سكان بقصبة تادلة يطالبون بتغيير مكان مطرح النفايات الصلبة ويوجهون عريضة إلى رئيس جماعة سمكت تتضمن الأضرار الصحية و البيئية

4 ديسمبر 2017
سكان بقصبة تادلة يطالبون بتغيير مكان مطرح النفايات الصلبة ويوجهون عريضة إلى رئيس جماعة سمكت تتضمن الأضرار الصحية و البيئية

محمد البصيري

 

 

تقدم سكان بمدينة قصبة تادلة بعريضة تحمل حوالي 100 توقيع، إلى رئيس الجماعة الترابية سمكت التابعة لدائرة قصبة تادلة، يطالبون من خلالها بتغيير مكان مطرح النفايات الصلبة المتواجد بتراب ذات الجماعة. وعبر الموقعون في العريضة التي توصلت الجريدة بنسخة منها عن استيائهم من الأضرار المهددة لصحة السكان و للوسط البيئي، و ما ينجم عنها من تلوث للهواء و المياه، مشيرين إلى معاناة السكان من أضرار الدخان المنبعث من حرق النفايات و ما يتسبب فيه من خنق للتنفس، وإجبار أرباب مقاهي و متاجر إلى إغلاق محلاتهم التي تعتبر مصدر رزقهم. وأوضح المتضررون في شكايتهم التي وجهوا نسخا منها قصد الاشعار إلى والي جهة بني ملال خنيفرة وعامل اقليم بني ملال و إلى ممثلي السلطات بالدائرة، أنهم عازمون كل العزم على خوض جميع النضالات المشروعة أمام مقر جماعة سمكت، بما فيها اللجوء إلى القضاء من أجل التعجيل بالمحافظة على البيئة ووقف الدخان المنبعث من المطرح و الحفاظ على الفرشة المائية و تعويض المتضررين مما لحقهم من أضرار صحية و تجارية.


و في اتصال برئيس الجماعة الترابية لجماعة سمكت من أجل استجلاء رأيه في الموضوع، أوضح الأخير أن موقع المطرح العمومي يتسبب في أضرار صحية و بيئية، وأن الجماعة توصلت بشكايات في الموضوع من السكان و من الفلاحين ومربي الماشية بالمنطقة. وأشار رئيس جماعة سمكت أن موضوع المطالبة بإغلاق مطرح النفايات سيتم إدراجه ضمن جدول أعمال دورة فبراير المقبلة، مضيفا أن الجماعة سبق لها أن رفعت دعوى قضائية ضد الجماعة الترابية لقصبة تادلة سنة 2013، إلا أن المحكمة الابتدائية بتادلة قضت آنذاك بعدم الاختصاص. كما أشار إلى المراسلة التي وجهتها مصالح جماعته أخيرا إلى الجماعة الترابية لقصبة تادلة للمطالبة بعدم رمي النفايات بالمطرح المذكور. وذكر بمراسلات والي الجهة و تتبعه للموضوع، وإلى المراحل التي تم قطعها من أجل إنجاح مشروع مجموعة الجماعات لإحداث و تدبير مطرح للنفايات الصلبة، والذي تم بعد اجتماعات تمهيدية وضع هياكله و تحديد مساهمات الجماعات و اختيار مقره بقصبة تادلة. كما أشار إلى انسحاب جماعة قصبة تادلة من هذا المشروع الذي لازال حسبه قائما و تم تحديد موقعه بعيدا عن السكان.
وللاشارة، فمطرح النفايات الصلبة الذي بات مصدر إزعاج لسكان عدد من أحياء مدينة قصبة تادلة و الدواوير المجاورة بسبب سحب الأدخنة الخانقة الناجمة عن حرق النفايات، يقع بمحاذاة الطريق الوطنية وقم 8 الرابطة بين فاس ومراكش والتي تعتبر ممرا رئيسيا للسياح ولعموم المواطنين. كما أنه لا يبعد عن مدينة قصبة تادلة سوى بخمس كلمترات في اتجاه مدينة زاوية الشيخ ويتوسط أراضي فلاحية خصبة بمنحدر يطل على نهر أم الربيع الذي يخترق المدينة. كما أن هذا المطرح يستقبل يوميا أطنانا من النفايات القادمة من جماعات قصبة تادلة و القصيبة و اكطاية و تنوغة ودير القصيبة.

الاخبار العاجلة