بسبب الجفاف… السلطات بخنيفرة تغلق الحمامات ومحلات غسل السيارات 3 أيام بالأسبوع وتمنع غسل الساحات والشوارع

28 يناير 2024
بسبب الجفاف… السلطات بخنيفرة تغلق الحمامات ومحلات غسل السيارات 3 أيام بالأسبوع وتمنع غسل الساحات والشوارع

عزيز المسناوي

أصدر عامل عمالة خنيفرة، محمد فطاح، قرارا يقضي بإتخاذ مجموعة من التدابير من أجل ترشيد استعمال المياه الصالحة للشرب، نظرا للخصاص المسجل في الموارد المائية والناجم عن توالي سنوات الجفاف.

وبهدف التدبير الأمثل للماء لضمان تزويد ساكنة الإقليم بالماء الشروب في ظروف عادية، سطر محمد فطاح مجموعة من التدابير من بينها منع نشاط الحمامات خلال أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء من كل أسبوع.

وقرر محمد فطاح منع نشاطات محلات غسل السيارات والمركبات أيضا خلال أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء من كل أسبوع، ومنع استعمال الماء الصالح للشرب لغسل هذه العربات، داعيا أصحاب الحمامات ومحلات غسل السيارات إلى العمل على اعتماد التقنيات غير المستهلكة للماء، مع إشعارهم للامتثال تحت طائلة العقوبات.

 

وأقدم عامل الإقليم على قرار منع غسل الشوارع والساحات والأزقة وباقي الفضاءات العمومية بالماء الصالح للشرب و المياه الجوفية، إضافة إلى القيام بحملات تحسيسية من طرف جميع المتدخلين من سلطات عمومية وجمعيات المجتمع المدني قصد الإقتصاد في استعمال الماء الصالح للشرب وحماية الموارد المائية سواء لدى الاستهلاك الكبير أو الإستهلاك المنزلي.

وأهابت اللجنة الإقليمية للماء الفاعلين الإقتصاديين بالمدينة وساكنة المدينة والوافدين عليها من السياح وكل الفئات الأخرى من مستهلكي المياه إلى العمل على اقتصاد الماء الصالح للشرب وتفادي كل الممارسات التي من شأنها تبذير هذه المادة الحيوية، قصد ترشيد إستهلاك الماء إلى غاية تحسن الموارد المائية.

وكان عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، وجه مراسلة إلى السلطات على مستوى العمالات والأقاليم، يدعو فيها إلى الحزم في مسألة “ترشيد المياه” في ظل الأزمة التي تعرفها المملكة بسبب توالي سنوات الجفاف وتراجع منسوب المياه في السدود.

الاخبار العاجلة