جامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال تحتل المرتبة الأخيرة من بين 11 جامعة مغربية في ترتيب “Times” العالمي 

10 نوفمبر 2023
جامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال تحتل المرتبة الأخيرة من بين 11 جامعة مغربية في ترتيب “Times” العالمي 

مولاي محمد الوافي

 

دخلت 42 جامعة مغاربية من تونس والجزائر والمغرب قائمة أفضل 1501 جامعة حول العالم وفق تصنيف جديد أصدرته مؤخرا مجلة التعليم البريطانية “تايمز هاير إديوكيشنTimes Higher Education”. حيث حلت معظم الجامعات المغاربية في مراتب متأخرة في تصنيف عام 2024، الذي شمل 1904 جامعة من 108 دول اعتمادا على 18 مؤشرا من بينها جودة التدريس وبئية البحث العلمي والاستشهادات وتأثير البحث…

وحلت جامعة سيدي محمد بن عبد الله المغربية في المجموعة 1000 و 1201 وتراوح تقييمها بين 28.3 و32.6. متصدرة بذلك ترتيب الجامعات المغربية في هذا التصنيف العالمي.

وفي المجموعة 1201 و1500 حلت جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء وجامعة ابن طفيل القنيطرة وجامعة القاضي عياض بمراكش وجامعة محمد الخامس بالرباط.

 

و حلت كل من جامعة عبد المالك السعدي وجامعة بو شعيب الدكالي وجامعة الحسن الأول وجامعة محمد الأول وجامعة مولاي إسماعيل. في المجموعة 1501 فما فوق. كما حلت جامعة السلطان مولاي سليمان في الصف الاخير ضمن الجامعات المغربية ب1724.

ومن جهة أخرى، اعتبرت فعاليات جامعية ان ترتيب جامعة السلطان مولاي سليمان ممثلة جهة بني ملال خنيفرة، في حد ذاته ترتيب مشرف، باعتبار ان الجامعة دخلت لأول مرة لهذه المنافسة رفقة جامعة محمد الأول وجامعة مولاي سماعيل. ومن المنتظر ان تتبوأ مراتب متقدمة في السنوات المقبلة نظرا للعمل والمجهود الكبير المبذول من طرف الرئيس المعين حديثا من أجل الرقي بها وجعلها تحتل المراتب المشرفة.

هذا، وحافظت جامعة “أوكسفورد” البريطانية، على صدارتها في قائمة أفضل الجامعات العالمية، متبوعة بجامعة ستانفورد ومعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا وجامعة “هارفرد” الأميركية.

وفيما يلي ترتيب الجامعات حسب منشور صفحة رشيد المدور الأستاذ الجامعي المتخصص في تحليل المعطيات المتعلقة بالجامعات المغربية والبحث العلمي الدولي:

 

 

الاخبار العاجلة