مامخلصينهمش وظروف العمل خايبة!… عاملات وعمال الطبخ بالفقيه بنصالح يصدرون بيان شديد اللهجة ويطالبون مدير التعليم الاقليمي بالتدخل

11 فبراير 2024
مامخلصينهمش وظروف العمل خايبة!… عاملات وعمال الطبخ بالفقيه بنصالح يصدرون بيان شديد اللهجة ويطالبون مدير التعليم الاقليمي بالتدخل

رضوان.ع

 

أفاد بيان للمكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم والتوجه الديمقراطي للحراسة والنظافة والطبخ، ان المكتب الجهوي للحراسة والنظافة والطبخ ببني ملال للجامعة الوطنية للتعليم (التوجه الديمقراطي ) عقد اجتماعا استثنائيا للوقوف على حجم المعاناة لعمال وعاملات الطبخ بالفقيه بن صالح العاملين بالمؤسسات التعليمية بسبب الأساليب الملتوية التماطل في أداء اجورهم من طرف الشركات المتعاقد معها دون ان يتم التعرف  لحدود اللحظة من المسؤول عن هذه الوضعية المزرية.

واعلنت النقابة للرادأي المحلي والوطني مطالبتها بتسريع أداء أجور العمال والعاملات في أقرب الآجال. وتثير انتباه المسؤولين الى عدم استفادة العمال والعاملات من الحد الأدنى للأجور وعدم التصريح بهم بالصندوق الوطني الاجتماعي، والتغطية الصحية.

وطالبت النقابة من الشركة بالتصريح بعدد أيام العمل كلها دون نقصان المتمثلة في 26 يوم عوض 16و17 يوم. كما طالبت بتسليم عقود عمل واحترام مواقيت الأجور وتطبيق مدونة الشغل عملا بمبدأ تكافؤ الفرص.

ونددت النقابة في بيانها، بالتعامل الغير القانوني للعاملين بالمطعم الذي يشتغلون أكثر من أربع ساعات. وعبرت النقابة ذاتها عن تنديدها بالتراجعات الخطيرة في الوقت الذي تنادي فيه الدولة بتطبيق القانون أعطت فرصة للمواطنين من الدعم الاجتماعي والتغطية الصحية، اما ان تطبق الشركات القانون او تأخذ في حقها الإجراءات الزجرية.

وطالت النقابة المدير الإقليمي للتدخل العاجل لإنصاف هذه الفئة المحرومة واعطائها حقها المشروع. منبهة من ان أي استخفاف بهذه المطالب سيدفع العمال والعاملات إلى اتخاذ صيغ نضالية جريئة للدفاع عن حقها المشروع في غضون الأسبوع القادم.

الاخبار العاجلة