حسي مسي وعقبا لكاع لفقراء فجميع مدن الجهة… جماعة سوق السبت الاستثناء تخلق الحدث بوثيقة “الخبرة” وتسلم تراخيص لربط المنازل العشوائية للفقراء بالكهرباء

27 أكتوبر 2017
حسي مسي وعقبا لكاع لفقراء فجميع مدن الجهة… جماعة سوق السبت الاستثناء تخلق الحدث بوثيقة “الخبرة” وتسلم تراخيص لربط المنازل العشوائية للفقراء بالكهرباء

تاكسي نيوز / جمال مايس 

 

 

قررت جماعة سوق السبت أولاد نمة اقليم الفقيه بن صالح بشكل استثنائي منح تراخيص الربط بالكهرباء لفائذة الفقراء الذين بنوا منازلهم بشكل غير قانوني بالمدينة .

وحسب مصدر فالجماعة اعتمدت في إجرائها على مطالبة المواطنين بضرورة إجراء خبرة على المنزل الذي هو في طور البناء أو المبني بشكل عشوائي ، وذلك لضمان عدم انهياره مستقبلا.

وفي اتصال “تاكسي نيوز” برئيس المجلس الجماعي لسوق السبت حول مدى صحة هذه الأخبار لاسيما وأن البعض يعتبر قرار الجماعة مخالف لقانون التعمير الجديد ، ناهيك عن قرار ولاية جهة بني ملال خنيفرة ومعها عمالة الفقيه بن صالح القاضي بتطبيق الصرامة وعدم منح التراخيص للبنايات الغير قانونية ، أكد رئيس الجماعة في حديثه أن جماعته قررت أن تقوم بهذا الاجراء الاستثنائي بغية أن يستفيذ المواطنين من الكهرباء مراعية لظروفهم الاجتماعية وقال :” هاد ناس لي بناو عشوائي راهم ولاو واقع وخاصهم الضو ومن حقهم ” .

الرئيس أردف في كلامه مع تاكسي نيوز بأنه ناقش قرار تسليم الرخص مع عامل الفقيه بن صالح الجديد ووافق عليها ، ودعى العامل مسؤولين بالمحكمة من أجل تسهيل أداء الغرامات المسجلة في حق المخالفين ، وذلك من أجل تمكينهم من رخص الربط طبعا بعد إجراء “الخبرة”.

مواطنون من خارج سوق السبت صفقوا لهذه المبادرة التي تقودها جماعة سوق السبت وأشادوا برئيس الجماعة لاتخاذه هذا القرار الجريئ والذي يصب في مصلحة مواطنيه ،ودعوا عامل الاقليم بضرورة تعميم التجربة لتشمل باقي جماعات اقليم الفقيه بن صالح ، ولما لا تعميمها على باقي مدن جهة بني ملال خنيفرة ، وذلك حتى لا يعتقد البعض أن هناك تمييز بين المواطنين بباقي الجماعات أو كما قال فاعل جمعوي :” شي فهاد لمدينة يضوي وشي يبقا فظلام فمدينة اخرى “.

وتساءل أحد الفاعلين الجمعويين عن الخبرة هل يحق لجميع المهندسين بالقطاع الخاص اجراءها ،وهل هي تخص فقط تقنيين داخل الجماعة موكلة اليهم مهمة انجازها ، أم أن هذه الخبرة ينجزها مهندس موافق عليه من طرف الجماعة.

مهم هاد تجربة مزيانة وخا لبعض تايشوف فيها انها خالفت قانون التعمير الجديد ، حنا كمواطنين تانقولو بلي لقانون جا باش يحفظ حقوق المواطنين ماشي باش يبقاو عايشين بحال موكات داخل منازلهم بلا ما بلا ضو.

 

 

الاخبار العاجلة