توزيع أفرنة إيكولوجية بجماعة ناوور وإقبال مكثف للزوار للإستمتاع بالثلوج بمنطقة تيزي نايت ويرة – صور-

11 يناير 2018
توزيع أفرنة إيكولوجية بجماعة ناوور وإقبال مكثف للزوار للإستمتاع بالثلوج بمنطقة تيزي نايت ويرة – صور-

تيزي نايت ويرة: محمد البصيري

 

 

في إطار التخفيف من معاناة البرد القارس والانخفاض الشديد في درجات الحرارة، جراء التساقطات الثلجية الكثيفة، علمت الجريدة أن مصالح المياه و الغابات قامت يوم أمس الثلاثاء بتراب جماعة ناوور الجبلية التابعة لإقليم بني ملال، بتوزيع حوالي 100 فرن محسن و متعدد الاستعمالات على عدد من سكان المنطقة، وذلك بحضور السلطات المحلية و الدرك الملكي و فعاليات جمعوية. وتندرج هذه العملية، التي تباشرها المديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، في إطار تفعيل المخطط العشري ( 2015 / 2024 ) الذي يتضمن العديد من التدابير من بينها توزيع الأفرنة المحسنة والمتعددة الاستعمالات سنويا على سكان المناطق الجبلية، بغية تقليص استهلاك حطب التدفئة بنسبة تتراوح ما بين 30 و 40 في المائة مقارنة مع الأفرنة التقليدية، و مساعدة السكان المناطق الجبلية على مواجهة البرد والصقيع.


هذا وقد شهدت مختلف جماعات إقليم بني ملال الجبلية خلال الأيام الأخيرة تساقطات ثلجية مهمة، أنعشت رغم المعاناة أمل الفلاحين و الكسابين، و حولت القمم و الغابات إلى مناظر طبيعية خلابة، استقطبت عدد من الزوار من داخل الإقليم و خارجه. و في هذا الإطار شهدت منطقة “تيزي نايت ويرة” بضواحي مدينة القصيبة التي يبلغ علوها حوالي 1600 متر، توافد أعداد كبيرة من الزوار الذين استمتعوا في أجواء من المرح بأكوام الثلوج، والتقطوا صورا للمشاهد الساحرة التي تزخر بها المنطقة، المصنفة كموقع ذا أهمية بيولوجيو وإيكولوجية(SIBE). و في هذا السياق طالب فاعلون مهتمون بالسياحة الجبلية من المسؤولين إيلاء الإهتمام بهذه المنطقة الجبلية الجميلة، و العمل على إنجاز محطة للتزحلق على الثلوج، وإنشاء بنيات سياحية في إطار التنمية المستدامة للمنطقة.


ويذكر أن زيارة والي جهة بني ملال خنيفرة إلى المنطقة و سهره شخصيا على عملية إزالة الثلوج و فك العزلة عن المنطقة و إنصاته لمطالب سكانها، خلف فرحة بالغة لدى السكان، المطالبين بتوفير عدد من الخدمات و المرافق، و تغطية المنطقة بشبكة الإتصال (الريزو).

الاخبار العاجلة