تصميم ملعب الدار البيضاء الكبير مستلهم من الموسم والخيمة

21 مارس 2024
تصميم ملعب الدار البيضاء الكبير مستلهم من الموسم والخيمة

عن snrt

أعلنت شركة التصميم الإنجليزية “بوبيلوس” POPULOUS، ومجوعة ولعلو “Oualalou+Choi” للتصميم والدراسات المعمارية، مساء الأربعاء 20 مارس 2024، فوزهما بصفقة تصميم ملعب الدار البيضاء الكبير، المرتقب تشييده على مساحة تبلغ 100 هكتار في جماعة المنصورية بإقليم بنسليمان، ويتسع لـ115 ألف متفرج.
قالت الشركة الإنجليزية “بوبيلوس” إن تحالفها مع مكتب ولعلو للتصميم والدراسات المعمارية “Oualalou+Choi”، فاز بعقد تصميم ملعب الدار البيضاء الكبير، الذي من المتوقع، تقول الشركة ذاتها، أن يكون أكبر ملعب في القارة الإفريقية.

وتابعت الشركة ذاتها، في بلاغ لها، أن ملعب الدار البيضاء الكبير سيكون متوافقا تماما مع معايير الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، وسيكون جاهزا لاستضافة مباريات نهائيات كأس العالم “مونديال 2030″، وسيكون معقل أكبر فريقين في المدينة.

واستنادا إلى الشركة ذاتها، فإنه تم استلهام مخطط تشييد الملعب من التجمع الاجتماعي الترفيهي في المغرب، المعروف باسم “الموسم”، وأن هيكلة الملعب سيتجسد على شكل خيمة كبيرة.

وفي هذا السياق قال كريستوفر لي، المدير الإداري لشركة “بوبيلوس” في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا: “نحن فخورون جدا باختيارنا لهذا المشروع المرموق، مع شركائنا Oualalou+Choi. يعد الملعب الكبير بالدار البيضاء مكانا مميزا ومعلما لمواطني الدار البيضاء والمغرب، والذي سيصبح أحد أعظم الملاعب في العالم”.

من جهته، قال طارق ولعلو، الشريك المؤسس لمكتب الدراسات “oualalou+choi”، والمهندس الرئيسي للمشروع: “إن الملعب الكبير بالدار البيضاء متجذر بعمق في الثقافة المغربية، بتقاليدها وتعابيرها المعاصرة، متجسدة في الشخصيات القديمة والأنشطة الثقافية، على غرار الموسم، والخيمة، والحديقة، وكذلك في تضاريس المغرب ومناظره الطبيعية. إنها مساحة سخية ومنفتحة على العالم وتحترم الطبيعة التي تحميها. إن الملعب الكبير بالدار البيضاء هو تجسيد للتقاليد العظيمة للضيافة المغربية”.

من جانبه، قال فرانسوا كليمان، المدير الأول ورئيس شركة Populous، والمهندس الرئيسي للمشروع: “يعتبر الملعب الكبير بالدار البيضاء حجر الزاوية في رؤية الملك محمد السادس لتطوير البنية التحتية لكرة القدم في المغرب. وسيكون الملعب متوافقا مع معايير الفيفا، مما يسمح له باستضافة المباريات الكبرى في أرقى المسابقات الدولية في العالم، بما في ذلك كأس العالم 2030. وتدل وتيرة أعمال البناء المتوقعة في بنسليمان على التزام جميع الأطراف المعنية بتسليم هذا المشروع المذهل. في الوقت المحدد وفي حدود الميزانية. سيكون بمثابة رصيد كبير للبلاد، وسيرفع المغرب إلى أعلى منصة عالمية لتطوير البنية التحتية الرياضية”.

وكان كريم كلايبي، عضو مجلس مدينة الدار البيضاء، أكد لـSNRTnews، أن ملعب الدار البيضاء الكبير، سيشرف على تصميمه مكتب الدراسات الإنجليزي “POLULOUS” الذي يعتبر، حسبه، واحدا من أشهر مكاتب الدراسات العالمية، وسبق له أن أشرف دراسات صفقات عالمية في إنشاء مشاريع عملاقة، على غرار ملعب نادي توتنهام الإنجليزي، ومطار “هيثرو” في العاصمة البريطانية لندن، وملعب “لوسيل” القطري، كما حاز على صفقة إعادة تجديد ملعب “ويمبلي” في لندن.

يذكر أن ملعب الدار البيضاء الكبير، الذي سيشد في إطار استعدادات المغرب لاحتضان نهائيات كأس العالم “مونديال 2030″، تبلغ ميزانية تشييده 5 مليارات درهم، وسيكون مغطى بالكامل، وتبلغ طاقته الاستيعابية 115 ألف مقعد، وسيشيد وفق أحدث المعايير التي حددها الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، استنادا لما سبق وكشفته الشركة الوطنية لإنجاز وتدبير المنشآت الرياضية “سونارجيس”.

الاخبار العاجلة