العثماني : الحكومة عازمة على مواصلة النهوض بالأوضاع الاجتماعية

27 نوفمبر 2017
العثماني : الحكومة عازمة على مواصلة النهوض بالأوضاع الاجتماعية

تاكسي نيوز

 

 

 

ذكر موقع البيجيدي أن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني،أكد أن  الحكومة عازمة على مواصلة النهوض بالأوضاع الاجتماعية للمواطنات والمواطنين في مختلف مجالات التربية والتكوين والخدمات الصحية والشغل، ومحاربة الفوارق الاجتماعية والمجالية والقروية والتصدي للهشاشة والفقر ودعم الفئات الهشة وصيانة التماسك الاجتماعي والأسري.

وأضاف العثماني، الذي كان يتحدث عشية اليوم الاثنين، بمجلس النواب ضمن جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة، أن تنزيل هذه التوجه الحكومي، يتم  عبر ترصيد المكتسبات المنجزة، واقتراح جملة من الإجراءات والتدابير العملية الطموحة.

وعلى مستوى تحسين الخدمات في مجال التربية والتكوين ، أبرز رئيس الحكومة، إيلاء أهمية كبرى  لورش إصلاح التعليم، حيث تم اتخاذ حزمة من الإجراءات النوعية لحل إشكالية الاكتظاظ في الأقسام الدراسية، بهدف الوصول إلى 30 تلميذا في السنة الأولى ابتدائي و 40 تلميذا كحد أقصى في هذه المرحلة، في أفق تقليصه، من خلال إطلاق عملية تشغيل واسعة في قطاع التربية الوطنية  وضبط الزمن المدرسي.

 إلى جانب ذلك، لفت العثماني، إلى إطلاق برنامج وطني واسع لتجهيز وتحديث المؤسسات التعليمية لتحسين ظروف العمل، سواء بالنسبة للأطر الإدارية أو التربوية، وإحداث 55 مؤسسة تعليمية و10داخليات و1948 حجرة دراسية في إطار الدخول المدرسي الحالي.

وشدد رئيس الحكومة، عزم الحكومة على مواصلة دعم منظومة التربية والتكوين بالإمكانيات المادية والبشرية الكفيلة بتحسين استفادة أبناء المغاربة من هذه الخدمة الاجتماعية الأساسية، مسجلا  رصد مبلغ 59,2 مليار درهم للتربية والتكوين،برسم قانون المالية لسنة 2018، أي بزيادة 5 مليار درهم مقارنة بميزانية 2017، كما تم توفير 20 ألف منصب شغل بالتعاقد على مستوى قطاع التعليم.

وأكد العثماني مواصلة  الحكومة، لتنفيذ التدابير الرامية إلى تجاوز المعيقات التي تحول دون تمدرس أبناء الفئات المعوزة وخاصة بالوسط القروي، وذلك ضمانا للإنصاف وتحقيق تكافؤ الفرص بين أبناء المغاربة، مشيرا إلى أن عدد المستفيدات والمستفيدين من الداخليات  برسم الموسم الدراسي الجاري 2017/2018، بلغ 158.528 تلميذا، فيما وصل عدد المستفيدات والمستفيدين من المطاعم المدرسية بالتعليمي الابتدائي والثانوي الإعدادي إلى أزيد من 1.252.400 مستفيدة ومستفيد

وفي السياق ذاته، كشف رئيس الحكومة، أنه  تم اقتراح زيادة جديدة في منحة الإطعام برسم ميزانية 2018، لتصبح قيمة المنحة 20 درهما، وتنتقل قيمة التغذية اليومية في المطاعم المدرسية بالسلك الابتدائي من 1.40 درهم إلى 2 دراهم، مبرزا أنه تم توسيع قاعدة الطلبة والمتدربين الممنوحين لتشمل، ولأول مرة، قطاع التكوين المهني بنفس شروط منحة الطلبة الجامعيين،  بما يسمح بالتمكين التدريجي لحوالي 70 ألف متدرب حاملي شهادة الباكالوريا من المنحة، بغلاف مالي سيناهز 400 مليون درهم.

وبخصوص تحسين الولوج إلى الخدمات الصحية، سجل رئيس الحكومة، ارتفاع الاعتمادات المخصصة للقطاع برسم ميزانية 2018 والتي بلغت 14.79 مليار درهم، أي بزيادة حوالي 5 في المائة، مع تخصيص أزيد من 4 آلاف منصب شغل بهذا القطاع، مقابل 1500 برسم سنة 2017.

وفي إطار تفعيل السياسة الصحية،أشار العثماني، إلى أنه تم العمل على تنفيذ جملة من التدابير والإجراءات من أبرزها بدء تعميم التغطية الصحية لفائدة المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء، وتوقيع اتفاقية إطار للشراكة والتعاون من أجل تسهيل الولوج للخدمات الصحية لفائدة حوالي  20000 مهاجر. فضلا عن تحسين الولوج إلى الأدوية والمستلزمات الطبية، من خلال تخفيض أثمنة 135 دواء إضافي.

وفي مجال تحسين الولوج إلى الشغل، أكد رئيس الحكومة أن السلطات العمومية، تعمل  على تنفيذ سياسة إرادية لإنعاش التشغيل، ووضع السبل الكفيلة بتطويرها وتحسين أدائها. تم إعداد مشروع المخطط الوطني للنهوض بالتشغيل في افق 2021 الذي من ينتظر  أن يساهم في الرفع من جودة الخدمات المقدمة للباحثي

الاخبار العاجلة