تاكسي نيوز – سوق السبت
دق المكتب المحلي للنقابة الوطنية للصحة العمومية بسوق السبت، العضو المؤسس في الفيدرالية الديمقراطية للشغل، ناقوس الخطر بشأن الأوضاع التي يشهدها قسم المستعجلات بمستشفى القرب بالمدينة، معبرا عن قلقه إزاء ما وصفه بحالة التوتر والصراعات المهنية التي باتت تؤثر على السير العادي للمرفق الصحي وعلى جودة الخدمات المقدمة للمرضى؛
وأوضح المكتب النقابي، في بيان استنكاري صدر بتاريخ 22 يونيو 2026، أنه يتابع بقلق بالغ واستياء شديد التطورات التي يعرفها قسم المستعجلات، في ظل ما أشار إليه من خلافات وتوترات قائمة بين احدى الاطر الطبية وبعض الأطر التمريضية، معتبرا أن المتضرر الأول من هذه الأوضاع هم المرضى الوافدون على المصلحة الصحية التي تعد من أكثر الأقسام حساسية واستقبالا للحالات المستعجلة؛
وأشار البيان إلى أن هذه الأجواء المتشنجة انعكست سلبا على ظروف العمل داخل القسم وأثرت على جودة الخدمات الصحية المقدمة للمرتفقين، في وقت يفترض فيه أن تقوم مختلف مكونات المنظومة الصحية بأدوارها في إطار من التنسيق والتكامل وروح الفريق، بما يضمن حق المواطنين في الاستفادة من خدمات صحية لائقة وفعالة؛
وسجل المكتب المحلي للنقابة وجود ما وصفه ببعض السلوكات غير المقبولة المرتبطة بالوضع القائم، مؤكدا أنه فضل عدم الخوض في تفاصيلها بالنظر إلى حساسية الموضوع، كما أشار إلى أن محاولات متعددة بذلت من أجل معالجة الإشكالات المطروحة واحتواء تداعياتها، سواء من طرف النقابة أو من قبل إدارة المؤسسة الصحية، ممثلة في مدير المستشفى بالنيابة والطبيب الرئيسي للقسم، غير أن تلك الجهود لم تفض، وفق البيان، إلى تجاوز الأزمة بشكل نهائي؛
وأمام استمرار حالة الاحتقان، عبر المكتب النقابي عن استنكاره الشديد لما يجري داخل قسم المستعجلات، معتبرا أن استمرار الصراعات المهنية يهدد جودة الخدمات الصحية ويؤثر على سلامة المرضى وظروف استقبالهم والتكفل بهم.
ودعا مختلف الأطراف المعنية إلى التحلي بروح المسؤولية والالتزام بأخلاقيات المهنة الصحية وتغليب المصلحة العامة، مؤكدا أن المرفق الصحي العمومي ينبغي أن يظل فضاء لخدمة المواطنين بعيدا عن أي توترات أو خلافات قد تؤثر على أداء مهامه الأساسية؛
وطالب المكتب المحلي للنقابة الوطنية للصحة المديرية الإقليمية والجهوية للصحة بالتدخل العاجل للوقوف على أسباب الوضعية الحالية واتخاذ التدابير الكفيلة بإعادة الاستقرار إلى هذه المصلحة الحيوية، بما يضمن استمرارية الخدمات الصحية في ظروف ملائمة؛
وشدد البيان على أن كرامة المرضى وحقهم في العلاج والرعاية الصحية في ظروف جيدة يشكلان أولوية لا تقبل التهاون أو التأجيل، مؤكدا استعداد النقابة لاتخاذ مختلف المبادرات والأشكال النضالية المشروعة دفاعا عن مرفق صحي عمومي يحترم حقوق المرتفقين ويوفر في الوقت نفسه ظروف عمل مناسبة للأطر الصحية؛
وفي ختام بيانه، وجه المكتب المحلي نداء إلى كافة الأطر الصحية والإدارية من أجل تحمل مسؤولياتها والعمل بشكل جماعي لإعادة الاستقرار إلى قسم المستعجلات، حفاظا على استمرارية المرفق العام وضمانا لحق المواطنين في العلاج والرعاية الصحية، في ظل تنامي المطالب المحلية بتحسين ظروف العمل والارتقاء بجودة الخدمات الصحية بالمؤسسات العمومية؛
ويبقى باب الموقع مفتوحا أمام مختلف الأطراف المعنية من أجل حق الرد المكفول قانونا.























