التزود بالماء و الكهرباء و المرافق الصحية و التعليمية والطرق، أهم مطالب جمعيات بجماعة سمكت بدائرة قصبة تادلة

2 نوفمبر 2017
التزود بالماء و الكهرباء و المرافق الصحية و التعليمية والطرق، أهم مطالب جمعيات بجماعة سمكت بدائرة قصبة تادلة

قصبة تادلة: م.ب

 

 

توصلت تاكسي نيوز بنسخة لملف مطلبي لجمعيات نشيطة بتراب جماعة سمكت التابعة لدائرة قصبة تادلة، ويتعلق الأمر بجمعية أيت مسعود للتنمية وجمعية إحفران للتنمية المستدامة بأيت قدادة.
وجاء في ذات الملف المطلبي الذي يحمل خاتم و توقيع الجمعيتين، أن ممثلي الجمعيتين، اجتمعوا أخيرا بحضور ممثل عن دوار أيت داود أوموسى، وتدارسوا مختلف المشاكل الإقتصادية و الإجتماعية لسكان جماعة سمكت، وخلصوا إلى صياغة ملف مطلبي موجه إلى المسؤولين.
و يطالب نشطاء الجمعيتين المذكورتين بتجديد شبكة تزويد ساكنة دوار أيت مسعود بالماء الشروب بسبب اهتراء و ضعف صبيب الشبكة الحالية التي لا تمكن من تزويد السكان بالماء لأزيد من ساعتين في اليوم، كما طالبوا بإنشاء شبكة لتزويد سكان دوار أيت اقدادة بالماء الصالح للشرب و إعادة تأهيل شبكة توزيع الماء بدوار أيت داود أوموسى. وطالبوا بتعميم الربط بالشبكة الكهربائية على جميع المساكن و تعميم الإنارة العمومية بدوار أيت مسعود، وربط دوار بوغالية بشبكة الكهرباء لتشمله الإستفادة من برنامج كهربة العالم القروي، بالإضافة إلى تعميم الربط الكهربائي و الإنارة العمومية بدوار أيت داود أوموسى.
وفي المجال الصحي، شدد الملف المطلبي على إنشاء مستوصفات قروية ودار للولادة ، لتمكين الأطفال و الشيوخ و الحوامل من العلاج. كما تضمن المطالبة بالتدخل العاجل لإيجاد حل لمطرح النفايات المتواجد بتراب الجماعة، لتفادي الأضرار الصحية الناجمة عنه. وبخصوص قطاع التعليم، تمت المطالبة بتوفير النقل المدرسي و إنشاء قسم داخلي بالثانوية الإعدادية لسمكت للتخفيف من معاناة التلاميذ والتلميذات و أسرهم، نظرا لبعد هذه المؤسسة عن جل دواوير الجماعة، وكذا بغية تفادي الهدر المدرسي. و في ذات السياق طالبت ذات الفعاليات الجمعوية بتزويد المدارس الابتدائية بالمرافق الصحية وحمايتها بالأسوار. وكدا توفير النقل المدرسي لمتعلمي التعليم الإبتدائي و الثانوي التأهيلي الذين يدرسون بمدينة قصبة تادلة، وذلك حرصا على سلامتهم.
وفيما يخص شبكة الطرق و المواصلات، أشار الملف المطلبي إلى ضعف الشبكة الطرقية بالجماعة، مطالبين بفك العزلة من خلال إنشاء طرق و قناطر، والتخفيف من معاناة التنقل خاصة في فصل الشتاء.
وفي المجال التنموي، تم التأكيد على ضرورة تمكين الساكنة من الاستفادة من مياه نهر أم الربيع المجاور قصد استغلال الأراضي الفلاحية و خلق مناصب شغل، و المطالبة بتسهيل المساطر لخلق تعاونيات فلاحية لتحريك عجلة النمو الإقتصادي، وتجاوز النزاعات المفتعلة و المعرقلة لاستغلال الأراضي السلالية ببعض الدواوير، والإستفادة من برنامج المخطط الأخضر(الشباك الوحيد). كما تمت مطالبة المكتب الشريف للفوسفاط بتخصيص نسبة معينة من مناصب الشغل لإبناء الجماعة، نظرا لأن المكتب يستغل مياه المنطقة، أو تمويل مشاريع تنموية بالجماعة بغية التخفيف من حدة البطالة و تشجيع التشغيل الذاتي. كما تمت المطالبة بالاستفادة من البرامج التنموية للمجلسين الإقليمي و الجهوي لمحاربة الهشاشة.

الاخبار العاجلة