نجاح الدورة الأولى للمؤتمر الوطني حول ” تطوير المنتوجات الفلاحية المهمة بجهة بني ملال خنيفرة” بالمدرسة العليا للتكنولوجيا بالفقيه بن صالح

1 مارس 2024
نجاح الدورة الأولى للمؤتمر الوطني حول ” تطوير المنتوجات الفلاحية المهمة بجهة بني ملال خنيفرة” بالمدرسة العليا للتكنولوجيا بالفقيه بن صالح

تاكسي نيوز 

 

نظمت المدرسة العليا للتكنولوجيا بالفقيه بن صالح، يوم أمس الخميس، الدورة الاولى للمؤتمر الوطني حول” تطوير المنتوجات الفلاحية المهمة بجهة بني ملال خنيفرة”.

ويأتي تنظيم هذا المؤتمر الوطني في إطار المشاريع الكبرى التي يعرفها المغرب كمخطط المغرب الأخضر والاستراتيجية المائية للمملكة. وهو يهدف إلى بناء القدرات وتشجيع البحوث والابتكار وتعزيز شبكات تبادل المعارف والتعاون بين العلماء والباحثين الوطنيين كما يضم خبراء من مناطق المغرب متخصصين ومهنيين في مجالات الفلاحة والصناعة الغذائية.

وتضمن هذا المؤتمر العلمي الوطني الأول ست محاضرات اطرها أساتذة باحثون ومقاولون وفاعلون اقتصاديون في ميدان الفلاحة ومشاركة تعاونيات فلاحية ناجحة تعمل في مجال إنتاج وتثمين وتسويق الجوز والرمان والزيتون واللوز والأعشاب الطبية، كما تعمل على استخلاص الزيوت الطبيعية الموجهة للتغذية أو التجميل. تطرق المحاضرين في مداخلاتهم على المنتوجات الفلاحية التي تميز المنطقة كالسمسم والرمان والزيتون والفلفل الأحمر النيورا التي تساهم بقوة في الإنتاج الوطني.

ويهدف هذا المؤتمر إلى تعريف طلبة المدرسة العليا للتكنولوجيا بالفقيه بن صالح بأبرز المنتوجات الفلاحية بجهة بني ملال خنيفرة والتي تلعب دورا اجتماعيا واقتصاديا مهما للغاية في المنطقة والاطلاع على التقنيات الحديثة والمعلومات التي تواكب التطور العلمي في الفلاحة.

كما يروم المؤتمر كذلك تسليط الضوء على الرهانات الرئيسية للتعليم العالي الفلاحي في مواكبة التحولات التي يعرفها القطاع الفلاحي، وذلك عبر توفير برامج تكوين تتلائم مع المعايير الدولية في مجالات الإنتاج والتحويل وتسويق المنتجات الفلاحية والغابوية والصحة الحيوانية، كما تساهم في التطور العلمي من خلال أنشطة البحث والتطوير الفلاحي ونشر المعلومات والمعارف العلمية والتقنية.

الاخبار العاجلة