ف. المصطفى / تاكسي نيوز
في إطار تنامي ظاهرة النصب والاحتيال الإلكتروني التي تستهدف مستعملي الخدمات البنكية الرقمية ومستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، حذر المركز المغربي لتعزيز حقوق المستهلك المواطنين، خاصة منهم الذين يتوصلون بـرسائل نصية أو مكالمات هاتفية أو روابط إلكترونية مزيفة، يدعي أصحابها أنها صادرة عن مؤسسات بنكية أو إدارات عمومية، يطالبون من خلالها عبر اتصالهم بالمواطنين بـرقمهم السري البنكي (الكود السري) والمعلومات الشخصية، محاولين بذلك اختراق حساباتهم البنكية.
وأوضح المركز المغربي لتعزيز حقوق المستهلك أن كل رسالة أو مكالمة مشبوهة تطالب بـإدخال رقم سري أو الضغط على رابط لتحديث الحساب البنكي هي محاولة احتيال تستهدف سرقة أموال المواطن.
وأضاف ذات المركز، ومن أجل حماية المواطنين من هذه الظاهرة، وتفاديا للوقوع في أية محاولة نصب إلكتروني، يتوجب على أي مواطن توصل بمثل هذه الرسائل أو المكالمات المشبوهة أن يتفادى الرد عليها مع تبليغها للسلطات الأمنية المختصة.
وقد سبق لـبنك المغرب أن أطلق حملة توعوية واسعة للتحذير من هذه الظاهرة التي تندرج في إطار الاحتيال والنصب الإلكتروني، بعدما وقع عدد من المواطنين ضحية لعمليات تستهدف حساباتهم البنكية وبياناتهم السرية.
وفي هذا السياق، دعا بنك المغرب جميع الزبناء إلى توخي الحذر وعدم مشاركة أي معطيات خاصة بوسائل الأداء، بما فيها الأرقام السرية التي قد تصل عبر الرسائل النصية المشبوهة، وعدم تقديم أي معلومات بنكية عبر الهاتف أو الرسائل، مع ضرورة التواصل المباشر مع البنك عند الشك في أي عملية مشبوهة، حفاظًا على أموال المواطنين وسلامة حساباتهم.






















