المجلس الجماعي لقصبة تادلة يصادق بالإجماع على مشروع برنامج العمل وانتقاذات لاذعة للمجلس الجهوي لعدم استفادة جماعة تادلة من الدعم ورصد اختلالاث كثيرة بتصميم التهيئة

17 نوفمبر 2017
المجلس الجماعي لقصبة تادلة يصادق بالإجماع على مشروع برنامج العمل وانتقاذات لاذعة للمجلس الجهوي لعدم استفادة جماعة تادلة من الدعم ورصد اختلالاث كثيرة بتصميم التهيئة

قصبة تادلة: محمد البصيري

 

 

صادق أعضاء المجلس البلدي لقصبة خلال الدورة الاستثنائية المنعقدة صباح أول أمس (الأربعاء) بالإجماع، على النقاط العشرة المدرجة في جدول أعمال الدورة. وشكلت النقطتين المتعلقتين بالدراسة و المصادقة على برنامج عمل الجماعة (2016 – 2021)، ودراسة ملاحظات العموم و ملاحظات المجلس الجماعي المتعلقة بمشروع تصميم التهيئة لقصبة تادلة، (شكلتا)، محور نقاشات أعضاء المجلس. وعبر أعضاء المجلس عن أملهم في تحقيق المشاريع الطموحة لبرنامج العمل المستقبلي الذي تبلغ تقديرات كلفته المالية 151 مليار سنتيم، و مساهمة الجماعة فيه ب 23 في المائة، و تهم مشاريعه تطوير البنية التحتية للمدينة و تأهيل المدينة العتيقة وضفاف نهر أم الربيع، فضلا عن عدد من المشاريع الاجتماعية و الثقافية والسياحية. و بهذا الخصوص توجه أعضاء من الأغلبية بانتقادات شديدة اللهجة إلى مجلس جهة بني ملال خنيفرة، لعدم رصده أي دعم مادي من ميزانية الجهة لمدينة قصبة تادلة، معتبرين ذلك إقصاء و تمييزا في حق جماعتهم، مؤكدين استفادة جماعات أخرى بسخاء خارج برامج عملها من ميزانية المجلس الجهوي لاعتبارات وحسابات ضيقة. وذكر ذات الأعضاء باتفاقيات الشراكة التي تم وضعها لدى المجلس الجهوي والتي لم يتم إدراجها لحد الآن.
من جانبهم دعا أعضاء من المعارضة إلى ضرورة الدفاع بشراسة على المشاريع الخاصة بتطوير وتنمية الجماعة، حتى لا تبقى حبيسة الأوراق، مؤكدين على ضرورة ترتيب المشاريع حسب الأولويات ووضع جدولة زمنية. كما سجلوا تأخر إنجاز مشروع برنامج العمل بعد أزيد من سنتين من انتخاب أعضاء المجلس، وهو التأخير الذي برره رئيس الجماعة باكراهات متصلة بتأخر مشاريع عمل المجلسين الجهوي و الإقليمي، حيث كان من اللازم الانتظار من أجل الملائمة. كما دعا الرئيس إلى ضرورة التعبئة الجماعية ودق جميع الأبواب، من أجل تحقيق مشاريع برنامج العمل، مسجلا تطور مداخيل الجماعة الذاتية.
وبخصوص النقطة المتعلقة بدراسة ملاحظات العموم و ملاحظات المجلس الجماعي التي تهم تصميم التهيئة لقصبة تادلة، سجل أعضاء المجلس بأسف عميق الأخطاء التي تضمنها تصميم التهيئة، موجهين اللوم لمكتب الدراسات و المهندس المشرف على التصميم. و من ضمن الأخطاء التي نالت القسط الأوفر من الملاحظات، تحويل فضاءات معمل إيكوز المتواجدة بقلب المدينة و البالغ مساحته حوالي 20 هكتار إلى تجزئات سكنية، وهو الإجراء الذي لم يستسغه أعضاء المجلس، الذين تسائلوا بقوة عن سر وحيثيات تحويل عقار المعمل الذي فوت لمالكه بدرهم رمزي، إلى مشاريع عقارية، مطالبين بتعديل التصميم وتحويل عقار إيكوز إلى مركب إداري، وإلى مرافق ذات بعد تنموي، خاصة ان المدينة تعج بالوداديات والتجزئات السكنية. و سجل أعضاء المجلس أيضا خطأ تحويل فضاء السوق الأسبوعي في اتجاه طريق “بني ازرلطن”، لصعوبة الولوج إلى هذه المنطقة، مقترحين حوالي 19 هكتار من الأراضي السلالية بطريق تاقبلات الملائمة للولوج. كما انتقدوا وضع مؤسسات تعليمية و مرافق ادارية بمناطق غير ملائمة.
من جانبه، أوضح مهندس الوكالة الحضرية في تعقيبه على تدخلات أعضاء المجلس أن تصميم التهيئة لقصبة تادلة خضع للمسطرة القانونية، مشيرا إلى أنه في الوقت الحالي لا يمكن لمكتب الدراسات أن يضع يده على التصميم، وأن اللجنة المركزية ستنظر في كل الملاحظات التي تم تسجيلها، وهي ملاحظات المجلس البلدي البالغ عددها 117، و ملاحظات العموم و عددها 65.
هذا وقد صوت أعضاء المجلس بالإجماع على النقطة المتعلقة بتصميم التهيئة، مع شرط أخد بعين الاعتبار ملاحظات المجلس و ملاحظات العموم.
إلى ذلك تداول أعضاء المجلس خلال هذه الدورة التي تتبع أشغالها عدد من المواطنين، النقاط الأخرى وصادقوا عليها بالاجماع، و المتعلقة، بالدراسة و المصادقة على اتفاقية الشراكة مع إدارة الأمن الوطني لأجل اقتناء دراجات نارية، و تعديل القرار الجبائي، و التداول و المصادقة على اتفاقيات الشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2017، والتداول و المصادقة على جدول الالتقائية لمشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والتداول و المصادقة على جدول استعمال الأموال لمشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والتداول و المصادقة على إحداث مخفضات السرعة بالمدينة، وتحيين كراء مرفق المحطة الطرقية، و تحيين كراء مرفق السوق الأسبوعي.

الاخبار العاجلة