جمهورية كيريباتي تُشيد بمبادرة الحكم الذاتي المعترف بها من طرف أزيد من 100 دولة

11 أكتوبر 2023
جمهورية كيريباتي تُشيد بمبادرة الحكم الذاتي المعترف بها من طرف أزيد من 100 دولة

أكدت جمهورية كيريباتي، يوم الثلاثاء بنيويورك، أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي تمهد “سبيلا سلميا” نحو تسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء.

وأبرز سفير كيريباتي لدى الأمم المتحدة، تيبورورو تيتو، أمام أعضاء اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، أهمية الترويج للمبادرة المغربية للحكم الذاتي، التي حظيت باعتراف أزيد من 100 دولة باعتبارها سبيلا سلميا لتسوية النزاع حول الصحراء المغربية.

ودعا الدبلوماسي، كذلك، إلى استئناف مسلسل الموائد المستديرة بالصيغة ذاتها ومع المشاركين أنفسهم، وفقا للقرار 2654 الصادر عن مجلس الأمن.

وأشاد، بهذه المناسبة، بالجهود التي يبذلها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، ستافان دي ميستورا، الهادفة إلى تيسير إعادة إطلاق العملية السياسية تحت الإشراف الحصري للأمين العام الأممي، والتي تشمل الزيارتين اللتين قام بهما إلى كل من الرباط، ومخيمات تندوف في الجزائر، والجزائر العاصمة ونواكشوط، وكذا المشاورات الثنائية غير الرسمية التي أجراها في مارس الماضي بنيويورك مع المغرب، والجزائر، وموريتانيا و”البوليساريو”.

 

كما رحب بالزيارة التي قام بها المبعوث الشخصي الأممي في شتنبر الماضي إلى الجزائر، وموريتانيا، والمغرب حيث التقى على الخصوص برئيسي جهتي الصحراء المغربية.

 

ودعا الدبلوماسي الأطراف إلى مواصلة الانخراط في العملية الأممية، بما يخدم السلام والتقدم والتنمية المستدامة في المنطقة.

.

ومع

الاخبار العاجلة