نقابة أطر التوجيه والتخطيط التربوي تعلن انضمامها لاضرابات الأساتذة الأسبوع المقبل وتطالب الوزارة بحل مشاكل الشغيلة

12 نوفمبر 2023
نقابة أطر التوجيه والتخطيط التربوي تعلن انضمامها لاضرابات الأساتذة الأسبوع المقبل وتطالب الوزارة بحل مشاكل الشغيلة

تاكسي نيوز

 

أفاد بيان توصل به الموقع، للمكتب الوطني لنقابة أطر التوجيه والتخطيط التربوي، انه وفي سياق يعرف تنامي احتجاجات وغضب الشغيلة التعليمية على النظام الأساسي التراجعي الذي تتشبث به وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ضدا على كل المناشدات التي تدعو إلى سحبه وإعادة بنائه من جديد بإشراك جميع الفاعلين في المنظومة التربوية بدون استثناء، وفي ظل حالة الوحدة التي يتسم بها المشهد التعليمي ردا على سياسة التعنت والآذان الصماء والهروب إلى الأمام التي تنتهجها الوزارة في تهديد واضح للسلم الاجتماعي، وفي ظرفية دولية وإقليمية حرجة تتميز باستمرار العدوان الصهيوني على الشعب الفلسطيني البطل، فإن المكتب الوطني لنقابة أطر التوجيه والتخطيط التربوي يؤكد:

-تنديده الشديد بالهجمة الصهيونية الوحشية على الشعب الفلسطيني الصامد في أرضه.

-تحيته لجماهير الشغيلة التعليمية عامة ولأطر التوجيه والتخطيط التربوي على وجه الخصوص على درجة الوعي العالي التي أبانوا عنها، ويهنئهم على النجاح الباهر لمختلف محطاتهم النضالية ضد نظام المآسي الجديد.

-رفضه القاطع للنظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية الكارثي والتراجعي، ودعوته الحكومة والوزارة الوصية إلى سحبه وصياغة نظام أساسي جديد بإشراك جميع ممثلي الشغيلة التعليمية بدون إقصاء.

-دعمه اللامشروط لمتدربات ومتدربي مركز التوجيه والتخطيط التربوي من أجل تحقيق مطالبهم العادلة والمشروعة (التخرج بالدرجة الممتازة وبإطار مفتش في التوجيه أو التخطيط والحفاظ على الأقدمية في الدرجة بعد التخرج من المركز…).

-تشبثه بالملف المطلبي لهيئة التوجيه والتخطيط التربوي والمتمثل في:

– توحيد الإطار، مستشارين ومفتشين، في إطار واحد: مفتش في التوجيه أو التخطيط إسوة بمخرجات مراكز تكوين مماثلة وضمانا للعدالة الأجرية، وذلك عبر ثلاثة مداخل متلازمة:

– استرجاع الحق في تغيير الإطار بالأقدمية من مستشار إلى مفتش دفعة واحدة (أو 3 دفعات على الأكثر) تضم جميع الأفواج من 2004 إلى 2024.

– ترقية استثنائية فورية لمستشاري التوجيه والتخطيط التربوي القابعين في الدرجة الثانية إلى الدرجة الأولى دفعة واحدة وبأثر رجعي مالي وإداري، وتغيير إطارهم إلى مفتش في التوجيه أو مفتش في التخطيط التربوي.
مراجعة عاجلة وشاملة لمرسوم إحداث مركز التوجيه والتخطيط التربوي رقم 2.85.723 الصادر بتاريخ 6 أبريل 1987، كما وقع تغييره وتتميمه، بما يضمن التخرج فقط بإطار مفتش في التوجيه أو مفتش في التخطيط التربوي.

– مماثلة التعويضات النظامية الخاصة بأطر التوجيه والتخطيط التربوي بنظيرتها لدى أطر لها نفس المسار، مع احتسابها في معاش التقاعد.

– إحداث الدرجة الجديدة، خارج الدرجة الممتازة، لأطر التوجيه والتخطيط التربوي تفعيلا لاتفاق 26 أبريل 2011.

– تمكين جميع أطر التوجيه والتخطيط من التعويضات عن التكوين بمركز التوجيه والتخطيط التربوي.

– تفعيل أدوار أطر التوجيه والتخطيط التربوي الريادية والاستشرافية ومهامهم التأطيرية بمنظومة التربية والتكوين وعدم اختزالها فيما هو تقني.

– استحداث حركة جهوية سنوية لأطر التوجيه والتخطيط لتحقيق الإنصاف وتكافؤ الفرص.

– الاحتفاظ بالأقدمية في الدرجة بعد التخرج من مركز التوجيه والتخطيط التربوي، مع جبر الضرر للأفواج السابقة.

– مراسلة الأكاديميات الجهوية والمديريات الإقليمية لتوفير عدة الاشتغال من عتاد معلومياتي وحاجيات مكتبية، وإقرار تعويضات جزافية لغير المستفيدين منها:

– تعويضات عن التنقل لأطر التوجيه التربوي، وتعويضات المساهمة في أشغال اللجان، وتعويضات عن الأتعاب والعمل خارج أوقات العمل الرسمية لأطر التخطيط التربوي.

– الإسراع بتعديل القطاعات المدرسية للتوجيه لتأخذ بعين الاعتبار كل ما يتعلق بتتبع وتأطير المؤسسات التعليمية وتقييم أدائها، والعودة للعمل بمفهوم القطاع المدرسي كما كان معمولا به قبل صدور المذكرة 17*022.

– معادلة دبلوم التخرج من مركز التوجيه والتخطيط التربوي بشهادة الماستر، بما يتيح إمكانية متابعة الدراسة بالتعليم العالي.

– إسناد رئاسة أقسام ومصالح التخطيط والخريطة المدرسية حصريا لأطر الهيئة، وعدم تكليف أطر التخطيط خارج هذه البنيات.

ودعت النقابة في بيانها جميع أطر هيئة التوجيه والتخطيط التربوي، ممارسين ومتدربين، إلى:

– خوض إضراب وطني إنذاري لمدة ثلاثة أيام: 14 و15 و16 نونبر 2023.

– مقاطعة تمرير روائز تتبع الأداء الخاصة بمؤسسات الريادة.

– مقاطعة تكوين الأساتذة الرؤساء.

– مقاطعة جميع مجالس المؤسسات التعليمية (التدبير، التربوي…).

– مقاطعة عمليات الإحصاء والخريطة المدرسية.

وأردف المكتب الوطني لنقابة أطر التوجيه والتخطيط التربوي وهو يقف على خطورة الوضع، المتردي أصلا، الذي وصلت إليه المنظومة التربوية عامة ومجال التوجيه والتخطيط على وجه الخصوص بفعل مسلسل لا منتهي من “الإصلاحات” التي لم تحقق أيا من أهدافها الاستراتيجية رغم الميزانيات الضخمة التي التهمتها، يدعو جميع أطر التوجيه والتخطيط إلى الوحدة ورص الصفوف من أجل إفشال جميع المخططات التخريبية التي تستهدف المدرسة العمومية المغربية.

الاخبار العاجلة