عاجل وتقادا صبرهم… عمال النظافة بنقابة الكدش بقصبة تادلة دارو بلاغ قالو فيه المشاكل الكثيرة لي تايعانيو منها وطالبو الجماعة والسلطات باش يتدخلو وينصفوهم

13 نوفمبر 2023
عاجل وتقادا صبرهم… عمال النظافة بنقابة الكدش بقصبة تادلة دارو بلاغ قالو فيه المشاكل الكثيرة لي تايعانيو منها وطالبو الجماعة والسلطات باش يتدخلو وينصفوهم

تاكسي نيوز/ مراسلة من قصبة تادلة

أفاد بلاغ توصل به الموقع، للنقابة الوطنية لعمال وموظفي التدبير المفوض لقطاع النظافة بقصبة تادلة، ان اجتماعا انعقد يوم امس الاحد 12 نونبر2023 بمقر كدش بقصبة تادلة، لمكتب نقابة التدبير المفوض – قطاع النظافة- المنضوي تحث لواء كدش .

وبعد المناقشة المسؤولة للاوضاع المادية المزرية لعمال ومستخدمي الشركة وبعد استحضاره لجل الخطوات التي قام المكتب النقابي قبل الاعلان عن الصفقة الجديدة للتدبير المفوض لقطاع النظافة بجماعة قصبة تادلة، وبعد الوقوف على سياسة التغييب والتهميش التي ينهجها المجلس الجماعي والمتمثلة في عدم استشارة النقابات اثناء الاعداد لدراسة الجدوى من هاته الصفقة والاخذ بعين الاعتبار مطالبها الاساسية وبالخصوص بالشق الاجتماعي .

ورغم هذا الاقصاء، يقول البلاغ، قامت هاته النقابات باعداد ملفاتها المطلبية لدى رئاسة المجلس لعلها تجد الاذان الصاغية لها ومنها نقابة cdt والتي اعدت ملفا شاملا منطلقه بالاساس تحسين الاوضاع المادية لشغيلة الشركة كالرفع من الاجور والمنح والتعويضات. والحفاظ على المكتسبات ومن ابرزها الحفاظ على الاقدمية .

والى حدود اللحظة، يردف البلاغ، فان لاشيء تم اخده بعين الاعتبار، واتضح من خلال ذلك ما تضمنه الشق الاجتماعي للصفقة الفائزة والذي هو هزيل جدا مقارنة مع انتظارات شغيلة الشركة التي تعيش ظروفا اجتماعية صعبة، حيث الاجور هزيلة مقارنة مع الارتفاع المهول للاسعار بل ان عمال ومستخدمي الشركة يطرحون سؤالا عريضا عن مصيرهم و مصير الاجرة الشهرية لهذا الشهر (شهر نونبر) التي هم ليسو مسؤولين عنها ولا الاعتبارات التي يسمعونها من المجلس الجماعي .ويتأسفون عن عدم اخذ بعين الاعتبار مطالب النقابات وعدم ادراج ملفاتهم المطلبية ضمن بنود الصفقة .

وكنقابة مسؤولة تسعى الى المساهمة في انجاح هذه المرحلة الانتقالية فانها تؤكد بوضوح ان نجاحها رهين بتحسين الاوضاع المادية والاجتماعية للعنصر البشري ( سائقين، واصحاب الكنس، المراقبين، حمالة تقنيين اداريين ) والاستجابة الفورية لمطالب نقابة الكدش واخدها بعين الاعتبار ضمن بنود هذه الصفقة .وبدون ذلك فأنه لن يكون سلم اجتماعي داخل الشركة.

وبناء على ذلك فأن المكتب النقابي يؤكد مايلي يؤكد في بلاغه :
-التشبت بالتنسيق النقابي ووحدة الصف التي تعتبر السبيل الوحيد لنزع المطالب المشروعة لعمال ومستخدمي الشركة؛

-يدعو اعضاء المجلس – الجماعي اغلبية ومعارضة الى جعل الشق الاجتماعي الاولوية ضمن المفاوضات الجارية ضمن بنود الصفقة؛

-يطالب السلطات المحلية بالتدخل بناء على تعهداتها السابقة حول مصير العمال والمستخدمين حول اجورهم ومنها اجرة شهر نونبر التي نحن ضحية اخطاء بعيدين عن اسبابها ونرفض بان نتحملها تحت اي سبب ومبرر كان؛

– يتعهد المكتب النقابي بمواصلة النضال حتى تحقيق المطالب المشروعة مع الفائز بصفقة التدبير المفوض .

الاخبار العاجلة