مركزية م. م أولاد بوعزة التابعة لجماعة أولاد بورحمون تنظم حفل توقيع كتاب “الميسر في علوم التربية” لمؤلفَيه الأستاذ عمر ايت سي موح والأستاذ جمال لعفو

3 يونيو 2024
مركزية م. م أولاد بوعزة التابعة لجماعة أولاد بورحمون تنظم حفل توقيع كتاب “الميسر في علوم التربية” لمؤلفَيه الأستاذ عمر ايت سي موح والأستاذ جمال لعفو

مراسلة خاصة

 

تتويجا لأيام التراث التي نظمها النادي الثقافي الفني بم.م اولاد بوعزة أيام 23، 24، و25 ماي 2024 لترسيخ الثقافة المغربية الأصيلة لدى الناشئة، وتثمينا لإنتاجات الأطر التربوية بالمؤسسة، نظمت مركزية م. م أولاد بوعزة التابعة لجماعة أولاد بورحمون- مديرية الفقيه بن صالح- في إطار أنشطتها التربوية الهادفة حفل توقيع كتاب “الميسر في علوم التربية” لمؤلفَيه: الأستاذ عمر ايت سي موح إطار تربوي بم.م اولاد بوعزة والأستاذ جمال لعفو إطار تربوي بثانوية السعديين التأهيلية.

حضر هذا الحفل البهيج خالد صعيد رئيس مصلحة الشؤون التربوية بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالفقيه بن صالح، وممثلو السلطة المحلية، وجمعيتي الآباء والأمهات بالمركزية ووحدة الحبابيس، وتلاميذ المستوى السادس وأولياؤهم، علاوة على ثلة من الأطر التربوية والأطر الإدارية والباحثين في الشأن التربوي وقدماء تلاميذ م.م أولاد بوعزة،

وبعد تلاوة ايات من الذكر الحكيم، وترديد النشيد الوطني، ألقت رئيسة المؤسسة ازهور مجدوبي التي كان لها الفضل في تنظيم هذا الحفل الأدبي الراقي، كلمة رحبت من خلالها بالحضور الكريم وشكرتهم على تلبية الدعوة وأثنت على الكتاب و مؤلفيه.

و ألقيت كلمات ترحيبية ومشيدة بالكتابين من طرف كل من صالح وراد رئيس جمعية الآباء والأمهات و أولياء التلاميذ بالمركزية، و رشيد إيميزار رئيس جمعية الآباء والأمهات بوحدة الحبابيس، و عبدالغفور أسوس إطار تربوي بم.م اولاد بوعزة، و خالد صعيد رئيس مصلحة الشؤون التربوية بالمديرية الإقليمية.

** الشق الثاني؛ مداخلات علمية حول الكتاب.
* 1. مداخلة الأستاذ: خليفة أبوكار أستاذ التعليم الابتدائي بـم.م أولاد بوعزة والمعنونة بـ ” الأبعاد الجمالية والمنهجية والمعرفية في كتاب الميسر في علوم التربية “، ومداخلة الأستاذ عبد الغني أيور أستاذ التعليم الابتدائي بـم.م أولاد بوعزة تحت عنوان “النظريات والبيداغوجيات أية علاقة؟”. ومداخلة المتصرف التربوي: عمر حموش مدير بم.م أولاد النيفاوي تحت عنوان: “الديداكتيك وتجلياته في الكتاب”. ومداخلة الدكتور السّعيد أنفضواك أستاذ الثانوي الإعدادي بثانوية محمد الساس الإعدادية الذي وسم مداخلته ب “سؤال القيم في الدرس التربوي من خلال كتاب الميسر في علوم التربية”.  واختتمت المداخلات بكلمة المؤلفَين: عمر ايت سي موح أستاذ التعليم الابتدائي بـم.م أولاد بوعزة، تهم الدوافع والتوصيات، حيث بدأ الأستاذ عمر أيت سي موح بالوقوف عند الدوافع الذاتية والموضوعية التي كانت دافعا نحو تأليف الكتاب، فيما أعرب الأستاذ جمال لعفو عن أهمية الكتاب، وعن كونه يزاوج بين البحث التربوي النظري والفعل البيداغوجي والتنزيل الديداكتيكي للتعلمات، معقبا ذلك ببعض التوصيات المهمة..

وألقى الأستاذ عبدالغفور أسوس قصيدة زجلية رائعة تحت عنوان”تحية لسي عمر” حيث أثنى فيها على الأستاذ عمر ايت سي موح، وعلى أخلاقه الفاضلة وقيمه النبيلة، وكذا تفانيه في عمله وإخلاصه في مهنته، وتواضعه وأثره في صفوف متعلميه.

واختتم هذا الحفل، توقيع الكتاب من طرف مؤلفيه الأستاذ جمال لعفو والأستاذ عمر أيت سي موح. و بزيارة أروقة معرض التراث المغربي الذي أقامته الأندية التربوية تحت إشراف إدارة المؤسسة.

الاخبار العاجلة