هيئة حقوقية بأزيلال تصدر بيانا تنديديا ناريا حول أوضاع الأسواق والمجاا.زر بإقليم أزيلال

28 فبراير 2024
هيئة حقوقية بأزيلال تصدر بيانا تنديديا ناريا حول أوضاع الأسواق والمجاا.زر بإقليم أزيلال

موحا الفرقي // 

أفاد بيان تنديدي، توصل به الموقع، للمكتب الإقليمي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بأزيلال، ان المكتب الحقوقي تلقةى شكايات حول الوضعية المزرية لبعض الأسواق الأسبوعية بالإقليم (أيت تكلا، تيلوكيت و أيت عتاب…) والتي تتسم بالإهمال وغياب النظافة بشكل ملحوظ مما يهدد السلامة الصحية للمواطنين، حيث أن الفيديوهات والصور التي توصل بها المكتب الإقليمي، يضيف البيان، توثق للوضعية المزرية لحالة المجازر وأماكن بيع اللحوم التي تعج بالكلاب الضالة مما يضع صحة المواطن محل تساؤل عريض للجهات المسؤولة عن ذلك.

واضاف البيان ان ظهور مكان ذبح الأضاحي وتسويق لحومها بمثل هذه الصورة المزرية يشكل انتهاكًا صارخًا للقيم الإنسانية والصحية، ويعد خرقًا فادحًا للقوانين التي تنظم ذبح الأضاحي وتشترط النظافة والسلامة الصحية.

وعبر المكتب الإقليمي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الانسان، عن قلقه العميق من الحالة المتردية وغير الصحية التي يشهدها مكاني ذبح الاضاحي وتسويق لحومها في هذه الأسواق.

ونبه المكتب الإقليمي  لخطورة هذا الوضع وضرورة تصحيحه، واكد على أن تعريض المواطن للتهديد في سلامته الصحية من خلال عدم تدخل الجهات المعنية لتصحيح الوضع هو انتهاك لحق الانسان في العيش الكريم وأن تنظيم الأسواق وتوفير وسائل النظافة من مسؤولية الجماعات المحلية. ودعا الجهات المسؤولة للتدخل من أجل تنظيم هذه الأسواق ومراقبتها خاصة أماكن ذبح وبيع اللحوم وحمايتها مما قد يهدد سلامة المواطنين الصحية.

وطالب، المكتب في بيانه، السلطات المعنية باتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسين هذه الحالة والعمل على توفير بيئة نظيفة وصحية لبيع اللحوم وضمان احترام معايير السلامة الغذائية والصحية وذلك بزيادة الرقابة والإشراف على هذه العملية.

ولفتت العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بأزيلال، في ختام بيانها، الانتباه لهذه الوضعية، مؤكدة انها ستراسل الجهات المعنية للتدخل صونا لكرامة وحق الانسان في ظروف أكثر أمنا على سلامته الصحية وستترافع بكل الوسائل القانونية والنضالية لتحقيق ذلك.

الاخبار العاجلة