بعد مقال تاكسي نيوز … تجربة الربط الاجتماعي للبنايات غير المرخصة بسوق السبن تستأثر باهتمام الرأي العام المحلي والإقليمي ومخاوف من استغلالها من طرف السماسرة ولوبيات العقار

1 نوفمبر 2017
بعد مقال تاكسي نيوز … تجربة الربط الاجتماعي للبنايات غير المرخصة بسوق السبن تستأثر باهتمام الرأي العام المحلي والإقليمي ومخاوف من استغلالها من طرف السماسرة ولوبيات العقار

حميد رزقي

 

 

يبارك العديد من المتتبعين والفاعلين الجمعويين مبادرة رئيس المجلس الجماعي لسوق السبت أولاد النمة التي مكنت عشرات الأسر المعوزة من الربط الفردي بشبكة الكهرباء والماء الشروب رغم عدم استيفاء بعض المنازل لمعايير وشروط البناء القانوني .
ويشدد منتخبون إقليميون على نعت التجربة ، بغض النظر على الانتقادات المرافقة لها ، ب” الإشارة الواضحة” على مدى تضحية المجلس الجماعي بُغية التفاعل مع مطالب الفئات المعوزة التي شكلت مسيراتها نحو العمالة ووقفاتها الاحتجاجية أمام قصر البلدية احتقانا واضحا خلال الموسم المنصرم .
وتعتبر مبادرة المجلس الجماعي بسوق السبت “خلاصة” مشاورات وتنسيق مع السلطات المحلية والإقليمية وباقي الأطراف المعنية التي ارتأت إلى إيجاد حل لهذا الملف المطلبي المعقد بمرونة فائقة، تضمن من جهة حق المواطن في عيش كريم وتحافظ من جهة ثانية على روح القانون وجانب جد مهم من مساطر مدونة التعمير .

وكانت هيئة تحرير جريدة تاكسي نيوز  قد وصفت هذه المبادرة ب”الأولى من نوعها “على الصعيد الوطني والتمست من الجماعات الترابية الأخرى استلهام التجربة واتخاذ موقف جريء مماثل للحد من احتجاجات الساكنة المطالبة بالربط بشبكة الماء والكهرباء.
وبقدر ما يتزايد تعاطف المواطنين مع قرارات المجلس الجماعي بسوق السبت بخصوص هذه التراخيص الاجتماعية ،بقدر ما يتزايد تخوف المتتبعين للشأن المحلي من أن يستغل لوبيات العقار الظرفية ويتسترون وراء المستضعفين من اجل تحقيق أرباح خيالية عبر اقتناء الأراضي وتحويلها إلى بنايات غير مرخصة واستغلال الطرفية لربطها بالكهرباء دون أداء الواجبات الضريبية للجماعة والدولة .
ويطالب الشارع العام موازاة مع هذه القرارات الاجتماعية الجريئة بمواصلة مسلسل التنمية عبر تفعيل برنامج عمل الجماعة وإشراك المجتمع المدني في تدبير الشأن العام ، والإسراع بفتح بعض المرافق المعطلة، والعمل على برمجة مشاريع اقتصادية أخرى كفيلة باستقطاب اليد العاملة والحد من تجليات الإقصاء التي تطال العديد من الأحياء والجيوب الهامشية.
ويتطلع المنتخبون إلى دعم المجلس الإقليمي والجهوي، والى تدخلات عامل إقليم الفقيه بن صالح من اجل دعم الجماعة الترابية في أفق خلق مشاريع تنموية حقيقية تهم بالأساس الجانب الرياضي والسوسيو ثقافي والمشاريع المدرة للدخل ذات الصلة بقطاع الشباب والمرأة والفتاة.
وتطمح الساكنة بمدينة سوق السبت إلى إيلاء المزيد من الاهتمام إلى الجانب الأمني ومواصلة تحرير الملك العمومي وإيجاد حلول ناجعة للباعة الجائلين، بما في ذلك الإسراع بفتح السوق النموذجي بالمدينة والتفكير في مشاريع أخرى ذات وقع ايجابي على الفراشة بالخصوص وطالبي لقمة عيش كريم .
وتطالب بعض فعاليات المجتمع المدني، بعدما ثمنت مجهودات المجلس الجماعي بخصوص عمليات الربط الاجتماعي ، بضرورة التفاعل مع عدة قضايا تستأثر باهتمام الرأي العام ، ومنها حقيقية وأبعاد فواتير الماء والكهرباء الخيالية ، وتعثر أشغال الربط بشبكة الصرف الصحي بحي الإنارة ودوار العدس ، وأشغال الربط بشبكة الطرق بحي الدرانحة والعلاوة وقضية النظافة بشوارع بعض الأحياء، و تلوث هواء المدينة مؤخرا بحكم عدم التزام الشركة المختصة بتفعيل واحترام كناش التحملات خاصة في الجانب المتعلق منه بالمبادئ الأساسية لبنود الاتفاقية.

 

 

الاخبار العاجلة