أساتذة باحثون ومقاولون واقتصاديون فلاحيون يشاركون في الدورة الاولى للمؤتمر الوطني حول” الثقافة المقاولاتية والإبتكار في خدمة الفلاحة” المنظمة بالمدرسة العليا للتكنولوجيا بالفقيه بن صالح  

2 ديسمبر 2023
أساتذة باحثون ومقاولون واقتصاديون فلاحيون يشاركون في الدورة الاولى للمؤتمر الوطني حول” الثقافة المقاولاتية والإبتكار في خدمة الفلاحة” المنظمة بالمدرسة العليا للتكنولوجيا بالفقيه بن صالح  

تاكسي نيوز// 

 

نظمت المدرسة العليا للتكنولوجيا بالفقيه بن صالح الدورة الاولى للمؤتمر الوطني حول” الثقافة المقاولاتية والإبتكار في خدمة الفلاحة”، يوم أمس الجمعة 01 دجنبر 2023.

ويأتي تنظيم هذا المؤتمر الوطني، حسب بلاغ للمدرسة توصل به الموقع، في إطار المشاريع الكبرى التي يعرفها المغرب كمخطط المغرب الأخضر والإستراتيجية المائية للمملكة. وهو يهدف إلى بناء القدرات وتشجيع البحوث والابتكار وتعزيز شبكات تبادل المعارف والتعاون بين العلماء والباحثين الوطنيين كما يضم خبراء من مناطق المغرب ومتخصصين ومهنيين في مجالات الماء والفلاحة والبيئة.

وتضمن هذا المؤتمر العلمي الوطني الأول من نوعه بمدينة الفقيه بن صالح سبع محاضرات اطرها أساتذة باحثون ومقاولون وفاعلون اقتصاديون في ميدان الفلاحة تمكن من تحسيس المحيط السوسيو-جهوي نظرا للإمكانات الزراعية المتاحة، بمساهمة المنطقة بشكل كبير في الاقتصاد الوطني من خلال القطاعات النباتية والحيوانية الرئيسية. كما تتميز المنطقة بقطاعات محددة منها السمسم والرمان والزيتون والفلفل الأحمر النيورا التي تساهم بقوة في الإنتاج الوطني.

ويهدف المؤتمر إلى تعريف طلبة المدرسة العليا للتكنولوجيا بالفقيه بن صالح باستراتيجيات الوزارة الوصية في مواكبة الطلبة بخصوص انشاء المقاولة والاطلاع على التقنيات الحديثة والمعلومات التي تواكب التطور العلمي في الفلاحة.

ويهدف المؤتمر كذلك، إلى تسليط الضوء على التصورات والمخططات القابلة للأجرأة بهدف خلق دينامية لدى مختلف الفاعلين في المجتمع وفق استراتيجية تشاركية تمكنهم من إيلاء موضوع الثقافة المقاولاتية والإبتكار في خدمة الفلاحة العناية والاهتمام الذي يستحقه، وتحسيسهم بطابعه الاستعجالي عبر تسليط الضوء على إشكالية الأمن الزراعي، والذي تزيد من حدته التغيرات المناخية المتلاحقة والتلوث لان مواجهة الإكراهات ورفع التحديات تتطلب من الجميع اقتراحات إبداعية وحلولا استشرافية ومبادرات استباقية.

الاخبار العاجلة