هدي مزيانة بزاف .. بتنسيق مع ولاية جهة بني ملال خنيفرة ومندوبية الصحة .. الجمعية الجهوية لدعم الصحة تنظم دورات تكوينية وقوافل طبية لفائدة ساكنة الدواوير الجبلية والجماعات القروية لإقليم بني ملال

7 ديسمبر 2023
هدي مزيانة بزاف .. بتنسيق مع ولاية جهة بني ملال خنيفرة ومندوبية الصحة .. الجمعية الجهوية لدعم الصحة تنظم دورات تكوينية وقوافل طبية لفائدة ساكنة الدواوير الجبلية والجماعات القروية لإقليم بني ملال

في إطار برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية لسنة 2023. تم عقد اتفاقية شراكة بين ولاية جهة بني ملال – خنيفرة (صندوق دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية) والمندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية ببني ملال والجمعية الجهوية لدعم الصحة بني ملال – خنيفرة.
تتضمن هذه الاتفاقية ثلاثة محاور أساسية :

أولا : تنظيم دورات تكوينية لفائدة الوسطاء الجماعاتيين و تقوية قدرات جميع المتدخلين في هذه البرنامج

ثانيا : تفعيل دعم الصحة المدرسية على المستوى الإقليمي

ثالثا : تقوية نظام صحة الأم والطفل بالوسط القروي.

ففيما يتعلق بالمحور الأول، فقد تم على مدى يومين، تنظيم دورات تكوينية لفائدة الوسطاء الجماعاتيين وتقوية قدرات جميع المتدخلين في هذه البرنامج، بكل من جماعات : أغبالة، تيزي نسلي، القصيبة، تاكزيرت وأولاد امبارك.

وخصص اليوم الأول لفائدة ممثلي السلطة المحلية والطبيبات والأطباء رؤساء المراكز الصحية، وكذلك الممرضات والممرضين المسؤولين على هذه المراكز بالإقليم.

أما اليوم الثاني، فقد خصص لفائدة رئيسات ورؤساء وأعضاء الجمعيات التي تشتغل على دور الأمومة والوسطاء الجماعاتيين بالإقليم، وذلك للتعريف والتحسيس بمدى أهمية ومعرفة العناصر الأساسية لصحة الأم والطفل، وكذلك الأهداف المنتظرة منهم.
وقد استفاد من هذه الدورات التكوينية حوالي 200 مشاركة ومشارك.

أما المحور الثاني والخاص بدعم الصحة المدرسية على مستوى الإقليم. فقد تم عقد دورات تكوينية وتحسيسية في مجال الصحة الجنسية والإنجابية لفائدة الشباب المتمدرسين ب12 مؤسسة تأهيلية وإعدادية بكل من أغبالة، تيزي نسلي، بوتفردة، ناوور، القصيبة، تاكزيرت، فرياطة، قصبة تادلة، أولاد سعيد الواد، بني ملال، أولاد مبارك وفم أودي، حيث استفاد من هذه الدورات حوالي 1000 تلميذة وتلميذ.

كما تم عقد لقاءات تحسيسية و توعوية حول صحة الفم والأسنان ب42 مؤسسة تعليمية بالوسط القروي خصوصا بالمناطق الجبلية منه، حيث استفاد حوالي 4000 تلميذة وتلميذ من حقيبة تحتوي على أدوات ومواد لتنظيف الأسنان ( فرشة أسنان، معجون أسنان، قطعة صابون وكوب بلاستيكي للتوعية بأهمية ترشيد استهلاك الماء ).
وتم إجراء حوالي 3000 كشف لفائدة التلميذات والتلاميذ، في مجال ضعف البصر، مع الاستفادة من نظارات لتصحيحه بعدد من المؤسسات التعليمية بالعلم القروي (42 مدرسة ابتدائية)

أما بالنسبة للمحور الثالث والمتعلق بصحة الأم والطفل بالوسط القروي، فقد تم الشروع في تنظيم قوافل طبية انطلاقا من04 دجنبر الجاري إلى 28 منه، عبر ربوع الجماعات الترابية التالية :

– أغبالة ( لمسيد، تاعدلونت, سيدي اعمر اوحلي)

– ناوور ( تاكوت، ادار نمالوي)

– تيزي نسلي ( تيحونا نايت اعمر، تيحونا نايت ايدير، اغبالو أوكركور1-2-3، أيت واعدوش )

– بوتفردة ( تافراوت، واوركوت، بوميا، تزوكات أيت وغاد )

– تانوغة ( تامادوت )

– و فم اودي ( تارارات )

و تشمل هذه الحملات الطيبة إضافة الى فحوصات الطب العام وجراحة الأسنان، التشخيص والكشف عن سرطان عنق الرحم، داء السكري، ارتفاع الضغط الدموي والروماتيزم الحاد المفصلي.
وسيستفيد من هذه الحملات الطبية حوالي 11000 من ساكنة هذه المناطق.

الاخبار العاجلة