الجهوية و المتقدمة و آليات المواكبة”، و الاستاذ ايدالي موحسن في موضوع ” حقوق و واجبات المواطن في إطار الجهوية المتقدمة”. و اختتمت هذه الندوة بمناقشة عامة تفاعل خلالها المتدخلون مع أسئلة الحضور الكبير و المتنوع.
الاخبار العاجلة