النفط نزل الثمن ديالو فالعالم والشركات ديال المحروقات فالمغرب تاتخلي نفس الاثمنة ومجلس المنافسة هددها بعقوبات ثقيلة

4 ديسمبر 2023
النفط نزل الثمن ديالو فالعالم والشركات ديال المحروقات فالمغرب تاتخلي نفس الاثمنة ومجلس المنافسة هددها بعقوبات ثقيلة

مولاي محمد الوافي 

 

انخفض سعر برميل النفط عالميا، مما يؤشر على تراجع أسعار المحروقات بدول العالم. إلا ان هذا الانخفاض غالبا لايستفيد منه المغاربة، بعدما تصر شركات المحروقات على عدم التفاعل مع السوق العالمي، وتبقي على نفس الأسعار رغم استفادتها من نزول السعر العالمي، وبالتالي تحقيقها للمزيد من الأرباح على حساب جيوب المغاربة.

وفي نفس الموضوع، أكد رئيس مجلس المنافسة، أحمد رحو، أن شركات المحروقات العاملة في أسواق التموين والتخزين وتوزيع الغازوال والبنزين، والتي كانت موضوع مؤاخذات في ملف المحروقات، قد تتعرض لعقوبات جديدة في حال عدم احترامها لالتزاماتها اتجاه المجلس.

وقال  رحو، في حوار نشرته “ماروك إيبدو” (Maroc Hebdo)، في عددها الأخير “فيما يتعلق بالتخوف من احتمال ارتكاب مخالفات جديدة ،بعدم احترام الالتزامات التي يفرضها المجلس، فإنه يمكن إصدار عقوبات مرة أخرى . المجلس يراقب، وإذا ما سجل إخلالا بالالتزامات، ستكون هناك تنبيهات، وإذا لزم الأمر، سيتم فرض عقوبات على الممتنعين عن تطبيق القرارات”.

وذكر  رحو بأن تقرير المقرر العام، الصادر في غشت 2023، تضمن عدد من المؤاخذات التي تم إبلاغها للفاعلين في قطاع المحروقات.

وأضاف أن التقرير أبرز المصدر أن مصالح التحقيق خلصت إلى وجود حجج وقرائن كافية تفيد ارتكاب الشركات المعنية بالمؤاخذات لأفعال منافية لقواعد المنافسة في الأسواق الوطنية للتموين والتخزين وتوزيع البنزين والغازوال.

الاخبار العاجلة