اجتماع مناضلات ومناضلي نقابة umt للجامعة الوطنية للتكوين المهني بجهة بني ملال خنيفرة وهذه أبرز مطالب الشغيلة

10 أكتوبر 2023
اجتماع مناضلات ومناضلي نقابة umt للجامعة الوطنية للتكوين المهني بجهة بني ملال خنيفرة وهذه أبرز مطالب الشغيلة

تاكسي نيوز

 

أفاد بلاغ، توصل به الموقع،  لنقابة الاتحاد المغربي للشغل الجامعة الوطنية للتكوين المهني المكتب الجهوى بني ملال – خنيفرة، انه انعقد،  يوم الأحد 08 أكتوبر 2023 لقاء موسع حضره كل من الكاتب العام الجهوي وممثلي المكاتب النقابية المحلية والإقليمية بمختلف المؤسسات بالجهة، كما حضره كل من مكونات ومكوني مدينة المهن والكفاءات ومعهد التكوين في مهن الصحة والعمل الاجتماعي ببني ملال، وافتتح الجمع العام العادي للمكتب الجهوي بالترحيب بالمكونات والمكونين الملتحقين الجدد بمختلف أسلاك التكوين المهني بالجهة. كما أشاد الجمع بالمجهودات الجبارة على جميع الأصعدة التي يبذلها  المكتب الوطني للجامعة الوطنية للتكوين المهني تحت رئاسة  الأمين العام للمنظمة. ومن جهة أخرى جدد الوفد النقابي عزمه مواصلة السير قدما نحو تقوية هياكل الجامعة داخل الجهة، وخلق لجنة تحضيرية من أجل تأسيس مكاتب نقابية في كل من مدينة المهن والكفاءات ومعهد التكوين في مهن الصحة والعمل الاجتماعي ببني ملال. كما تداول الجمع الأوضاع المهنية والاجتماعية التي تعيشها الشغيلة والمتمثلة فيما يلي:

ملف الحركة الانتقالية :

لا يزال المستخدمون يعيشون الضبابية بخصوص طلبات انتقالهم رغم ابتداء السنة التكوينية، فلحدود الساعة لم تستجب الإدارة لمعظم طلبات الانتقال الذي من شأنه ان يزعزع استقرار العديد من أسر المستخدمين وخصوصا الحالات المستعجلة (المرض الالتحاق بالزوج، التحمل العائلي وغيرها)، كما سجل المكتب الجهوي الاقصاء الممنهج لهذه الجهة من الاستفادة من الحركة الانتقالية.

ملف الشواهد :

الاسراع بطي ملف حاملي الشواهد بأثر رجعي وتعديل بنود إعادة الترتيب واحتساب الشواهد بالقانون الأساسي.

ملف منحة المردودية:

تساءل الجمع عن مال منحة المردودية، والتأخر الذي يعرفه صرف هذه المنحة لأزيد من ثلاث سنوات.

ملف الترقية الداخلية:

طالب الجمع بالإفراج الفوري عن نتائج الترقية بالاختبار لسنة 2021 ونتائج الترقية بالمباراة والاختيار والتسقيف لسنة 2022، وندد الجمع بعدم احترام الإدارة للتواريخ المحددة مسبقا. كما ألح الحضور على ضرورة حذف الامتحان البيداغوجي من مباريات الترقية لغياب تكافئ الفرص.

العطل البيداغوجية :

ادان الجمع حذف العطلة البينية الأولى من لائحة العطل لهذه السنة، كما أصر الجمع على ضرورة تمكين جميع الأطر البيداغوجية العاملين بالمؤسسات التكوينية من العطل البيداغوجية أسوة بالمكونين (مسيري المتدربين الموجهين مسيري المخازن مسيري الداخليات الطباخين… وغيرهم من المستخدمين)

ساعات العمل :

أكد الجمع على ضرورة توحيد ساعات العمل لجميع المكونين والعمل على خفضها الى 21 ساعة أسبوعيا. وذلك من أجل الرفع من جودة التكوين وفق المعايير المعمول بها عالميا في مجال التكوين

المستحقات والتعويضات :

ندد الجمع بالطريقة التي يتم التعامل بها مع مستحقات المستخدمات والمستخدمين من خلال إقبار التعويضات المخصصة للتنقل، تتبع التداريب حراسة مباريات التوظيف وغيرها، كما طالب الجمع بإدراج “يوم قبل” و “يوم بعد المتعلق بالتكليف بالمهام Ordre de mission) من أجل تسهيل تنقل المستخدمين على غرار باقي جهات المملكة.

ملف الحريات النقابية :

ندد الجمع عن استغرابه واستنكاره للمضايقات المتكررة والممنهجة ضد مناضلي الجامعة الوطنية للتكوين المهني بالمعهد المتخصص للتكنلوجيا التطبيقية 2 بخنيفرة، من طرف المدير البيداغوجي للمؤسسة.

كما أعرب الجمع عن تضامنهم اللامشروط مع مناضلي ابن احمد ضد المضايقات والتعسفات التي يتعرضون لها من طرف الإدارة.

 

هذا، وأكد المكتب الجهوي، حسب البلاغ ذاته،  أنه يتوجه بهذا البلاغ لعموم مستخدمات ومستخدمي مكتب التكوين المهني بالجهة ومناضلات ومناضلي الجامعة الوطنية للتكوين المهني لاطلاعهم عن فحوى الجمع العام العادي للمكتب الجهوي لجهة بني ملال خنيفرة ويؤكد لهم عن إصراره على مواصلة النضال من أجل انتزاع الحقوق وصون المكتسبات وان وحدة الصف والالتفاف وراء الجامعة المناضلة هو السبيل الوحيد لصون مكتسباتنا وتحقيق مطالبنا العادلة والمشروعة.

كما فوض الجمع العام، يضيف البلاغ، إلى المكتب الجهوي تسطير برنامج نضالي مناسب للمرحة المقبلة في حالة تنصل الإدارة من التزاماتها.

 

الاخبار العاجلة