وقفة احتجاجية للتنسيقية المحلية لمواجهة الحكرة و التهميش بقصبة تادلة والمحتجون طالبوا برفع التهميش والحكرة عن المدينة و إطلاق سراح معتقلي حراك الريف

29 يونيو 2017
وقفة احتجاجية للتنسيقية المحلية لمواجهة الحكرة و التهميش بقصبة تادلة والمحتجون طالبوا برفع التهميش والحكرة عن المدينة و إطلاق سراح معتقلي حراك الريف

قصبة تادلة: محمد البصيري

 

 

نظمت التنسيقية المحلية لمواجهة الحكرة و التهميش بقصبة تادلة مساء أمس الأربعاء بساحة “المعلمة” وسط المدينة، وقفة احتجاجية للمطالبة برفع التهميش الذي يطال مدينة قصبة تادلة و الجماعات المجاورة، و للتعبير عن مساندة المطالب المشروعة لمختلف الحراكات المجتمعية بالمغرب و من ضمنها حراك منطقة الريف ومطالب ساكنته الإجتماعية و الإقتصادية المشروعة.
واعتبر نشطاء التنسيقية التي تضم في تشكيلتها هيئات سياسية و نقابية و حقوقية و شبابية محلية، أن هذه الوقفة الإحتجاجية تعتبر محطة نضالية أولى ستليها و قفات و مسيرات بمختلف أحياء المدينة، من أجل المطالبة برفع الحيف والتهميش عن هذه المدينة التاريخية التي تعرف خصاصا مهولا في جميع المجالات، ويعاني سكانها من البطالة وضعف الخدمات الإجتماعية الضرورية.
و في كلمته بإسم التنسيقية، عبر محمد الحطاطي عن تضامن مكونات التنسيقية المحلية مع المطالب المشروعة لسكان الريف، ملحا على ضرورة إطلاق سراح المعتقلين، محملا المسؤولية للحكومة لعدم وفائها بتنزيل المشاريع المبرمجة و لمقاربتها المختلة المنتهجة إزاء المطالب الإقتصادية والإجتماعية المشروعة.
و أوضح الحطاطي أن مطالب المحتجين بمختلف ربوع المغرب تتعلق بتوفير العيش الكريم للمواطنين و المواطنات و تمكينهم من حقوقهم الأساسية (الحق في التعليم والحق في الصحة والحق في الشغل و الحق في الكرامة)، و بناء دولة ديمقراطية و وضع حد للفساد و لنهب خيراث و ثروات البلاد و المطالبة بالتوزيع العادل للثروة.
و تطرق الحطاطي بتفصيل إلى أوضاع مدينة قصبة تادلة المزرية على جميع المستويات، مشيرا إلى مسار التهميش الذي طال المدينة منذ الإستقلال، و إلى حرمانها من التنمية الحقيقية و من نصيبها من الإستثمارات العمومية ، مشيرا بتذمر بالغ إلى مآسي تسريح عمال معمل إيكوز الذي تم تفويته بدرهم رمزي، و وعمال و مستخدمي الفندق السياحي.
و على مستوى قطاع التعليم، أشار المتحدث إلى النقص اللافت في عدد المؤسسات التعليمية رغم توسع المدينة، وإلى تفاقم الإكتظاظ وتأثيره على جودة التعليم، كما انتقد الإختيارات الحكومية الفاشلة في مجال التعليم، و لجوئها إلى بدعة التوظيف بالتعاقد وإصرارها على خوصصة هذا القطاع الحيوي وضرب الحق في مجانية خدماته.
و بخصوص القطاع الصحي، تمت الإشارة إلى النقص الكبير في التجهيزات الطبية و الموارد البشرية بالمستشفى المحلي وبالمركزين الحضريين و إلى الوضع المتردي بمختلف المراكز الصحية والمستوصفات بالجماعات القروية التابعة لدائرة قصبة تادلة، كما تمت المطالبة بتوفير مختلف التخصصات الطبية بالمستشفى المحلي و التجهيزات الطبية الحديثة، لتلبية المطالب الصحية لساكنة المنطقة.
وتم أيضا المطالبة بتوفير الشغل لأبناء المنطقة من خلال استثمارات حقيقية وترقية المدينة إلى عمالة لخلق رواج اقتصادي، و تعميم السقي على المناطق الفلاحية واستفادة السكان من الموارد المائية والثروات الطبيعية الغنية لمنطقتهم. و انتقد الحطاطي بشدة تشويه المدينة بحزام من البناء العشوائي محملا كامل المسؤولية إلى الدولة التي لم تتدخل لحماية المدينة و لمحاسبة الذين اغتنوا على حساب تذميرها و تشويهها.
هذا وخلال هذه الوقفة الإحتجاجية المنظمة تحت شعار ” مطالب واحدة و طن واحد”، رفع المحتجون من حين لآخر شعارات مطالبة بمحاربة الفساد ومعاقبة ناهبي المال العام والمفسدين، وبإصلاح الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين، وتوفير فرص الشغل للشباب.

الاخبار العاجلة