يهم الجالية… إنجاز مركز استقبال المغاربة المقيمين بالخارج بجهة بني ملال-خنيفرة يعتبر أول مشروع نموذجي على المستوى الوطني

11 يوليو 2017
يهم الجالية… إنجاز مركز استقبال المغاربة المقيمين بالخارج بجهة بني ملال-خنيفرة يعتبر أول مشروع نموذجي على المستوى الوطني

تاكسي نيوز 

 

 

أفاد بلاغ من مصلحة الاتصال والاعلام  أنه وبتنسيق مع جهة بني ملال – خنيفرة والولاية والوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة ،نظم يوم الثلاثاء 11 يوليوز 2017 بمقر الولاية اجتماعا تواصليا لتقديم الخطوط العريضة لمشروع إدماج الهجرة في البرامج والسياسات المحلية ،والذي يدخل في إطار تنزيل الإستراتيجية الوطنية الموجهة لفائدة مغاربة العالم وشؤون الهجرة على الصعيد الجهوي والمحلي، والأخذ بعين الاعتبار دور الهجرة كرافعة للتنمية المحلية والجهوية . وكذا تتبع انجاز مضامين اتفاقية الشراكة الموقعة بتاريخ 14 فبراير 2017 بين الوزارة المعنية ومجلس جهة بني ملال – خنيفرة، لانجاز مشروع بناء مركز لاستقبال المغاربة المقيمين بالخارج بجهة بني ملال خنيفرة من اجل تثمين روابط الاتصال مع هذه الفئة .

وفي هذا الصدد يقول البلاغ أن إبراهيم مجاهد رئيس جهة بني ملال خنيفرة ذكر بأهداف هذه الاتفاقية ، وبأهمية بناء مركز الاستقبال الذي سيقدم مجموعة من الخدمات للمهاجرين المنحدرين من الجهة ،وكذا دور هذه الجالية في التنمية المحلية . وطلب رئيس الجهة من كل الشركاء بدراسة جميع الحاجيات المطروحة وبضرورة تضافر الجهود لتحقيق هذا المشروع والخروج به إلى حيز الوجود في اقرب وقت.

من جهته يردف ذات البلاغ أن محمد دردوري والي جهة بني ملال – خنيفرة أبرز في كلمته الافتتاحية بان هذه الجهة تعتبر أول جهة ستتوفر على مركز نموذجي على المستوى الوطني سيستجيب للحاجيات الراهنة للمغاربة في الخارج خاصة في مجال الاستثمار والمواكبة الاجتماعية والإدارية .

وأكد البلاغ أنه ولإنجاح هذا المشروع طلب الوالي تحديد برنامج مع كل المتدخلين ،والقيام بكل الدراسات المتعلقة به ،ووضع خطة عمل مباشرة بعد هذا الاجتماع مع الإلمام بجميع انتظارات الجالية المذكورة .

وحسب البلاغ ف جواد الدقيوق مدير التعاون والدراسات والتنسيق القطاعي بالوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة ذكر بان هذا الاجتماع يمثل لبنة أولى لوضع إطار للتعاون والشراكة بين الوزارة المعنية ومجلس جهة بني ملال – خنيفرة لتنزيل الإستراتجية الوطنية لفائدة مغاربة العالم وشؤون الهجرة . كما قام بتقديم عرض حول تنزيل مضامين برنامج عمل يشمل جميع الجوانب المتعلقة بمغاربة العالم وشؤون الهجرة .

وقد حضر هذا الاجتماع إلى جانب الوالي و  رئيس الجهة  :كل من رئيس المجلس البلدي لبني ملال ، مدير التعاون والدراسات والتنسيق القطاعي بالوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة وبعض اطر الوزارة ،النائب الثاني لرئيس المجلس الجهوي ، رئيس جامعة السلطان مولاي سليمان ، عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية ، رئيس قسم الشؤون الداخلية، مدراء المصالح بجهة بني ملال – خنيفرة ، مدير المركز الجهوي للاستثمار وبعض الفعاليات المهتمة بالجالية المغربية .يختم البلاغ

 

الاخبار العاجلة