تعرف على مميزات أكبر ملعب مُغطى بالمغرب سيتم بناؤه ومرشح لاستضافة نهائي “مونديال 2030”

27 أكتوبر 2023
تعرف على مميزات أكبر ملعب مُغطى بالمغرب سيتم بناؤه ومرشح لاستضافة نهائي “مونديال 2030”

وكالات

 

يبدو أن الملعب الكبير لمدينة الدار البيضاء في بنسليمان سيجهز بخصائص غير مسبوقة، تجعله الأقرب لاحتضان نهائي “مونديال 2030” الذي كثر القيل والقال حوله بين المغرب وإسبانيا عبر وسائل إعلامية لكلا البلدين.

إن أهم ما سيمتاز به الملعب الكبير المغطى هو طاقته الاستيعابية التي تقدر بـ115000 متفرج، فضلا عن توفره أيضا على 4 ملاعب تداريب معتمدة من الفيفا، ثم مواقف للسيارات.

وبخصوص ميزانية المشروع؛ فتقدر بـ5 مليارات درهم (500 مليون دولار)، في حين أن مساحة المشروع الإجمالية تبلغ 100 هكتار.

 

وفيما يتعلق بالموقع الجغرافي والترابي؛ فسيقع الملعب الكبير بجماعة المنصورية، على بعد 38 كيلومترا من العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء، و18 كيلومترا من المحمدية، وبالضبط قرب مطار بنسليمان.

 

كما أن المدة الزمنية للدراسات المعمارية والتقنية للمشروع السالف ذكره حُددت في 6 أشهر كحد أقصى، حتى يظهر في نهاية الأشغال في أبهى حلة.

 

من جهة أخرى؛ فإن الملعب سيكون بمثابة مدينة رياضية متكاملة، تمتاز بمرافق رياضية وترفيهية تشمل ملعبا لألعاب القوى يتسع لـ 25 ألف متفرج، قاعة متعددة الرياضات، قاعة للجمباز، مسبح أولمبي، مركز للمؤتمرات والمعارض، مركز للتسوق، فضاء رياضي، وكذا فندق، ثم حديقة.

 

تجدر الإشارة إلى أن “فيفا”، الاتحاد الدولي لكرة القدم، أعلن يوم الأربعاء 4 أكتوبر الجاري، إقامة كأس العالم 2030 في كل من المغرب وإسبانيا والبرتغال، في حين ستقام أول 3 مباريات في كل من أوروغواي والأرجنتين وباراغواي، من أجل الاحتفال بمئوية المسابقة.

الاخبار العاجلة