هنيئا له ويستاهل… الطالب الباحث محمد العلمي ينال دكتوراه في التاريخ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال بميزة مشرف جدا حول موضوع التدبير الا.مني بالأطلس الكبير المركزي

28 أكتوبر 2023
هنيئا له ويستاهل… الطالب الباحث محمد العلمي ينال دكتوراه في التاريخ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال بميزة مشرف جدا حول موضوع التدبير الا.مني بالأطلس الكبير المركزي

تاكسي نيوز 

 

احتضنت، كلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال، اليوم السبت 28/10/2023، حفل مناقشة أطروحة لنيل شهادة دكتوراه في شعبة التاريخ، أعدها الطالب الباحث محمد العلمي، تحت إشراف الدكتورة سعاد بلحسين، وذلك في موضوع :” التدبير الأمني بالأطلس الكبير المركزي بين الخلفيات التاريخية والمجالية والمقاربة الاستعمارية (1873/1956)”.

وأشرفت لجنة علمية على مناقشة هذه الأطروحة، ترأسها الدكتور العاملي محمد، والدكتور عبد الله استيتو عضوا ومقررا، والدكتور بودرقا الحسن عضوا، والدكتورة بلحسين سعاد مشرفة.

 

 

وبعد كلمة للأستاذ العاملي رئيس اللجنة العلمية وتقديمه لنبذة عن المسار العلمي للطالب الباحث وترحيبه بالحضور من أساتذة وطلبة وعائلة وأصدقاء الطالب، ناول الكلمة للطالب الباحث الذي قدم ملخصا عن أهم مضامين أطروحته، وعن دوافع اختياره للموضوع و حدوده ، وجوهره ومحاوره، وصعوبته، واستنتاجاته، وتوصياته.

 

 

بعد ذلك، أعطى الاستاذ العاملي الكلمة للأستاذة المشرفة بلحسين التي رحبت بالحضور ، مُبرزة ان الطالب الباحث محمد العلمي  زاوج بين التحصيل العلمي والانخراط في عالم البحث وبين مهنته ، فهو مُحترِم لأساتذته  ، وكان لايتأخر في مد يد العون لزملائه ومعروف بجديته خلال مسار التكوين.

وأضافت الأستاذة بلحسين ان العمل هو عمل جيد وجديد، وبناء الطالب للموضوع يتماشى مع خصوصية تكوين شعبة التاريخ، وانفتاحه على باقي العلوم والمقاربات المتنوعة، فموضوع الاطروحة ساعد على فهم الحاضر واستشراف المستقبل بخصوص الموضوع الامني.

ووجب الحرص، تقول الاستاذة المشرفة، ان ينفتح البحث الاكاديمي على باقي الحقول. كما تُجسد هذه الأطروحة انفتاح الجامعة على محيطها، وتربط البحث العلمي بالواقع والتدبير الأمني بالمغرب. حيث لايختلف اثنان في ان مؤسسة الامن هي مؤسسة عريقة في المغرب، وان المجتمع المغربي أيضا كان له الفضل في تقوية هذه المؤسسة العريقة.

وفي ختام كلمتها، هنأت الأستاذة الطالب الباحث على نجاحه في تقديم هذه الأطروحة في صيغتها العلمية والأكاديمية.

 

 

وبعد ذلك، أشاد أعضاء اللجنة العلمية، من الاستاذ عبد الله استيتو، والاستاذ محمد العاملي ، والاستاذ بودرقا، بخصال وعمل الطالب، ثم قدموا ملاحظاتهم وتوجيهاتهم حول هذا العمل، من حيث شكله ومضمونه، و انسحبوا بعدها للمداولة، حيث قررت اللجنة العلمية أن تمنح الطالب الباحث محمد العلمي درجة دكتوراه في التاريخ بميزة مشرف جدا مع التوصية بالطبع.

 

 

فهنيئا للطالب الباحث محمد العلمي بهذا التتويج العِلمي

 

 

الاخبار العاجلة