تتويج الفائزين في النسخة الأولى من ” المسابقة العربية الأولى للقراءة ” بقصبة تادلة

19 ديسمبر 2017
تتويج الفائزين في النسخة الأولى من ” المسابقة العربية الأولى للقراءة ” بقصبة تادلة

تاكسي نيوز / لحسن بلقاس

 

 

نظمت جمعية كشافة المغرب فرع قصبة تادلة يومه الأحد 17 دجنبر 2017 حفل تتويج المسابقة العربية الأولى للقراءة بمشاركة فعاليات من 20 بلد عربي، و ذلك تزامنا مع تخليد اليوم العالمي للغة العربية.

هذه المسابقة العربية الأولى عرفت تتويجا للعديد من الفعاليات المهتمة بالقراءة و النقد من مختلف البلدان العربية، و جاءت  نتائج الحفل على الشكل التالي :

صنف الدراسة النقدية : الرتبة الأولى للمغربي جمادي الموقت، و الرتبة الثانية للتونسية لامعة العقربي، و الرتبة الثالثة للفلسطينية افتخار عبد الله.

 

و أما صنف التلخيص فكانت النتائج على الشكل التالي :
فئة الكبار : رقية سعيد من اليمن، افتخار عبد الله من فلسطين، و حمزة الفاضل من العراق.
فئة الشباب : بتول القيس من لبنان، شيماء الخمار و أسماء السمراني من المغرب.

و في تصريح خص به رئيس جمعية كشافة المغرب بقصبة تادلة رشيد رومي الجريدة أكد أن :” الحفل بمثابة تتويج لمسابقة أطلقتها جمعية كشافة المغرب قصبة تادلة منذ 2 يونيو 2017 حول القراءة و اتخذت كتاب ” أيها الناعي تمهل ” للأستاذ عبد الله بنحسو موضوعا لها، و كان هدفها تشجيعا لعادة القراءة و ترسيخا لصداقة الكتاب و احتفاء بروح الإبداع و نشرا لثقافته “.

و أشار رومي إلى أن الحضور كان نوعيا و وازنا أثته نخبة من المثقفين و الطلبة الباحثين و الأساتذة بمعية الكاتب و ممثلين عن لجنتي التحكيم فضلا عن عدد من المشاركين في المسابقة بصنفيها : الدراسة النقدية و التلخيص .

و نوه رئيس كشافة المغرب فرع قصبة تادلة بهذا النشاط، مشيرا إلى أنه ينتظر من الحفل أن يكون محطة لتكريم جهود المشاركين في المسابقة، و منطلقا لإعادة الإعتبار للفعل القرائي بين الشباب، و تجسير العلاقة مع نخبة من المفكرين و المثقفين و الأدباء من المؤلفين و الباحثين و الأساتذة الجامعيين على حد قوله. و الرهان الأساس يضيف المتحدث ذاته هو :” توسيع قاعدة القراءة و القراء على أمل أن يتجدد العهد بيننا في الدورة الثانية لهذه المسابقة في العام القادم “.

 

الاخبار العاجلة